في مملكة تايلاند .. الفقراء يأكلون الحشرات من أجل "البروتين"

إذا كنت تمشي في شوارع باتايا أو بانكوك في تايلاند، ورأيت بائعًا متجولًا يقدم أطباقًا كبيرة تحتوي على عدة أنواع من الحشرات الميتة مثل ديدان الأرض واليرقات والخنافس ودود القز أو حتى الصراصير، أو تجد في إحدى البرطمانات الزواحف مثل العقارب، لا تعتقد أنها مكرسة للطلاب لاستخدامها في فصل علم الأحياء، ولكن تأكد من حضور شخص ما. قريبًا لتناول وجبة "لذيذة" من الحشرات المقلية أو المشوية مع أنواع إضافية من الصلصات والمخللات والتوابل التايلاندية لتكمل عناصر هذه الوجبة التي تحظى بشعبية بين عدد كبير من السكان المحليين. وكذلك ينجذب بعض السائحين إلى غرائب ​​الطعام.

كان أحد سياح لمملكة تايلاند حاضرًا بالقرب من أحد الباعة في باتايا، والذي عرّف عن نفسه باسم "هينو"، للبحث عن سر الاهتمام بهذه الوجبة ، وعرف السائح أن الطلب على هذه الوجبة يتركز بين التايلانديون، الذين لا يستطيعون تحمل أسعار اللحوم الحمراء بسبب دخلهم المنخفض، أو أولئك الذين سئموا طعم الأسماك في هذا البلد الذي يمتد خطه الساحلي على ما يزيد قليلاً عن 3000 كيلومتر، لأن سعر طبق صغير من الحشرات المقلية أو المشوية حارة حوالي 10 بات وهي العملة التايلاندية المحلية، أي ما يعادل ربع الريال، ويمكن أن يكون في متناول الجميع بغض النظر عن حالتها ، وتتضاعف هذه الكمية مع زيادة حجم اللويحة.

واجه ذلك السائح صعوبة في التواصل مع البائع "هينو" الذي لا يتحدث لغة أخرى غير التايلاندية، لكنه كان محظوظاً عندما وجد أحد الفلاحين يعمل في السياحة ويتحدث الإنجليزية، ووسيلة التواصل مع البائع الذي قال إن مصدر هذه الحشرات هو الغابات، إلى جانب مربي الحشرات والزواحف الذين يعرضون الحشرات الحية والزواحف في الأسواق الشعبية. بعد الشراء والتجميع، توضع في الماء حتى تموت، ثم تغسل وتنظف جيدًا قبل الطهي.

وعن وجود مخاطر ناتجة عن البكتيريا التي تتكاثر بقوة على الحشرات، أكد هينو أن عملية القلي أو الشوي قادرة على القضاء على جميع أنواع البكتيريا، مؤكدًا أن جميع وجباته لا تنطوي على مخاطر على الصحة، دليل على أنه كان يأكل الحشرات منذ أكثر من 30 عامًا وأن صحته في أفضل الظروف.

أما عن البهارات والتوابل فهي متنوعة، إحدى الزبونات قالت إنها تفضل طبق الحشرات المقلية مع قليل من الملح لتحافظ على الطعم المقرمش الأصلي، وأخرى تحب الطعم الحار، بينما يفضل عميل آخر طهي الحشرات ببعض الأعشاب والتوابل التقليدية وصلصة الصويا.

ومن الناحية العلمية تعتبر الحشرات مصدرًا غنيًا للبروتين، حيث تحتوي 100 جرام من اليرقات المجففة المطبوخة على 53 جرامًا من البروتين، وفقًا لموقع منظمة الأغذية العالمية "فاو" ، مقابل نصف هذا المعدل. البروتين في لحم البقر. لكن هل يأكل كل التايلانديين الحشرات؟ سؤال طرح على أحد المقيمين في المملكة المتحدة في تايلاند منذ عام 2000 م ، والذي طلب من السائح مناداته "مارك". كان الجواب أن ازدواجية الريف والمدينة في العالم الثالث تتجلى بشكل واضح في الريف، حيث يعاني الريف خاصة في الشمال والشمال الشرقي، والمهاجرون الريفيون في مدن جنوب البلاد. الفقر الغذائي الذي يتم تعويضه عن طريق تناول بروتين حشري رخيص، في حين أن الطبقات المتوسطة والغنية في وضع جيد لتناول اللحوم بأنواعها، وهم يحجمون عن أكل الحشرات ولا يمكنهم تحملها. .

وإذا كان قد اختبر تذوق الحشرات خلال إقامته الطويلة في تايلاند ، قال إنه حاول أكل اليرقات، لكنه لم يعجبها، وعندما أعرب عن دهشة السائح، هل تفاجأ بأنه أخبرني أن إخوتي العرب في بعض أجزاء الجزيرة العربية يأكلون الجراد ، وأن الجراد ما هو إلا نوع من الحشرات؟ لاحقًا ، اتضح لي أنه انتقل في مرحلة ما من حياته للعمل بين البحرين والإمارات واليمن.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية