في ذكرى رحيلها.. تعرف على فراشة الشاشة الفنانة سامية جمال

في هذا اليوم الأول من ديسمبر رحلت عن دنيانا الفنانة سامية جمال، واحدة من أهم وأشهر راقصات الوسط الفني. اشتهرت بعدد من الألقاب منها "الراقصة الحافية" لحبها الرقص وهي حافية القدمين، و"الفراشة السمراء" لخفة حركتها وأنوثتها في أثناء رقصاتها.

كوَّنت كثيرًا من الثنائيات الفنية مع عدد من الفنانين، أبرزهم فريد الأطرش ورشدي أباظة.

تزوجت مرتين، إحداهما بنجم مشهور عملت معه كثيرًا وقدمت معه أعمالًا فنية رائعة. ومن أهم أدوارها دورها في أفلام: (الرجل الثاني)، (عفريتة هانم)، (خد الجميل)، (نشالة هانم)، (حبيبي الأسمر)، (أبو الليل)، و(موعد مع المجهول).

راودتها كثير من الشائعات طوال حياتها، وآثرت الابتعاد عن الفن. وفي هذا المقال سنتعرف على الفنانة سامية جمال وأبرز أعمالها الفنية.

اقرأ أيضًا: في ذكرى رحيله.. المسيرة الفنية للمخرج الكبير أحمد بدرخان

مولد الفنانة سامية جمال

وُلِدت الفنانة سامية جمال في 5 من مارس عام 1924 بقرية تابعة لمحافظة بني سويف، واسمها الحقيقي هو زينب خليل إبراهيم محفوظ.

البداية الفنية للفنانة سامية جمال

كانت البداية الفنية للفنانة سامية جمال بعد أن سافرت إلى القاهرة والتحقت بفرقة بديعة مصابني، وذلك عام 1940. وهي من اختارت لها الاسم الفني "سامية جمال". فشاركت مع الفرقة في البداية في التابلوهات الجماعية الراقصة، ثم اتجهت للمشاركة في التمثيل فشاركت في عدد من الأفلام السينمائية وحققت بها نجاحًا كبيرًا.

أهم الثنائيات الفنية التي كونتها الفنانة سامية جمال

كوَّنت الفنانة سامية جمال عددًا من الثنائيات الفنية الرائعة مع كبار النجوم، منهم فريد الأطرش، رشدي أباظة، كمال الشناوي، وشكري سرحان.

زواج الفنانة سامية جمال

كان للفنانة سامية جمال عدد من التجارب الزوجية، تزوجت أول مرة بشاب أمريكي يُدعى شبرد كينج بعد أن أشهر إسلامه وغيَّر اسمه إلى عبد الله كينج. ولكن لم يستمر زواجهما طويلًا، وانفصلت عنه بعد أن استولى على أموالها.

ثم جمعتها علاقة حب كبيرة مع الفنان فريد الأطرش، وقد استمرت لما يقرب من ثماني سنوات. ولكن فاجأها فريد الأطرش عندما قال لها إنه لن يتزوج براقصة، فابتعدت عنه وقررت عدم الخوض في أي تجارب أخرى.

إلى أن تعرَّفت على الموسيقار بليغ حمدي، وذلك في نهاية الخمسينيات. فانتشرت الشائعات عن علاقة حب كبيرة تجمعهما. وقد أبدت هي اعتراضها على هذه الشائعات وأيضًا اعتراضها على هذه العلاقة، لأنها كانت تكبره في السن.

وابتعدت كي تنهي هذه الشائعات، ولكن تقابلا بالصدفة فعرض عليها الزواج مرة أخرى، وفكرت سامية جمال ووافقت فعلًا على الزواج، واشتريا خاتم الخطوبة وأعلنا الخطبة في يوم 29 من يونيو. وكان أول شخص يعرف بخطبتهما هي الفنانة صباح، ولكن لم تكلل الخطبة بالزواج بسبب كثير من الشائعات التي طاردت علاقتهما.

وفي الأخير تزوجت الفنانة سامية جمال بالفنان رشدي أباظة. ولم تنجب الفنانة سامية جمال، ولكنها أسهمت كثيرًا في تربية "قسمت" ابنة الفنان رشدي أباظة، وانفصلت عنه بعد زواجه من صديقتها الفنانة صباح.

اقرأ أيضًا: في يوم ميلاده.. السيرة الفنية للمخرج محمد النقلي

أهم الأفلام التي شاركت بها الفنانة سامية جمال

شاركت الفنانة سامية جمال في عدد كبير من الأفلام، ففي عام 1941 شاركت في فيلم (انتصار الشباب) مع أسمهان وفريد الأطرش، وحوار بديع خيري، وسيناريو وإخراج أحمد بدر خان.

وفي عام 1942 شاركت في فيلم (ممنوع الحب) مع محمد عبد الوهاب وعبد الوارث عسر، وتأليف عباس علام، وسيناريو وإخراج محمد كريم.

كما شاركت في فيلم (على مسرح الحياة) مع حسين رياض وروحية خالد، وحوار حسن حلمي وعباس يونس، وإخراج أحمد بدر خان، وفيلم (خفايا الدنيا) مع حسن رمزي ودولة أبيض، وسيناريو وحوار إبراهيم رمزي، وإخراج إبراهيم لاما.

وفي عام 1943 شاركت في فيلم (من فات قديمه) مع ميمي شكيب وماري منيب، وتأليف وإخراج فريد الجندي، وفيلم (البؤساء) مع عباس فارس وأمينة رزق، وحوار بديع خيري، وسيناريو وإخراج كمال سليم.

وفي عام 1944 شاركت في فيلم (من الجاني) مع أمينة رزق وعباس فارس، وتأليف إبراهيم رمزي، وإخراج أحمد بدر خان، وفيلم (رصاصة في القلب) مع محمد عبد الوهاب وراقية إبراهيم، وقصة وسيناريو وحوار توفيق الحكيم، وسيناريو وإخراج محمد كريم، وفيلم (ابنتي) مع عزيزة أمير ومحمود ذو الفقار، وقصة وسيناريو عزيزة أمير، وإخراج نيازي مصطفى.

وفي عام 1945 شاركت في فيلم (كازينو اللطافة) مع محمد عبد المطلب وبشارة واكيم، وقصة وسيناريو وحوار عبد العزيز أحمد وجمال مدكور، وإخراج جمال مدكور، وفيلم (قتلت ولدي) مع أنور وجدي وحسين رياض، وقصة وسيناريو وحوار عبد العزيز أحمد، وإخراج جمال مدكور.

وفيلم (تاكسي حنطور) مع محمد عبد المطلب وفؤاد شفيق، وقصة وسيناريو وحوار أبو السعود الإبياري، وإخراج أحمد بدر خان، وفيلم (الحب الأول) مع رجاء عبده وعلوية جميل، وتأليف أبو السعود الإبياري وأحمد شكري، وإخراج جمال مدكور.

وفيلم (الجنس اللطيف) مع محمد أمين ومديحة يسري، وقصة وسيناريو وحوار أبو السعود الإبياري ونيازي مصطفى، وإخراج أحمد كامل مرسي.

وفيلم (البني آدم) مع بشارة واكيم وإسماعيل ياسين، وحوار أبو السعود الإبياري وعزيزة أمير، وإخراج نيازي مصطفى.

وفي عام 1946 شاركت في فيلم (شهرزاد) مع حسين صدقي وإلهام حسين، وحوار يوسف جوهر، وقصة وسيناريو وإخراج فؤاد الجزايرلي.

وفيلم (الأحدب) مع محمود إسماعيل ومحسن سرحان، وقصة وسيناريو وحوار محمود إسماعيل، وإخراج حسن حلمي، وفيلم (أحمر شفايف) مع نجيب الريحاني وزوزو شكيب، وقصة وسيناريو وحوار نجيب الريحاني وبديع خيري، وإخراج ولي الدين سامح.

وفي عام 1947 شاركت في فيلم (حبيب العمر) مع فريد الأطرش ومحمد كمال المصري، وحوار بديع خيري، وقصة وسيناريو وإخراج هنري بركات.

وفيلم (العرسان الثلاثة) مع محمد سلمان ومحمود شكوكو، وقصة وسيناريو وحوار عمر جميعي وحسن حلمي، وإخراج حسن حلمي.

وفي عام 1948 شاركت في فيلم (صاحب العمارة) مع محمد فوزي وإسماعيل ياسين، وحوار بديع خيري، وقصة وسيناريو وإخراج عبد الفتاح حسن، وفيلم (بنت حظ) مع محمد فوزي وعلي الكسار، وحوار بديع خيري، وقصة وسيناريو وإخراج عبد الفتاح حسن.

وفيلم (المغامر) مع علوية جميل وفاخر فاخر، وقصة وسيناريو وحوار علي الزرقاني ومحمود المليجي، وإخراج حسن رضا.

وفي عام 1949 شاركت في فيلم (عفريتة هانم) مع فريد الأطرش ولولا صدقي، وقصة وحوار أبو السعود الإبياري، وسيناريو وإخراج هنري بركات، وفيلم (أحبك أنت) مع فريد الأطرش ولولا صدقي، وقصة وحوار يوسف جوهر، وسيناريو وإخراج أحمد بدر خان.

وفيلم (إجازة في جهنم) مع عباس فارس ومحمد كمال المصري، وقصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر وعز الدين ذو الفقار، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

وفي عام 1950 شاركت في فيلم (ست الحسن) مع ليلى فوزي وكمال الشناوي، وقصة وحوار أبو السعود الإبياري، وسيناريو وإخراج نيازي مصطفى.

وفيلم (أمير الانتقام) مع أنور وجدي وفريد شوقي، وتأليف ألكسندر دوما الابن، وسيناريو وحوار وإخراج هنري بركات، وفيلم (الصقر) مع عماد حمدي وزينب صدقي، وقصة وسيناريو وحوار نينو نوفاريز وبيراميدز، وإخراج جياكومو جنتيلومو.

وفيلم (أسمر وجميل) مع عبد العزيز محمود وماري منيب، وقصة وسيناريو وحوار وإخراج عباس كامل، وفيلم (آخر كدبة) مع فريد الأطرش وإسماعيل ياسين، وقصة وسيناريو وحوار أبو السعود الإبياري وأحمد بدر خان، وإخراج أحمد بدر خان.

وفي عام 1951 شاركت في فيلم (خد الجميل) مع عبد العزيز محمود والسيد بدير، وتأليف وإخراج عباس كامل، وفيلم (تعال سلم) مع فريد الأطرش وإسماعيل ياسين، وقصة وحوار أبو السعود الإبياري، وإخراج حلمي رفلة.

وفيلم (انتقام الحبيب) مع يحيى شاهين وفريد شوقي، وحوار عبد الفتاح مصطفى، وإخراج جياني فيرنتشو.

وفي عام 1952 شاركت في فيلم (ما تقولش لحد) مع فريد الأطرش ونور الهدى، وقصة وسيناريو وحوار أبو السعود الإبياري وهنري بركات، وإخراج هنري بركات.

وفي عام 1953 شاركت في فيلم (نشالة هانم) مع كمال الشناوي وإسماعيل ياسين، وقصة وسيناريو وحوار أبو السعود الإبياري، وإخراج حسن الصيفي.

وفيلم (قطار الليل) مع عماد حمدي وستيفان روستي، وسيناريو وحوار زكي صالح وعز الدين ذو الفقار، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

وفي عام 1954 شاركت في فيلم (رقصة الوداع) مع عماد حمدي ومحمود المليجي، وقصة وسيناريو وحوار محمد كامل حسن المحامي، وإخراج عز الدين ذو الفقار، وفيلم (الوحش) مع أنور وجدي ومحمود المليجي، وسيناريو نجيب محفوظ وحوار السيد بدير، وإخراج صلاح أبو سيف.

وفي عام 1955 شاركت في فيلم (سيجارة وكاس) مع نبيل الألفي وسراج منير، وسيناريو وحوار حسن توفيق، وقصة وسيناريو عبد العزيز سلام، وإخراج نيازي مصطفى.

وفي عام 1956 شاركت في فيلم (زنوبة) مع شكري سرحان ومحمود إسماعيل، وقصة وسيناريو وحوار محمود إسماعيل، وإخراج حسن الصيفي.

وفيلم (أول غرام) مع محمد مرعي وعبد السلام النابلسي، وقصة بطرس زربتيللي وجيلدا كورنيا، وإخراج نيازي مصطفى.

وفي عام 1957 شاركت في فيلم (غرام المليونير) مع عبد السلام النابلسي وكمال الشناوي، وقصة وسيناريو وحوار السيد بدير، وإخراج عاطف سالم.

وفي عام 1958 شاركت في فيلم (حبيبي الأسمر) مع تحية كاريوكا ويوسف وهبي، وقصة وسيناريو وحوار محمود إسماعيل، وإخراج حسن الصيفي.

وفي عام 1959 شاركت في فيلم (موعد مع المجهول) مع عمر الشريف وهالة شوكت، وقصة وسيناريو وحوار يوسف عيسى، وإخراج عاطف سالم، وفيلم (كل دقة في قلبي) مع محمد فوزي ونازك، وسيناريو وحوار أبو السعود الإبياري ورواية محمد فوزي، وإخراج أحمد ضياء الدين.

وفيلم (غرام في الصحراء) مع محمود المليجي وريكاردو مونتلبان، وقصة وسيناريو وحوار ماريانو أوزوريس ومحمد مصطفى سامي، وإخراج جياني فيرنتشو، وفيلم (الرجل الثاني) مع صباح ورشدي أباظة، وقصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر وعز الدين ذو الفقار، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

وفيلم (سكر هانم) مع كمال الشناوي وكريمان، وسيناريو وحوار أبو السعود الإبياري، وإخراج السيد بدير، وفيلم (حايجننوني) مع إسماعيل ياسين وكريمة، وقصة وسيناريو وحوار عبد المنعم مدبولي، وإخراج فطين عبد الوهاب.

وفيلم (النغم الحزين) مع ماهر العطار وحسين رياض، وقصة وسيناريو وحوار محمد عثمان، وإخراج حسن الصيفي، وفيلم (أبو الليل) مع أحمد رمزي وزيزي البدراوي، وتأليف محمد كامل عبد السلام، وقصة وسيناريو وحوار عدلي المولد، وإخراج حسام الدين مصطفى.

وفي عام 1962 شاركت في فيلم (مرحبا أيها الحب) مع نجاح سلام وعبد السلام النابلسي، وقصة وفيق العلايلي، وسيناريو وحوار محمد أبو يوسف، وإخراج محمد سلمان.

وفي عام 1963 شاركت في فيلم (طريق الشيطان) مع فريد شوقي ورشدي أباظة، وتأليف رشدي أباظة، وسيناريو وحوار وإخراج كمال عطية.

وفيلم (زقاق المدق) مع شادية ويوسف شعبان، وتأليف نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار سعد الدين وهبة، وإخراج حسن الإمام.

وفي عام 1964 شاركت في فيلم (بنت الحتة) مع محمود إسماعيل وشكري سرحان، وقصة وسيناريو وحوار محمود إسماعيل، وإخراج حسن الصيفي.

وفي عام 1966 شاركت في فيلم (شقاوة رجالة) مع سعاد حسني ورشدي أباظة، وتأليف أحمد الملا، وسيناريو وحوار بهجت قمر، وإخراج حسام الدين مصطفى.

وفي عام 1972 شاركت في فيلم (ساعة الصفر) مع رشدي أباظة وناهد شريف، وقصة وإعداد صلاح نظمي، وسيناريو وحوار وإخراج حسين حلمي المهندس، وفيلم (الشيطان والخريف) مع رشدي أباظة وسناء جميل، وقصة وسيناريو وحوار رأفت الخياط، وإخراج أنور الشناوي.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاته.. المسيرة الفنية للمخرج نبيل عبد العظيم

ابتعاد الفنانة سامية جمال

قرَّرت الفنانة سامية جمال الابتعاد عن التمثيل والأضواء كليًا في السبعينيات، وذلك خلال زواجها بالفنان رشدي أباظة حتى آخر سنوات عمرها، وبعد انفصالها عن الفنان رشدي أباظة. كان ظهورها مقتصرًا فقط على بعض الحوارات التلفزيونية.

عودة سامية جمال مرة أخرى

فكرت الفنانة سامية جمال في العودة مرة أخرى، فشاركت في فرقة الفنان سمير صبري الاستعراضية، وذلك بسبب تعرضها لضائقة مالية، لحاجتها للمال للإنفاق على أبناء شقيقتها ولإجراء بعض الإصلاحات في شقتها، ولكنها اختفت مرة أخرى عن الأضواء.

وفاة الفنانة سامية جمال

توفيت الفنانة سامية جمال في 1 من ديسمبر عام 1994، وذلك على إثر تدهور حالتها الصحية بسبب الأنيميا.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

مقالات ذات صلة