في انتظار العاشرة يا أهلي

 النادي الأهلي زعيم قارة أفريقيا...

النادي الأهلي العظيم "زعيم القارة السمراء"، أفريقيا بلا منازع وليس من فراغ، وراء ذلك تاريخ طويل وكبير من الكفاح والإنجازات والبطولات والأرقام القياسية...

وها هو ينتظر خلال أيام أو ساعات قليلة تتويجه بالكأس العاشرة لأبطال الدوري في تاريخه الناصع المشرق...

وهذه نبذة بسيطة عن بطولات الأهلي التسعة لأبطال أفريقيا السابقة  وخلال صولاته وجولاته مع الساحرة المستديرة التي يعشقها جمهوره الكبير والعظيم: 

بطولات افريقيا

البطولة الأولى

حقق النادي الأهلي أول لقب أفريقي عام 1982م، حيث التقى مع أشانتى كوتوكو في نهائي البطولة، أقيمت مباراة الذهاب في القاهرة وانتهت بنتيجة 3/0 للفريق الأحمر، أما لقاء الذهاب فأقيم بكوماسى وانتهى بالتعادل بين الفريقين، ليكون مجموع الأهداف 4/1 للأهلي، ليتوج الفريق الأحمر بأول ألقابه الأفريقية. 

البطولة الثانية

ثاني البطولات التي حققها الأهلي كانت أمام الهلال السوداني، وقد التقى الفريقان في لقاء الذهاب وانتهت المباراة بالتعادل سلبيا بين الفريقين، بينما كان لقاء العودة هو الفيصل في تحديد البطل، حيث أقيم بالقاهرة، وانتهى بفوز الأهلي بهدفين نظيفين. 

البطولة الثالثة

في عام 2001م، أقيم نهائي دوري أبطال أفريقيا بين فريقيّ الأهلي وصن داونز، أقيمت مباراة الذهاب في بريتوريا، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بينما مباراة العودة أقيمت في القاهرة وانتهت بثلاثية نظيفة للأحمر، ليصل مجموع الأهداف 4/1، لتكون ثالث بطولات الأهلي في المشوار الأفريقي.

 البطولة الرابعة

حقق النادي الأهلي رابع ألقابه الأفريقية عام 2005م، بعد الفوز على النجم الساحلي التونسي في لقاء العودة بنتيجة 3/0، باللقاء الذي أقيم بالقاهرة، بعد أن كانت مباراة الذهاب قد شهدت تعادل الفريقين سلبيا في سوسة.

البطولة الخامسة

شهد عام 2006م، تتويج النادي الأهلي بالبطولة الخامسة في المشوار الأفريقي، حيث التقى الأهلي مع الصفاقسى التونسي في دور النهائي، وأقيمت مباراة الذهاب بالقاهرة وانتهت بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بهدف لكل فريق، بينما جاءت مباراة العودة لتشهد تتويج الفريق الأحمر باللقب الأفريقي بعد أن انتهت بهدف نظيف للأهلي، ليكون مجموع الأهداف 2/1.

البطولة السادسة

كان النادي الأهلي على موعد مع سادس ألقابه الأفريقية بعد أن تغلب على فريق القطن الكاميرونى في ذهاب نهائي أفريقيا عام 2008م، وفاز وقتها الأهلي بهدفين دون رد من الفريق المنافس، ليخوض لقاء العودة بأريحية التي أقيمت في جاروا، وانتهت بهدفين لكل منهما، ليصل مجموع الأهداف 4/2 للأهلي مضيفا بطولة أخرى إلى تاريخه.

البطولة السابعة

أول مواجهات الأهلي مع فريق الترجى التونسي كانت في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2012م، حيث التقى الفريقان في ذهاب نهائي البطولة بالإسكندرية، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بينما شهد لقاء العودة فوز الأهلي بهدفين مقابل هدف، ويتوج باللقب خارج الأرض.

البطولة الثامنة

آخر الألقاب الأفريقية حققها الأهلي في عام 2013م، حيث التقى مع أورلاندو في جوهانسبورج بذهاب نهائي دوري الأبطال، الذي انتهى بالتعادل الإيجابي أيضا بهدف للأهلي ومثله للفريق المنافس، وفي لقاء العودة كان للأهلي الكلمة العليا باستاد المقاولون العرب حين تغلب على الفريق لآخر بهدفين نظيفين معلنا إضافة بطولة أخرى إلى دولاب بطولاته.

البطولة التاسعة 

حقق الأهلي اللقب في 2020م، بالتغلب على الزمالك بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين باستاد القاهرة كأول نهائي أفريقي يقام بين فريقين من دولة واحدة ومن مباراة واحدة وخالدة ولقبت بأكثر من لقب ولكن أكثرهم شهرة وقربا من قلوب عشاقه  "القاضية ممكن".

ولن يقف الزمن هنا بل سيكمل نجوم الأهلي وأساطير كتابة التاريخ وسيكون لنا وقفة مع البطولة العاشرة ولكن سننتظر صافرة نهاية المباراة، ووقتها ستكون الاحتفالات ببطل القرن عارمة وعظيمة...

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب