في اليوم العالمي للقهوة اكتشف فوائد الكافيين وأضراره

 اليوم، في الأول من أكتوبر يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة، وبالتالي فإننا يمكن اعتباره اليوم العالمي للسعادة التي يسببها سريان الكافيين في عروقك، لكن يا ترى ما هي فوائد الكافيين وما هي أضراره؟

اقرأ أيضاً خاطرة وجدانية | بمناسبة اليوم العالمي للأب

ما هو الكافيين؟

الكافيين هو مادّةٌ منبّهةٌ موجودة في بذور وأوراق أكثر من 60 نبتة في العالم، يعود استخدامها إلى عام 2737 قبل الميلاد، وذلك عندما صُنعَ أوّل شاي مُخمّرٍ في التاريخ.

لكن الإنسان البدائي القديم في العصر الحجري أدرك وجوده مسبقًا عندما لجأ لمضغ بذور بعض النباتات  لتخفيف آثار الحياة القاسية التي كان يعيشها ولتخفيف المعاناة من التعب وكذلك لتحفيزه على الوعي والنشوة الدائمة.

أما القهوة فقد اُكتشفت بعد ذلك بفترةٍ طويلة، وذلك عندما اكتشف راعٍ أثيوبيّ الأصل أنّ حيواناته تصبح أكثر نشاطًا عندما تتناول نبات القهوة. 

اقرأ أيضاً نبذة عن ستاربكس

 

تاريخ الكافيين وارتباطه بتاريخ القهوة

ووفقاً لأسطورة شعبية صينية، فإن اكتشاف طريقة تناول الكافيين بالشرب ترجع إلى الامبراطور الصيني شنيونج في عام 3000 قبل الميلاد، وقد كان اكتشافه صدفةً، حيث أن بعض أوراق الشجر سقطت في الماء المغلي وانتشرت رائحتها فشرب منها. في حين يعود تاريخ تناول حبيبات القهوة إلى القرن التاسع قبل الميلاد.

مكونات الكافيين وفوائده وأضراره

عبارة عن مادة شبه قلوية من مجموعة الزانتينات ويصنف ضمن العقاقير نفسانية التأثير من مجموعة المنشطات.

كما يعمل الكافيين كذلك كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند البشر حيث أنه يجدد النشاط مؤقتًا. بالإضافة إلى أن العالم بللوتيه يشير إلى أن الكافيين لا تصنف ضمن المخدرات، كما أن لهذه المادة تأثيرات كيميائية وحيوية تتراوح بنسب مختلفة على البشر. وتتكون من العناصر الأساسية من كربون وأوكسجن وهيدروجين بالإضافة إلى نيتروجين، وصيغتها العامة هي: C8H10N4O2 .

أثر الكافيين على الجهاز العصبي والدماغ

ويجب التنويه على أنّ الكافيين يعمل عن طريق تحفيز الجهاز العصبيّ والدماغ، فبمجرد تناوله يتمّ امتصاصه من الأمعاء إلى مجرى الدم الذي يوصله إلى الكبد، وهناك يتمّ تكسيره ليُنتج مركّباتٍ أخرى تؤثر في وظائف بعض الأعضاء؛ حيث إنّه يثبط نشاط أحد النواقل العصبية المسمّى أدينوسين الذي يُسبّب شعور الإنسان بالتعب والرغبة في النوم؛ وذلك بارتباطه بمستقبلات هذا الناقل العصبيّ دون تفعيلها، وإضافةً إلى ذلك فإنّه يُحفّز نشاط النواقل العصبيّة الدوبامين و النورإبينفرين.

 

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..