فيزيولوجيا القلب | الجزء الثاني: التشريح النسيجي

بعد أن درسنا تكوين العضلة القلبيّة على المستوى البيولوجي (الخلوي).

يسرّنا أن نقدّم لكم بنية العضلة القلبيّة من أجواف، وصمّامات، كبداية تمهيديّة في المقالات القادمة لدراسة مخطّط كهربائيّة القلب (ECG)...

والأمراض النّاتجة عن أي خلل في هذا المخطّط البيانيّ، الّذي سيترجم الآليّة الاستثاريّة للعضلة القلبيّة على شكل منحنيات بيانيّة ذات أطوار وفترات (فواصل زمنيّة).. 

وكما تكلّمنا سابقاً لا بدّ لنا أن ندرس تكوين العضلة القلبيّة على كافّة المستويات لتأسيس انطلاقة قويّة للأجزاء البحثيّة القادمة، وبدايةً:

ممّ يتألّف القلب؟

  • مضخّة يمنى

(أذينة يمنى تتلقّى الدّم غير المؤكسج من جميع أنحاء الجسم وبطين أيمن يضخّ الدّم غير المؤكسج إلى الرّئتين).

  • مضخّة يسرى

(أذينة يسرى تتلقّى الدّم المؤكسج العائد من الرّئتين وبطين أيسر يضخ الدّم المؤكسج إلى أنحاء الجسم).

  • جدار مركزي يفصل بين المضّختين

اقرأ أيضاً فيزيولوجيا القلب | الجزء الأول: التشريح الوظيفي

وعلينا أن نوضّح الفرق الحقيقي بين نوعي الأوعية الدّمويّة ألا وهي الشّرايين والأوردة، فالشرايين هي كل وعاء دموي يحمل الدّم بعيداً عن القلب دون النّظر إلى نوع الدّم الّذي يجري به إن كان مؤكسجاً أم لا، والأوردة هي كل وعاء دموي يعود بالدّم إلى القلب... 

وكذلك الأمر بالنّسبة للأوردة أنّ نوع الدّم ليس له علاقة بتحديد نوع الوعاء الدّموي إن كان شرياناً أم وريداً.. 

فبعض الشرايين يحمل دماً مؤكسجاً، وبعضها يحمل دماً قاتماً (غير مؤكسج).. 

وبعض الأوردة يحمل دماً مؤكسجاً وبعضها يحمل دماً قاتماً.. 

دعونا ننتقل إلى الأمثلة، فالشرايين مثلاً، الشريان الأبهر ينقل الدّم الغني بالأوكسجين من البطين الأيسر إلى أنحاء الجسم..

والجذع الرّئوي ينقل الدّم الفقير بالأوكسجين من البطين الأيمن إلى الرّئتين..

والأوردة مثل (الأجوف العلوي والسّفلي والجيب الإكليلي) ينقل الدّم ناقص الأوكسجين من أنحاء الجسم إلى الأذينة اليمنى في القلب..

و(الأوردة الرّئويّة الأربعة) تنقل الدّم المؤكسج من الرّئتين إلى الأذينة اليسرى في القلب.. 

والآن لنأتي إلى فقرة الصمّامات الّتي ستكون جوهر أصوات القلب

اقرأ أيضاً لديك أكثر من 5 حواس ..حقائق أخرى عن الجسم لا تصدق

أين توجد الصمّامات؟ وما وظيفتها؟ وما أنواعها؟

توجد الصمّامات في القلب وفي عدد من الأوردة، تؤمّن جريان الدّم باتّجاه واحد فقط وتمنعه من العودة.. 

يوجد نوعان من الصمّامات في القلب:

  • صمّامات أذينيّة بطينيّة تتوضّع بين الأذينات والبطينات.
  • صمّامات سينيّة (هلاليّة) تتوضّع بين البطينات والشرايين الرّئيسيّة..

من ثمّ تتحرّك بشكل منفعل عندما يدفعها التّيّار الدّموي (بشكل غير فعّال أي أنّها لا تحتاج إلى طاقة).. 

فهي تعمل بكل ضربة قلبيّة (نبضة)، فلو أنّها تعمل بشكل فعّال لتصرف كمّيّات هائلة من الطّاقة.

تعرف على أطعمة تعالج اضطرابات جسمك.. تعرف عليها

أنواع الصمامات السينية:

  • ثلاثي الشّرف: صمّام أذيني بطيني يقع في الجهة اليمنى من القلب يمرّر الدّم من الأذينة اليمنى إلى البطين الأيمن.
  • التّاجي (الإكليلي): صمّام أذيني بطيني يقع في الجهة اليسرى من القلب يمرّر الدّم من الأذينة اليسرى إلى البطين الأيسر
  • الرّئوي صمّام سيني (هلالي) يقع في الجهة اليمنى من القلب، يمرّر الدّم من البطين الأيمن إلى الجذع الرّئوي.
  • الأبهري صمّام سيني هلالي يقع في الجهة اليسرى من القلب، يمرّر الدّم من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر.

وفي سياق حديثنا عن الصمّام الأبهري فإنّه يتميّز بأنّ شرفاته أعرض، وأكثر ثخانة من تلك الخاصّة بالصّمّام الرئوي

والسّبب أنّ البطين الأيسر يضخّ الدّم عبر الشريان الأبهر إلى كامل أنحاء الجسم، وبالتّالي يواجه ضغطاً أكبر

بينما الصّمّام ثلاثي الشّرف يضخّ الدّم فقط عبر الجذع الرّئوي إلى الرّئة، والآن بإمكاننا الدّخول إلى فقرة أصوات القلب، علينا أن نعلم أنّ أصوات القلب تنتج عن انغلاق صمّامات القلب وليس نتيجة انفتاحها كما يعتقد البعض..

فانغلاق صمّامات القلب يترافق مع أصوات مسموعة، وانفتاح صمّامات القلب لا يترافق مع أصوات مسموعة، وللقلب أربعة أصوات.. 

الأوّل والثّاني يسمعان بوضوح، والثّالث والرّابع لا يسمعان في الحالة العاديّة

وسندرس الآن خصائص كل صوت، قبل أن نتكلّم عن الخصائص يجب علينا أن نتخيّل ونصوّرَ حركة هذه الصّمّامات في عقولنا بكل تفاصيلها وكأنّنا نشاهدها أمامنا.. 

وبالتّالي هذا المشهد الّذي صوّرناه في عقولنا بالشّكل الصحيح لن ننساه أبداً مدى الحياة، ومن خلاله سنفهم ونعلم الآتي..

تعرف على فوائد النوم ومخاطره على جسم الإنسان

ديناميكية أصوات القلب

الصّوت الأوّل: طويل نسبيّاً ومنخفض اللحن، يسمع عند انقباض البطينين وانغلاق الصمّامات الأذينيّة البطينيّة..

أي بمعنى آخر (يجري الدّم من الأذينتين إلى البطينين وأثناء ذلك تكون الصمّامات الأذينيّة البطينيّة مفتوحة، وعند امتلاء البطينين يتقلّص البطينان وتنغلق مباشرةً الصمّامات الأذينية البطينيّة).

الصّوت الثّاني: يسمع عند بدء استرخاء البطينين أو في نهاية الانقباض البطيني وانغلاق الصمّامات السّينيّة (يتقلّص البطينان وتنفتح الصمّامات السّينيّة لتمرّر الدّم من البطينان إلى الشرايين الرئيسيّة وبشكل آني يَنضبْ محتوى البطينين من الدّم، ويدخل البطينان طور الاسترخاء لتنغلق الصمّامات السّينيّة

الصّوت الثّالث: يسمع في الثّلث المتوسّط من الانبساط بسبب اهتزاز الدّم جيئةً وذهاباً بين جدران البطينين في حين أنّ تردّده منخفض جدّاً ومن الصّعب سماعه في الحالة الطبيعيّة.

الصّوت الرّابع: ينجم عن الانقباض الأذيني الفعّال خاصّةً في نهاية استرخاء بطيني غير مطاوع، إنّ هذا الصوت مرضي دائماً ويترافق بارتفاع توتّر شرياني أو قصور دسّام تاجي.. 

اقرأ أيضاً لماذا لا يستمر شعر الجسم بالنمو طويلًا كشعر الرأس والوجه؟ 

وفي الحالات الطبيعية يكون صوتا القلب الأوّل والثّاني قريبين من بعضهما إلى حدٍّ كبير، ولكن الفترة الزمنية التي تتلو الصوت الثاني تكون طويلة نسبيّاً..

لكي نحصل على أكبر قدر من المعلومات نتيجة لأصوات القلب، لا بدّ من اتباع عدّة مبادئ رئيسية منها إجراء الإصغاء في غرفة هادئة تجنّباً لتداخلات الأصوات خارجيّة المنشأ، وتركيز الانتباه على مزايا كل صوت على حدة.

بالإضافة إلى الفواصل الزّمنيّة، والتّأكيد على علاقة الحدث الإصغائي مع النبض الشرياني السباتي، والوريدي الوداجي، وصدمة القمّة..

أعزّاءنا الكرام إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا، نرجو أن ينال إعجابكم.

أدرس في كلية الطب البشري في جامعة دمشق شغفي وهوايتي كتابة المقالات والقصص القصيرة وغالباً ما كنت أتفوق في ظل دراستي في مادة الموضوع فقد كانت كتاباتي تلفت المعلم والأصدقاء

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Oct 3, 2022 - عمرو محمد عبدالوهاب
Sep 30, 2022 - خالد الطيب أحمد عثمان
Sep 29, 2022 - سراج بلايسون بي
Sep 21, 2022 - زينب عماد محمد
Sep 18, 2022 - رايا بهاء الدين البيك
Sep 18, 2022 - الهادي بن مخلوف
Sep 17, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Sep 14, 2022 - لعلاوي رابح روميساء
Sep 13, 2022 - عبداللطيف النعيم
Sep 13, 2022 - مصطفى محفوظ محمد رشوان
Sep 11, 2022 - إقليم محمد خليل
Sep 11, 2022 - محمد صلاح الديب
Sep 8, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Sep 7, 2022 - بن عريشة عبد القادر
Sep 5, 2022 - أميرة محمد برغوث
Sep 5, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Sep 2, 2022 - مهندس أشرف عمر
Sep 1, 2022 - هاجر المدودي
Aug 31, 2022 - محمد حامد حامد
Aug 28, 2022 - دكار مجدولين
Aug 28, 2022 - فاتنة جابر
Aug 26, 2022 - دكار مجدولين
Aug 24, 2022 - حبيبه محمد صابر
Aug 23, 2022 - لؤي عبدالقوي محمد
Aug 23, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Aug 23, 2022 - مجاهد عباس مصطفى
Aug 23, 2022 - سيدرة الحموي
Aug 23, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Aug 22, 2022 - خديجة داؤد ابراهيم
Aug 22, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Aug 21, 2022 - معتز باعباد
Aug 21, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Aug 20, 2022 - إيمان روضة بوبكر
Aug 20, 2022 - لؤي عبدالقوي محمد
Aug 20, 2022 - مهند ياسر ديب
Aug 20, 2022 - أسماء سركوح
Aug 19, 2022 - أصالة صالح شاش
Aug 19, 2022 - شيماء التميمي
Aug 14, 2022 - سيڤان موسى
Aug 14, 2022 - هدى إسماعيل الوزير
Aug 14, 2022 - سليمة البقلوطي
Aug 12, 2022 - صلاح عبد النبي بدر
Aug 11, 2022 - رقية محمد
Aug 9, 2022 - أمين بلحسين
Aug 8, 2022 - عصام عبدالله محمد أحمد عقاري
Aug 3, 2022 - عبدالعزيز عامر العكلة
Aug 3, 2022 - فتح الرحمن محمد أحمد عثمان
Aug 1, 2022 - معاذ محمد السيوف
Jul 28, 2022 - دكار مجدولين
Jul 25, 2022 - أركان مراد القايفي
Jul 24, 2022 - د.دفع الله عبدالكريم دفع الله كافي
Jul 18, 2022 - سعيد مبارك سعيد بن عويضان
Jul 16, 2022 - دكار مجدولين
Jul 16, 2022 - سهى سعيد سيف
Jul 15, 2022 - الدكتورة روزيت كرم مسعودي
Jul 15, 2022 - عصام الدين احمد كامل
Jul 13, 2022 - أ . عبد الشافي أحمد عبد الرحمن عبد الرحيم
Jul 13, 2022 - رحيق محمد
Jul 11, 2022 - يوسف محمود يوسف
Jul 3, 2022 - رفعت هارون محمد عثمان
نبذة عن الكاتب

أدرس في كلية الطب البشري في جامعة دمشق شغفي وهوايتي كتابة المقالات والقصص القصيرة وغالباً ما كنت أتفوق في ظل دراستي في مادة الموضوع فقد كانت كتاباتي تلفت المعلم والأصدقاء