فيتامينات ضرورية لسلامة الجلد والأسنان واللثة ولسلامة الجهاز المناعي والجهاز العصبي المركزي

الفيتامينات منها ما يذوب في الدهون ولا يذوب في الماء (أ، د، ك، هـ)، ومنها ما يذوب في الماء (ب، ج) ويمكن للجسم أن يختزن النوع الأول، لكنه لا يختزن النوع الثاني حيث يفرز الزائد منه في البول:

فيتامين أ: يعد مهمًا لسلامة ونمو الجلد، والأنسجة، واللثة، والأسنان، والأغشية المخاطية، ويوجد هذا النوع من الفيتامينات في البيض، واللحوم، ومنتجات الألبان، والخضروات الورقية والملونة، والفواكه الملونة، وتؤدي زيادة تناوله لفقدان الشهية، والصداع، والتوتر، والقلق، وتساقط الشعر، وألم العظام، واصفرار الجلد، وتختفي الأعراض بتوقف تناول الفيتامين.

فيتامين ب 1(الثيامين): يساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، ويعمل على تقوية القلب والمخ والجهاز العصبي، ويوجد هذا النوع في اللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة، واللبن، والفواكه الزيتية، والأسماك، وهو مهم للإنسان في حالات فقدان الشهية، والصداع، والقلق، والآم العصبية.

فيتامين ب 2 (الريبوفلافين): يعمل مع فيتامينات (ب) الأخرى على نمو جلد صحي، وإصلاح الخلايا، وتحرير الطاقة من الكربوهيدرات، وتكوين خلايا دم حمراء سليمة، إذ يوجد في اللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة، والمكسرات، واللبن، والبيض، والخضروات الورقية، وهو مهم في حالة سقوط الشعر، وجفاف الجلد، وتكسر الأظافر، وضعف البصر، والتهابات اللسان، واللثة.

فيتامين ب 3(النياسين): عدم القدرة على امتصاص النياسين، يسبب مرض البلاجرا (من أعراضه: ضعف الذاكرة، والتشوش العقلي...)، ويوجد هذا الفيتامين في الألبان، واللحوم الحمراء، والمكسرات، والأسماك، والبيض.

فيتامين ب 6 (بايريدوكسين): يعتبر مهما لسلامة كريات الدم الحمراء، ووظائف الدماغ، وتمثيل البروتينات، وتكوين أجسام مضادة؛ لدعم الجهاز المناعي.  

فيتامين ب 9 (حمض الفوليك): يعد مهمًا لإنتاج كريات الدم الحمراء، ولإنتاج "الدى إن أيه"، ويشترك فيتامين ب 6 مع فيتامين ب 21؛ في امتصاص البروتين، ولسلامة الهضم، ويوجد في الحبوب الكاملة، والفول، والبقوليات، والكبد، والفواكه الحمضية وعصائرها، والخضروات الورقية الداكنة.

فيتامين ب 21 (السيانوكوبلامين): مهم لسلامة الجهاز العصبي المركزي، وكريات الدم الحمراء، ويوجد في اللبن ومنتجاته، والبيض...

فيتامين ج (حمض الأسكوربيك): مهم لسلامة الجهاز المناعي، وامتصاص الحديد، ولسلامة الأنسجة، وعلاج الكسور، ويوجد في الفواكه الحمضية، والفلفل الأخضر، والفراولة، والبروكلي، والطماطم، والبطاطا الحلوة، والبطاطس...

فيتامين د: يعد مهما لامتصاص الكالسيوم (الضروري لصحة العظام والأسنان)، ويفرزه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، ويوجد فيتامين د في الجبن، والزبد، والمارجرين، واللبن، والأسماك، وهو مهم لعلاج مرض الكساح، وتؤدي زيادة تناوله: لفقدان الوزن وتكلس الأنسجة الرخوة.

فيتامين هــ: يحمى الخلايا والأنسجة من التأكسد، ومهم لتكوين خلايا دم حمراء صحية، ويساعد فيتامين ك، وضروري لسلامة الجهاز الدوري والقلب.

فيتامين ك: يمنع تخثر الدم، ويوجد في القرنبيط، والملفوف، والخضروات الورقية مثل السبانخ.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب