فوائد الصيام الصحية ..


بينما يصوم العديد من الأشخاص لِدواعٍ دينية وثقافية، هناك مَن يصومون لِما للصيام من فوائد صحية لا تُعدّ.

فوائد الصيام الصحية: 

للصيامِ فوائدُ صحية ونفسية وجسدية نذكر منها ما يأتي:

1. الصوم يخفف الالتهاب:

من أهم فوائد الصيام أنه يقلل الالتهاب، وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى، وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة، ومع ذلك، عندما يتعرض الجسم للإجهاد التأكسدي، وهي عملية ناتجة عن تراكم الجذور الحرة، يمكن الدخول في حالة من الالتهاب المزمن، وذلك لأن هذه الجذور الحرة التي يمكن أن تأتي من مصادر خارجية مثل التلوث والعمليات الجسدية مثل الهضم، تبدأ في مهاجمة الأنسجة والخلايا السليمة.  

في حالة لا يستطيع الجسم تحويل الجلوكوز إلى طاقة، ولذلك يحتاج إلى مصدر بديل يسمّى أجسام الكيتون، والتي تأتي من الأحماض الدهنية، وينتج جسمك عدداً أقل من الجذور الحرة عند حرق الكيتونات، مما يساعد على تقليل الالتهاب.

2. الصوم يُنظِّم مستوى السكر في الدم:

قد ينظّم الصيام مستوى السكر في الدم مِما يَحُول دون الإصابة من مرض السكري من النوع الثاني.

فعند تناول الطعام تزداد نسبة السكر في الدم، وعند الصيام تُنظَّم مستويات السكر وتستقيم نسبتُه.

3. الصيام يُحسِّن صحة القلب:

يقول بعض الباحثين إن الصيام يحافظ على صحة القلب من خلال التقليل من الالتهاب ومن السكري مما يؤكد على تأثيره الإيجابي على القلب.

4. الصيام يساعد على خفض الوزن:

يساعد الصيام على إنقاص الوزن عن طريق الحد من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، ويساعد الصيام المتقطع بشكل خاص، في إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم في المساء عندما تكون أقل نشاطاً.

بقلم الكاتب


أستاذ حاصل على شهادة البكالوريا. _ حاصل على شهادة مدرسة المعلمين . _ الشعبة : علوم تجريبية مزدوجة ( عربية-فرنسية ) . _ مدرّس لِمُدّة : ست و ثلاثين سنة .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

أستاذ حاصل على شهادة البكالوريا. _ حاصل على شهادة مدرسة المعلمين . _ الشعبة : علوم تجريبية مزدوجة ( عربية-فرنسية ) . _ مدرّس لِمُدّة : ست و ثلاثين سنة .