فوائد ومخاطر النوم للجسم والساعات التي يحتاجها

فوائد ومخاطر النوم للجسم والساعات التي يحتاجها 

للنوم فوائد كثيرة لجسم الإنسان وصحّته، منها
المحافظة على وزن الجسم: اثبتت الدراسات ان النوم الكافي ينظّم الشهيّة، ويقلل من تناول الطّعام بكميات كثيرة وان الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النّوم إلى الزيادة في الوزن؛ لأنّ قلة النوم يحفّز إفراز هرمون جريلين الذي يزيد الشهية ويقلل من افراز هرمون الليبتين . كما ان قلة النوم تزيد من الإصابة بالسمنة للأطفال بنسبة كبيرة تصل الى 89% ولدى الكبار بنسبة تصل الى 55%.

الوقاية من الأمراض: أثبتت مراجعة لخمس عشرة دراسةً أنّ النّوم ما بين 7-8 ساعات يوميا يقلّل فرص الإصابة بأمراض مزمنة، منها: أمراض القلب، والسّكتة الدّماغيّة، ويؤثر على نسبة السّكر في الدّم، ويقي من مرض السكّري من النّوع الثّاني، ويقلّل حساسية الإنسولين، كما أنّ قلة النّوم تزيد فرصة الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابيّة، وداء كراون.

الوقاية من الاكتئاب :

تشير التّقديرات إلى أنّ 90% من المصابين بالاكتئاب كانوا يشكون من اضطرابات النّوم، مثل: الأرق، أو انقطاع النّفس الانسدادي النّومي.

تحسين نظام المناعة: وقد اثبتت الدراسات ان النوم لمدة 8 ساعات يحسّن من أداء جهاز المناعة ويقلّل من الإصابة بنزلات البرد وأنّ من ينام أقل من سبع ساعات يكون عُرضَةً للإصابة بنزلات البرد ثلاثة أضعاف من ينام ثماني ساعاتٍ.
تعزيز الأداء الرّياضي: ان النّوم الجيد والكافي يؤدي الى تعزيز أداء الرّياضيين وقد اثبتت الدراسات التي أُجرِيت على لاعبي كرة السّلة إلى أنّ النّوم لفترات كافية يحسّن من سرعة تصويب اللاعبين ودقّته ويحسّن ردود أفعالهم وثبات مستواهم اثناء المباريات.

تعزيز وظائف الدّماغ:

النوم الكافي يحسّن من أداء الدّماغ ويزيد من قدرته على التّركيز، ويعزّز الذّاكرة، ويحسّن مهارة حل المشكلات.

ما هي عدد ساعات النوم الكافي للإنسان

تتفاوت حاجة الانسان من النوم حسب الفئات العمرية وقد اثبتت دراسة قامت بها المؤسسة الامريكية الوطنية للنوم الى تحديد ساعات النوم التي يحتاجون اليها حسب فئاتهم العمرية فكانت نتيجة هذه الدراسة كما مبين في أدناه.  

الأطفال من عمر يوم الى ثلاثة أشهر يحتاجون من 14 الى 17 ساعة من النوم

الأطفال من عمر 4 الى 11 شهر يحتاجون من 12 الى 15 ساعة نوم

الأطفال بعمر بسنة الى سنتين يحتاجون الى 11 الى 14 ساعة نوم

طلبة المدارس من عمر 6 الى 13 سنة يحتاجون ما بين 9 الى 11 ساعة نوم

الأشخاص الذين هم بأعمار من 14 الى 17 سنة يحتاجون ما بين 8 الى 10 ساعات من النوم

الأشخاص البالغين من عمر 18 الى 25 سنة والبالغين من عمر 26 الى 64 سنة يحتاجون من 7 الى 9 ساعات نوم

كبار السن الذين هم بعمر 65 سنة يحتاجون من 7 الى 8 سنوات من النوم

فوائد النوم المبكر على الصحة العامة

1- النوم المبكر يخفف الشعور بالأجهاد

 2- النوم المبكر يحفز الطاقة الإيجابية

 3- النوم المبكر ينعش الذاكرة

 4- النوم المبكر يحافظ على ضغط الدم

5- النوم المبكر يحافظ على صحة القلب

 6- النوم المبكر يحافظ على الوزن

7- النوم المبكر يعمل علي زيادة الأنتاجية

 8- النوم المبكر يزيد الحيوية والنشاط

 9- النوم المبكر يخفض استهلاك المشروبات

 10- النوم المبكر يرفع هرمون النمو في الجسم  

مخاطر قلة النوم

1/ الحرمان من النوم يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة؛ حيث تشير الدراسات والأبحاث إلى أنّ غالبية المصابين بالأرق أو من لا يحصلون على قدر كافي من النوم، تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: مشاكل القلب، والأوعية الدموية، عدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكر.
2/ قلة النوم تسبب شيخوخة البشرة، فالذين ينامون بشكل سيئ دائمًا ما يعانون من ذبول وبهتان البشرة، انتفاخ الجفون، زيادة تجاعيد البشرة، والدوائر السوداء حول العينين. وذلك بسبب زيادة هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يعوق إنتاج الكولاجين ويؤثر على مرونة البشرة.
3/ قلة النوم تقلل من الرغبة الجنسية، فالعديد من الدراسات تفيد أنّ قلة النوم تقلل الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء بسبب نقص الطاقة، والإحباط، والتوتر.
4/ قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن، فقلة النوم والسهر لوقت متأخر يزيد الشعور بالجوع ويدفع إلى الرغبة في الأطعمة الغير صحية وخاصة السكريات، هذا بالإضافة الى نقص الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية مما يؤدي الى زيادة الوزن.
5/ قلة النوم تسبب الاكتئاب، ووفقًا للعديد من الدراسات فقلة النوم تزيد من معدل الإصابة بالاكتئاب المزمن بنسبة كبيرة.
6/ قلة النوم تؤثر على القدرة على التفكير المعرفي؛ حيث لا يستطيع الإنسان العمل بشكل جيد بعد ليلة من قلة النوم، وغالبًا ما نعاني في العمل أو المدرسة نتيجة لذلك. 7/ النعاس يسبب الحوادث، فقلة النوم والنعاس سبب في الكثير من الحوادث المأساوية

بقلم الكاتب


ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب