فوائد حليب اللوز لصحة الإنسان والأضرار الجانبية له

لا تقتصر فوائد حليب اللوز على طعمه الغنيّ. إنه حليب ذو قيمة غذائية عالية يعتمد على النباتات وهو خيار شائع بين المستهلكين. إنه بديل من منتجات الألبان للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمّل اللاكتوز والنباتيين، وخيار قليل الدسم للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا.

تابع قراءة هذا المقال جيدًا لمعرفة المزيد حول فوائده الصحية، والآثار الجانبية المحتملة له.

ما هو حليب اللوز؟ هل هذا جيّد لك؟

كما يوحي الاسم، فإن حليب اللوز مصنوع من اللوز، وهي معروفة بشكل خاصّ بقوامها الكريمي ونكهة الجوز.

إنه بديلٌ شائعٌ لحليب البقر، بالمقارنة مع أنواع الألبان النباتية الأخرى، يتوفّر حليب اللوز بسهولة أكبر وغنيّ بالعديد من العناصر الغذائية التي يعتقد أنها تقدّم مجموعة من الفوائد الصحية.

يُعدّ حليب اللوز مصدرًا مفيدًا للعناصر الغذائية، حيث يحتوي اللوز على العديد من الفيتامينات، والمعادن المعزّزة للصحة.

يستخدمه كثيرٌ من الناس في الطبخ العادي وللاستهلاك مثل الحليب العادي.

حليب اللوز غير المحلى مشروب مغذٍ.

ومع ذلك، فإن معظم حليب اللوز المتاح تجاريًا مليء بالمحليات الصناعية.

استمر في القراءة؛ للتعرُّف على الفوائد الصحية المرتبطة بتناول حليب اللوز.

(5) فوائد صحية لحليب اللوز

1. جيّد لإدارة مرض السكري

يضاف اللوز إلى العديد من الأنظمة الغذائية بسبب الفوائد التي توفرها.

2. ثبت أن اللوز له تأثير كبير على مستويات مرض السكري.

من المعروف أنها تحسّن السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث يعتبر حليب اللوز من المشروبات التي تقاوم مرض السكري عن طريق خفض نسبة الجلوكوز في البلازما، وزيادة الأنسولين في الدم. وبالتّالي، فإن إدراجه في نظامك الغذائيّ المعتاد قد يساعد في التحكم الجيّد مستويات مرض السكري لديك.

3. قد يحسّن صحة العظام

من فوائد حليب اللوز هو تحسين صحة العظام، حيث إن حليب اللوز مصدر جيّد للكالسيوم.

لذلك، يرتبط تناول الكالسيوم الكافي ارتباطًا مباشرًا بتعزيز صحة العظام.

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية مثل خفض ضغط الدم، والوقاية من هشاشة العظام، وخفض قيم الكوليسترول، وتقليل اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

4. قد يقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

من المعروف أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يتزايد يومًا بعد يوم بسبب ارتفاع نمط الحياة الخاملة، والعادات الغذائية السيئة. يُعتقد أن استهلاك الجوز يقلل من مخاطر العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب، والأوعية الدموية.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن استهلاك اللوز يمكن أن يدير بشكلٍ كبير اضطراب شحميات الدم، وهو عامل خطر رئيسيّ لأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد وجد أيضًا أن الاستهلاك المنتظم للوز يقلل من مستويات الكوليسترول السيّئ.

5. قد يخفض ضغط الدم

واحدة من أقل فوائد حليب اللوز المعروفة هي قدرتها على خفض ضغط الدم.

الاستهلاك المنتظم للوز يمكن أن يقلل بشكلٍ كبير من ضغط الدم الانبساطي. وبالتّالي، فإن تناول حليب اللوز قد يساعد في إدارة مستويات ضغط الدم. ومع ذلك، استشر الطبيب قبل التحول إلى حليب اللوز إذا كنت تعاني من مشاكل في ضغط الدم.

الآثار الجانبية المحتملة لشرب حليب اللوز

حليب اللوز آمن بشكل عام للأكل. ومع ذلك، تُشير بعض الأبحاث والتجارب الشخصية للعديد من الناس إلى أن الإفراط في تناول حليب اللوز قد يسبب بعض الآثار غير المرغوب فيها:

1. قد يصيبك بالحساسية

إذا لاحظت أيّ طفح جلدي، أو بقع حكة على جلدك، أو لسانك بعد شرب حليب اللوز، فتوقف عن تناوله على الفور، واستشر الطّبيب دون مزيد من التأخير.

2. قد يسبّب مشاكل هضمية ضارّة

يعتبر حليب اللوز محليّ الصنع آمنًا ما لم يتمّ تخزينه لفترة أطول من مدّة صلاحيته.

لكن حليب اللوز الذي يتمّ شراؤه من المتجر قد يؤدّي إلى مشاكل هضمية ضارّة. لا ينتج هذا مباشرة عن حليب اللوز، ولكن بسبب مركّب يعرف باسم كاراجينان، والذي يستخدم كمضافات غذائية. وله آثار سلبية مثل: تقرحات القولون، وأورام الجهاز الهضمي.

الخاتمة

تحدّثنا في هذا المقال عن فوائد حليب اللوز الصحيّة التي تُفيد جسم الإنسان، وأيضًا تحدّثنا عن الآثار المترتبة عن الإفراط في تناوله، والأضرار الجانبية له.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

روعة مع التوفيق والنجاح

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب