فوائد حبوب القرنفل للأسنان...


نبات القرنفل شجرة دائمة الخضرة لها شكل مخروطي مزهرة ذات زهرٍ رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية...

هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل وبذورها تشبه المسامير، وهي أكثر أجزائها استعمالاً، وتسمّى كذلك بِـ (عود النوار) ويكون لونها أحمر، ويتحوَّل إلى البني عندما تصبح يابسة.

يُعرف عن القرنفل وزيته أنه مسكنٌ فعال لآلام الأسنان واللثّة، واستُخدم في الطب الهندي والصيني التقليدي لهذا الغرض منذ قرون. اكتشفت العلم الحديث سرّ فعاليته، وأثبتت الدراسات أيضًا فوائد القرنفل للأسنان.

استُخدمت مادة الأوجينول في طب الأسنان منذ القرن التاسع عشر، في عام 1837م، دُمجت مادة الأوجينول وأكسيد المغنيزيوم؛ لتكوين مادة لحشو الجزء المنخور في الأسنان، وفي وقتٍ لاحق؛ حلّ أكسيد الزنك محل أكسيد المغنيزيوم؛ والَّذي لا يزال يُستخدم على نطاق واسع في حشو الأسنان المؤقت.

فوائد القرنفل للأسنان:

يحتوي القرنفل على مركب يسمى "الأوجينول" وهو مركب كيميائي يستخدم على نطاق واسع كمخدر ومسكن للآلام ولا سيما في مجال طبّ الأسنان. 

يقول خبراء طب الأسنان إنه يمكن استخدام رؤوس القرنفل للأسنان عن طريق وضع عددٍ قليل من الرؤوس في الفم حتَّى تصبح لينة بفعل اللعاب، ثم مضغهم على الأضراس لتحرير الزيت الموجود في القرنفل، ومن ثم تخفيف الآلام.

ويمكن أيضًا إذا لم بكن الشخص قادرًا على مضغ القرنفل أن يتم استخدامه مسحوقًا بوضع مجموعة من زهور القرنفل في قطعة قماش وسحقها بمطرقة، ثم يوضع كيس القرنفل القماشي المسحوق داخل الأسنان.

وتُثبت الأبحاث أن مركب "الأوجينول" قد يسبِّب التسمم إذا تم تناوله؛ لذلك يجب عدم استخدام هذا العلاج للأطفال الَّذين هم أكثر عرضة وحساسية للقرنفل وعليك باستشارة الطبيب في أسرع وقت لعلاج الالتهاب والعدوى.

وخُلاصةُ القول:

إنّ فوائد القرنفل للأسنان يأتي من احتوائه على مادة الأوجينول، وتشمل هذه الفوائد:

1. تخدير ألم الأسنان.
2. مضاد لبكتيريا الفم المعروفة الَّتي تسبِّب تسوس الأسنان.
3. مضاد للالتهاب والفطريات الفموية.

بقلم الكاتب


أستاذ حاصل على شهادة البكالوريا. _ حاصل على شهادة مدرسة المعلمين . _ الشعبة : علوم تجريبية مزدوجة ( عربية-فرنسية ) . _ مدرّس لِمُدّة : ست و ثلاثين سنة .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

أستاذ حاصل على شهادة البكالوريا. _ حاصل على شهادة مدرسة المعلمين . _ الشعبة : علوم تجريبية مزدوجة ( عربية-فرنسية ) . _ مدرّس لِمُدّة : ست و ثلاثين سنة .