فوائد حبوب الحلبة


تتعدد فوائد الحلبة الصحيَّة، دعنا فيما يأتي نعرّفك على أهم فوائدها بالتفصيل:

1. السيطرة على مستويات السكر:

أثبتت مجموعة من التجارب على مرضى السكريّ من النوع الثاني بأنه عند تناولهم لبذور الحلبة لوحظ تحسين في مستويات السكر في الدم لديهم.

2. تعزيز صحة القلب وتنظيم مستوى الكوليسترول:

تمتلك الحلبة القدرة على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم، حيثُ أثبتت مجموعة من الدراسات أنه بالفعل قد تساهم في تخفيض نسبة مادة الكولسترول في الدم.

كما بيَّنت هذه الدراسات أن تناول الحلبة يقلل من الكولستيرول السيِّئ والدهون الثلاثية، ويزيد من الكولستيرول الجيِّد.

وتُعدّ الحلبة مصدرًا لعددٍ من المعادن المهمّة لعمل القلب والمحافظة على ضغط الدم. مثل: البوتاسيوم الذي يُعدّ عنصرًا هامًا للحفاظ على معدل ضربات القلب، والسيطرة على ضغط الدم، والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وتحوي الحلبة على الحديد الذي يُعدّ عنصرًا ضروريًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تناول الحلبة قد يساعد في تعزيز عمل الجهاز الهضميّ، والوقاية من اضطرابات المعدة وبعض المشكلات، مثل: الإمساك، وعسر الهضم، والانتفاخ، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية، والسكريات المتعددة غير النشوية التي تعمل على تسريع حركة الأمعاء وتسهيلها، وزيادة امتصاص المواد الغذائية في الجسم.

4. التخلُّص من الالتهابات:

بفضل محتوى الحلبة من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، وجد أن الحلبة قد تساعد في الوقاية من السرطانات والأورام، كما تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات المختلفة في الجسم، إلا أنه نحتاج مزيدًا من الدراسات لإثبات ذلك.

5. التخفيف من حرقة المعدة:

تبَيَّن أن تناول الحلبة ما قبل الوجبات الرئيسة يُساهم في التقليل من أعراض الحموضة.

بقلم الكاتب


أستاذ حاصل على شهادة البكالوريا. _ حاصل على شهادة مدرسة المعلمين . _ الشعبة : علوم تجريبية مزدوجة ( عربية-فرنسية ) . _ مدرّس لِمُدّة : ست و ثلاثين سنة .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

رائع❤️❤️

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

أستاذ حاصل على شهادة البكالوريا. _ حاصل على شهادة مدرسة المعلمين . _ الشعبة : علوم تجريبية مزدوجة ( عربية-فرنسية ) . _ مدرّس لِمُدّة : ست و ثلاثين سنة .