فوائد النوم ومخاطر عدم النوم

عندما يلف الليل الكون بردائه، تثقل الجفون وتدخل في المملكة الحريرية وتستسلم العيون لسلطان النوم.

لكن لا بد أن نعي أن النوم ليس رفاهية، بل هو روتين لازم وضروري لتتجدد خلايا الجسم ونستطيع أن نمارس أنشطتنا في اليوم التالي بكل حيوية ونشاط.

هيا لندخل إلى تلك المملكة لنتعرف على فوائد النوم والمخاطر المترتبة على قلة النوم، وكذا سنتمكن من تحليل الشخصية بواسطة وضعية النوم.

قد يهمك أيضًا أهمية النوم والراحة للصحة الجسدية والعقلية

أهمية النوم

للنوم فوائد متعددة، لأنه يساعد على تنظيم مشاعر الفرد ويقي الإصابة بالاضطرابات العقلية ويحافظ على صحة الجسم، ليس هذا فحسب، بل يعزز المهارات المعرفية مثل الانتباه والذاكرة والتعلم

يجب أن نعي أن الحصول على قسط كافٍ من النوم يحفز القدرات الإبداعية ويعزز وسائل إدراك البيئة المحيطة، ويحمي الفرد من الإصابة بالتشوهات الإدراكية ويمنع الأوهام والهلوسة.

ولا شك أن النوم مدة 7- 9 ساعات أصبح ضرورة ملحة في ظل تداعيات العصر الراهن بتقنياته وضغوطه المستمرة التي لا تتوقف على مدار الساعة، لدرجة أن التكنولوجيا المفرطة باتت خطرًا على صحة الفرد الجسمية والعقلية.

قد يهمك أيضًا اضطرابات النوم.. وكيف نتعامل معها أثناء الاكتئاب؟

مخاطر قلة النوم

أثبتت الدراسات الحديثة وجود ارتباط وثيق بين الأرق واحتمالية الإصابة بالاكتئاب، ليس هذا فحسب، بل إن قلة النوم تعزز الإصابة بالقلق والاضطراب ثنائي القطب، ووجدت صلة وثيقة بين الشعور بالرغبة في الانتحار والأرق.

وتوجد دراسة نُشرت في JAMA Psychiatry رصدت وجود ارتباط بين مشكلات النوم التي تحدث في مرحلة الطفولة المبكرة والإصابة بالذهان واضطراب الشخصية الانفعالية في مرحلة المراهقة.

ليس هذا فحسب، بل إن قلة النوم تؤثر في الصحة العقلية عمومًا وتزيد احتمالية الإصابة بمعظم الأمراض العقلية خاصة الفصام.

قد يهمك أيضًا كيف تؤثر اضطرابات النوم على الجسم؟ وما العلاج؟

حدد شخصيتك بواسطة طريقة نومك

لا توجد طريقة نوم ثابتة لجميع الأشخاص، إذ تتعدد وضعيات النوم وتختلف من شخص لآخر، لكن هذا الاختلاف ليس من قبيل المصادفة، إذ إن طبيعة شخصية كل فرد تتحكم في الوضعية التي ينام بها، وسأقدم مجموعة من وضعيات النوم وأوضح ما تظهره عن تحليل شخصية الفرد.

فعلى سبيل المثال، يميل الأشخاص ذوو الذكاء المرتفع المحبون للابتكار إلى النوم على الظهر مع وضع اليد خلف الرأس.

أما أصحاب الشخصية التي تميل للعصبية ودائمة الانتقاد، فأصحابها يفضلون النوم على الجنب مع رفع إحدى الركبتين فوق الأخرى.

أصحاب الشخصية القوية المسيطرة على من حولهم عادة ينامون على البطن.

أما أصحاب الشخصية المحبة للسلام والمتجنبة للمشكلات، فيميلون للنوم بوضعية المروحة إذ تكون جميع الأطراف مفتوحة.

الشخصية الهادئة التي تسعى للنجاح في صمت، هؤلاء ينامون على الجنب.

الشخص الرومانسي الحالم الذي يعاني الوحدة ولديه خجل، يميل عادة للنوم في وضعية الجنين.

الأشخاص الغامضون الذين يكتنف حياتهم جانب خفي ولا يبوحون بسهولة عن مكنون صدورهم، يفضلون تغطية كامل الجسم من منبت الشعر إلى أطراف الأقدام.

قد يهمك أيضًا النوم وأفضل الطرق لزيادة جودته والاستفادة منه

أنواع النوم

يوجد نوعان من النوم وهما:

الأول النوم العميق

الذي يتميز بانخفاض سرعة ضربات القلب وقلة معدل الضغط، ويكون التنفس بطيئًا، كذا تنخفض فيه درجة حرارة جسم الإنسان ويقل معدل الأيض، ولا تُلاحظ أي حركة للعين خلال النوم العميق.

يحدث النوم العميق أول الليل في أول وقت النوم ولا يمكن إيقاظ الشخص بسهولة.

النوع الثاني هو النوم الخفيف (الحالم)

فيه يرتفع معدل الضغط وإفرازات المعدة وتزيد سرعة التنفس ومعدل ضربات القلب، ويحدث خلاله نشاط واضح في أجهزة الجسم.

عادة تحدث الأحلام في وقت النوم الخفيف ولهذا سُمي النوم الحالم، وتكون حركة العين خلاله سريعة للغاية، ويعد النوم الحالم ربع مدة النوم.

وعادة الأحلام التي تحدث فيه تكون تنفيسًا عن التوتر والإجهاد النفسي، وأحيانًا يتحدث النائم خلال تلك المدة أو يشد على أسنانه، وقد يبكي في أثناء نومه.

كاتبة قصص قصيرة و مقالات متنوعة إخبارية و علمية وتربوية و في مجال الطب و التجميل على عدة مدونات عربية مثل رواد المتوسط التونسية ،و مدونة رحالة في تاوي المصرية، و على مدونة أنامل عربية اللبنانية، ومنصة حلا لقصص الأطفال. كاتبة محتوى لقناة مطب علمي و قناةعوالم ماورائية على يوتيوب، حاصلة على منحة هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD. khashabaasmaa@gmail.com

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتبة قصص قصيرة و مقالات متنوعة إخبارية و علمية وتربوية و في مجال الطب و التجميل على عدة مدونات عربية مثل رواد المتوسط التونسية ،و مدونة رحالة في تاوي المصرية، و على مدونة أنامل عربية اللبنانية، ومنصة حلا لقصص الأطفال. كاتبة محتوى لقناة مطب علمي و قناةعوالم ماورائية على يوتيوب، حاصلة على منحة هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD. khashabaasmaa@gmail.com