فوائد اللبن الحليب لكبار السن

لا يخفى على أحد أهمية اللبن الحليب خلال مرحلة الطفولة والمراهقة ولكننا نهمله وننساه أثناء التقدم بالسن لاعتقادنا أننا أصبحنا خارج نطاق النمو فيما يتعلق بالعظام والأسنان وأننا لسنا بحاجة إلى الكالسيوم فليس هناك أسنان جديدة ستنمو وليس هناك حاجة إلى عنصر الطول أو أننا نشعر أن عظامنا قوية.

فوائد اللبن الحليب للصحة العامة  

إن اللبن الحليب عنصر غذائي أساسي للمحافظة على الصحة في كل مراحل حياتنا دون استثناء لذلك نعتمد عليه لتأمين احتياجاتنا اليومية من الكالسيوم لذا يجب علينا التأكد من تناول الكمية الكافية منه طوال حياتنا.

فيتامينات اللبن

وبالنسبة للمرأة فالنساء بصفة عامة هن أكثر عرضة لخطر ترقق العظام وخاصة بعد انقطاع الطمث لأن نقص هرمون الاستروجين يزيد من هشاشة العظام كما يؤمن لنا الحليب نسبة عالية من الفيتامين (د) الأساسي لامتصاص الكالسيوم وتثبيته في العظام ويشكل نقص الفيتامين (د).

بعض المتقدمين في السن يتعرضون لمشاكل صحية لأنهم يشربون القليل من الحليب أو لا يشربون منه أبداً وعادة ما يتعرضون بنسبة أقل لأشعة الشمس بالإضافة إلى أن الشيخوخة تقلل من قدرة الجلد  على فرز الفيتامين (د) ولا ننسى أيضا اعتماد البعض على السمسم بدلا من الحليب للتعويض عن الكالسيوم ولكن هذا لا يكفي...!!!

أهمية فيتامينات أ، ب12، د

ويحتوي الحليب أيضا على الفيتامين (أ) وهو ليس مهما بالنسبة للبصر فقط بل مهم للجلد أيضا بالإضافة الى الفيتامين (ب12) الذي يبدو ذات أهمية بالغة خاصة للكبار في السن لأنه يشكل مرمم أساسي للأعصاب ويوصف به للذين يعانون من بداية التهابات قطنية في العمود الفقري ولأنه يرتبط بالعديد من وظائف الدماغ كااذاكرة على المدى القصير والادراك.

على البالغين من سن /19/ الى /50/ عاما أن يتناولوا وجبتين يوميا من منتجات الألبان في حين يحتاج الكبار في السن (فوق 50 سنة) الى ثلاث وجبات يوميا.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب