فوائد القهوة لإنقاص الوزن


في الفترة الأخيرة، ظهرت بعض الدراسات العلمية الَّتي تؤيد قدرة القهوة على التخسيس. ومن ثم التفت الكثير من الناس إلى شرب القهوة كمشروب سحري للتخسيس.

من المثبت علميًا أن الكافيين الَّذي في القهوة يُساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي. ليس ذلك فقط، بل إنه يساعد الجسم للعودة إلى طبيعته بعد ممارسة التمرينات الرياضية.

ولكن هل تساعد القهوة على إنقاص الوزن فعلًا، أم أنها مجرد تقليعة غير صحية؟

هل القهوة تحرق السعرات الحرارية:

تُشير الدراسات العلمية الحديثة إلى قدرة القهوة على حرق الدهون، ولكن هذه الدراسات تمت على فئران التجارب وليس البشر. مما يعني اختلاف الخلايا الدهنية في الفئران والبشر.

ولكن تعرض تلك الخلايا الدهنية أظهر قدرة الكافيين على حرق السعرات الحرارية بطريقة أسرع، وهذا يعني أن استهلاك الكافيين يؤدي إلى حرق دهون الجسم.

هل القهوة بالحليب تزيد الوزن؟

تحتوي حبوب القهوة على نسبة من السعرات الحرارية، تلك النسبة تختلف من توليفة بن إلى أخرى. حيث إن كل مكون في توليفة البن يحمل خصائص صحية مختلفة.

ولكن تلك النسبة يكون مفعولها لا يُذكر، خاصة لو كانت القهوة السوداء بدون سكر. إضافة الحليب للقهوة يزيد عدد السعرات الحرارية بشكل ملحوظ.

بالإضافة إلى ذلك، الحليب له تأثير ضعيف على فائدة خسران الوزن الَّتي يوفرها الكافيين. على أية حال، من الأفضل عدم إضافة الحليب للقهوة، لو كان هدفك من شربها هو إنقاص الوزن.

ما هو تأثير الكافيين على التمثيل الغذائي؟

القهوة تحتوي على أربع مكونات بيولوجية نشطة تؤثر على عملية التمثيل الغذائي. أولهم طبعًا الكافيين وهو المكون الأكثر فعالية ويحسن المزاج، ولكن يوجد مكونات أخرى تساعد أيضًا في تسريع التمثيل الغذائي.

أولاً، الثيوبرومين: وهو مكون أساسي في الكاكاو وموجود أيضًا في القهوة.

ثانيًا، الثيوفيلين: ويوجد في الكاكاو والقهوة كذلك.

ثالثًا، حمض الكلوروجينيك: وهو محرك التمثيل الغذائي السحري.

كما أن حمض الكلوروجينيك هو الأهم لأنه المكون النشط الَّذي يساعد على امتصاص الكربوهيدرات، مما يساعد في تقليل تخزين السكر، مما يؤدي إلى منع الدهون من التكون في الجسم.

هل القهوة بدون سكر تزيد الوزن؟

أي شخص يرغب في شرب القهوة لإنقاص الوزن، لا بد أن يمتنع من إضافة المحليات، أو الحليب، أو السكر. تلك الإضافات من الوارد جدًا أن تؤثر في قدرة الكافيين على إنقاص الوزن. حتَّى لو كان الحليب منزوع الدسم.

كل خبراء التخسيس ينصحون بالابتعاد عن السكريات والكربوهيدرات. وبالتالي، ينصحون بعدم تناول كميات كبيرة من الرز والمكرونة مثلاً. أيضًا، من الأفضل تناول القهوة سادة للحصول على الفائدة كاملة.

أما لو كنت تريد بديلاً صحيا للسكر في القهوة، فعليك تجربة القرفة. وفقًا لباحثين من معهد علوم الحياة بجامعة ميشيغان، إضافة القرفة إلى القهوة يُساعد على حرق الدهون أسرع.

قام الباحثون بتعريض عينات من خلايا دهنية بشرية لمادة تسمى سينمالدهيد، وهي المادة الَّتي تُعطي القرفة طعمها ورائحتها المميَّزة. فوجد الباحثون أن الخلايا بدأت في إنتاج جينات وأنزيمات تسببت في حرق الدهون بدلاً من تخزينها.

في هذه المرحلة من الدراسة، ليس مؤكدًا كم خسارة الوزن الَّذي تحصل عليه من استبدال السكر بالقرفة. ولكن الباحثون أثبتوا أنها تسرع عملية التمثيل الغذائي.

مواعيد شرب القهوة للتخسيس:

تُشير الدراسات العلمية أن القهوة قبل الطعام تقلل الشهية. على حسب المتخصصين، شرب ثلاثة فناجين قهوة تحميص خفيف كل يوم قبل الأكل يساعد على إنقاص الوزن.

عامة، معظم المتخصصون ينصحون بعدم تناول أكثر من 1500 سعرة حرارية يوميًا. من المؤكد أن الكافيين مانع للشهية، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

علاوة على ذلك، شرب القهوة قبل التمرينات الرياضية الصباحية يدعم الجسم لحرق كمية أكبر من الدهون في وقت قصير، حيث أثبت الباحثون أن شرب القهوة قبل نصف ساعة من بدء التمرينات يسرع مستوى أكسدة الدهون، خاصة في الفترة بين الظهر والعصر.

ما هي الكمية المناسبة لشرب القهوة يوميًا بغرض فقدان الوزن الزائد؟

على حسب توصيات المتخصصين، معدل الاستهلاك اليومي الَّذي يساعد على فقدان الوزن الزائد هو 720 ملي من القهوة ذات التحميص الخفيف، وقد يفضل قياس وزن جسمك الحالي لمعرفة الكمية الآمنة.

من المؤكد أن الإفراط في تناول القهوة قد يجلب نتائج عكسية، خاصة أثناء الليل. على حسب منظمات الصحة، يفضل ألا تشرب أكثر من 400 ملي من الكافيين في اليوم. وفي النهاية، فقدان الوزن الزائد هو نتيجة عوامل مشتركة مثل الحمية الصحية، ممارسة الرياضة، والنوم المنتظم.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب