فوائد القرنفل والمحاذير من استخداماته


فوائد القرنفل

 

القرنفل مصدر مهم للفيتامينات

يعتبر القرنفل مصدر مهم لفيتامينات ك و,ج الذان يعملان للمحافظة على صحة الام خلال فترة الحمل.

الحفاظ على وظائف الكبد

إن للقرنفل تأثير مضاد للأكسدة، الأمر الذي يسهم في منع تليف وتلفه الكبد، ويقلل من حدة الأمراض التي يتعرض لها.

القرنفل يحمي من السرطان

تظهر بعض الأبحاث أن المركبات الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في الحماية من السرطان، ووجدت إحدى الدراسات أن مستخلص القرنفل ساعد في وقف نمو الأورام وعزز موت الخلايا السرطانية، كما ثبت أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان.

فوائد القرنفل للبشرة

يعتبر القرنفل وزيته من المواد المطهرة التي تساعد على تعقيم وتطهير البشرة بشكل كبير.

السيطرة على مرض السكري

يُعد علاجاً مفيداً لمرض السكري، المرضي الذين يعانون من مرض السكري لديهم كمية أقل من هرمون الأنسولين الذي ينتجه الجسم، تعمل مستخلصات القرنفل على زيادة هرمون الأنسولين بطرق معينة وتحافظ على مستويات السكر في الدم.

فوائد القرنفل للشعر

يحمي الشعر من الإصابة بالتساقط والتقصف ويساعد على نمو الشعر وتقويته وتطويله..

تعزيز المناعة

استخدامه كتوابل في المستحضرات اليومية أو إضافته كبهارات في الأطباق يُمكن أن يزيد من قوة المناعة في الطعام، وعلاوة على ذلك، فإنه يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء مما يؤدي إلى تحسين حالة فرط الحساسية المتأخر.

فوائد القرنفل للفم والاسنان

مميز جداً للتخلص من رائحة الفم الكريهة لاحتوائه على مضادات البكتيريا، ويحمي من الإصابة بالتسوس الذي يصيب الأسنان.

فوائد القرنفل الصحية

القرنفل غني بالعناصر الغذائية والمركبات النشطة بيولوجيا، فلا عجب أنه حتى كمية صغيرة من القرنفل لها بعض الفوائد الصحية المثيرة للاهتمام، فهو يحافظ على صحة الكبد ويعمل على تنقيته ووقايته من الفيروسات والسموم.

صحة العظام

يحتوي القرنفل على مركبات فينولية، كاليوجينول ومشتقاته، مثل "الفلافونات، والايسوفلافون، والفلافونويدات"، والتي تحافظ على كثافة والمحتوى المعدني بالعظام، ما يقلل من فرص إصابته بالهشاشة عند التقدم في العمر.

ينظم حركة الأمعاء

يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء، مثل الألياف، التي تقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، والغازات.

مقوي جيد وطبيعي للنظر

يحمي العيون من الإحتقان والناتج عن دخول بعض الأتربة أو الشوائب بها، فيقوم بتنظيفها ويعزز من صحتها ويحميها من الجفاف.

 

فوائد أخرى للقرنفل

  • يعد مشروب القرنفل مفيداً عند الإصابة بنزلات البرد والتهابات الشعب الهوائية.
  • يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وزيت القرنفل يعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يتنشط العقل ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والاكتئاب
  • يساعد زيت القرنفل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تنشيط كافة أعضاء الجسم، كما يساهم في التقليل من التوتر والشعور بالأرق.
  • يحتوي على فيتامين سي وهو أحد الفيتامينات المساعدة على تفتيح البشرة وترطيبها، بالإضافة لتقوية الجسم لمحاربة نزلات البرد والزكام والرشح.
  • يدخل في تركيبه أيضًا فيتامين ك، وهو منشط عام للدورة الدموية، ويمنع من حدوث النزيف والتجلط الدموي، ويخفف من مشاكل الدم، ويقوي القلب.

محاذير استخدام القرنفل

 

المصابون باضطرابات النزيف

حيث يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائيّة تُسمّى بالأوجينول التي قد تُبطئ من عملية تخثُّر الدم، ممّا قد يُسبّب النزيف لدى الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات النزيف.

الخاضعون للعمليات الجراحيّة

يمكن للأوجينول الموجود في القرنفل أن يُسبّب النزيف أثناء العملية الجراحيّة أو بعدها، ولذلك يجب التوقف عن تناول القرنفل قبل أسبوعين على الأقلّ من موعد الجراحة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

ب حنان - Aug 15, 2021 - أضف ردا

المقال رائع اقرؤو ا مقالي التغذية الصحية سر التغذية الجيدة وشكرا

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب