فوائد الرياضة وأنواعها


الرياضة: هي وسيلة للعيش السعيد بعيدًا عن الشيخوخة، حيث تعتبر الطريقة الأمثل للحفاظ على الصحة وتحسين المزاج العام. كما لها أثارًا عظيمة في خفض نسب الإصابة بالأمراض، فهي تخفض نسب السكر في الدم، وتعيد توازن الضغط في الجسم، وتخلصه من التوتر والقلق، والعصبية، كما يمكن من خلال الرياضة حرق السعرات الحرارية الزائدة التي تجنب معظم أمراض العصر، كالسمنة وارتفاع الكولسترول، وأمراض القلب، كالجلطات وتصلب الشرايين.

تتنوع الرياضات التي يمارسها الأفراد حول العالم، فهناك رياضة المشي، والجري، والركض، والسباحة، وركوب الخيل، والتزلج، والجمباز، والبولينغ، وإضافة إلى رياضات أخرى، كالمبارزة، والتنس، وكرة الطائرة، وكرة القدم، والسلة، كذلك هناك عقلية كالشطرنج وألعاب الذكاء إلى غير ذلك من أنواع الرياضة التي تحظى كل منها بمتابعين وهواه من جميع دول العالم.

أفضل الرياضات للجسم:

1. المشي:

تعدّ هذه الرياضة من أسهل الأنواع التي يمكن ممارستها من جميع الناس، حتى غير الرياضيين وهي الأكثر شعبية في العالم، ويفضل المشي لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل للحصول على فوائدها الصحية، ويمكن الاستمتاع لها أكثر في المناطق المفتوحة، أو الحدائق جميلة المنظر، كما يمكن استخدام جهاز المشي داخل المنزل إذا تعذر الخروج من المنزل.

وهذه الرياضة ذات فوائد جمة، فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية، والتخلص من السمنة، كما تفيد في تحسين عملية التنفس، وتفريغ الضغوطات النفسية، وتحسين المزاج العام، كما تساعد هذه الرياضة البسيطة على تحسين تدفق الدم لأعضاء الجسم، وتحريك الدورة الدموية وخفض الكولسترول.

2. الجري:

وهي من الرياضات التي تزيد من نشاط الجسم، وتقلل من فرص الإصابة بسرطانات الرحم، والثدي، لأنها تساعد على تقليل إفرازها هرمون الأستروجين المسبب لنمو الأورام لدى النساء، كما تفيد هذه الرياضة في خفض نسب الإصابة بالسكري، وتحفّز إفراز هرمون GH "هرمون النمو".

3. كرة القدم بأنواعها:

وهي اللعبة التي لا يخفى على أحد لأي مدى، يتمتع لاعبوها باللياقة البدنية العالية، والسرعة، والرشاقة، والقوة، والذكاء الحاد، والعمل الجماعي الذي تفتقر إليه بعض أنواع الرياضات الأخرى، ناهيك عن الفوائد الجسدية، والفوائد النفسية، والصحية الناتجة عن هذه الرياضة.

4. كرة السلة والطائرة:

هما رياضتان مختلفتان ولكنهما بعض الشيء متشابهتان، حيث الذي يرفع مستوى الذكاء لدى اللاعبين، كما أنها تزيد من قوة التركيز، وكذلك ينصح بها الأطباء للذين يعانون من قصر القامة، بأن يمارس هاتين الرياضتين، ومما يساعد على زيادة الطول كما أنهما تحافظان على رشاقة البدن، وحرق الدهون الزائدة، والثقة بالنفس.

5. السباحة:

وهي الرياضة التي يحبها الجميع، الأطفال، والشباب، والشيوخ، ذكورًا وإناثاً، كما أنها من أفضل الرياضات للترفيه، والترويج عن النفس، وتكسر الروتين اليومي الممل، وتحسن الحالة النفسية للإنسان، حيث تحتاج لبعض التدريب بداية، ولكن من تعلمها لن يستطيع تركها مدى الحياة، حيث تحافظ على رشاقة الجسم، وتعطي لياقة بدنية ممتازة، وبواسطتها نتخلص من الدهون الزائدة، ونتخلص أيضاً من معظم المشاكل الصحية، غير أنها أكثر متعة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

جميل

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب