فوائد الخبيزة

الخبيزة

يشتهر استخدام نبتة الخبيزة في الكثير من الدول العربية إذ استخدمت منذ القدم أيضًا في مجال الطّبّ البديل، فماذا تعرف عن فوائد الخبيزة؟

فوائد الخبيزة الصحية عديدة حيث يتم استخدامها بطرق مختلفة، فالبعض يقوم بطهيها وتناولها، وآخرون يستخلصون زيتها ويستخدموه في الطب البديل، كما من الممكن إضافتها إلى الشاي.

فوائد الخبيزة الصحية، إن من أهم وأبرز فوائد الخبيزة الصحية الآتي:

1.المساهمة في علاج الألم

تعتبر هذه من أكثر فوائد الخبيزة شيوعًا، وبالأخص في حال استخدامها بشكل موضعي، وإن كنت مصابًا بجروح في الجلد أو إصابات، من الممكن وضع أوراق الخبيزة على شكل كمادات على المنطقة المصابة.

فالمواد الموجودة داخل الأوراق تساعد في التخلص من الألم وتسريع فترة الشفاء، والجدير بالذكر أن سيقان نبتة الخبيزة تحتوي على مادة لزجة تشبه الصمغ، وهي التي تستخدم لتحقيق هذه الفائدة.

2.تعزيز صحة الجهاز المناعي

تعمل نبتة الخبيزة على تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته من خلال خصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات، ويمكن تحقيق ذلك سواء من خلال استخدامها على الجروح كما ذكرنا سابقًا، وبالتالي حمايتها من الإصابة بالالتهاب، أو عن طريق تناولها وتقوية الجهاز المناعي من الداخل.

3.تعد مضادة للالتهاب

لا تستخدم نبتة الخبيزة على الجروح فقط، بل إن أصبت بلدغة ما أو كدمة أو طفح جلدي أو أي مشاكل جلدية أخرى، يساعد استخدام الصمغ الخاص فيها على تقليل خطر إصابة المنطقة بالالتهاب، والمغذيات الموجودة في نبتة الخبيزة تجعل لها خصائص مضادة للالتهاب والتورم، وهذه من أهم فوائد الخبيزة الصحية.

4.محاربة الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي

هل تعاني من احتقان في الصدر أو مشاكل في الجهاز التنفسي؟ قد يكون استخدام الخبيزة جيدًا في هذه الحالات.

تساعد الخبيزة في التخلص من البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي، ونتيجة لخصائصها المضادة للالتهاب، تعمل على إرخاء الحنجرة وتسريع عملية الشفاء أيضًا.

5.مكافحة الشيخوخة وإبطائها

إن كنت قلقًا حول آثار وعلامات الشيخوخة التي من الممكن أن تصيب بشرتك، فتناول الخبيزة من شأنها أن تساعد في تأخيرها وإبطائها قدر المستطاع، إذ تحتوي نبتة الخبيزة على خصائص تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في الوجه وبالتالي إبطاء عملية ظهور التجاعيد المزعجة.

من الممكن استخدام زيت الخبيزة من أجل تحقيق هذه الفائدة أيضًا.

6. علاج مشاكل الهضم

من فوائد الخبيزة أيضًا أنها تعمل كمليّن يساعد في تسريع حركة الأمعاء وتخليصك من مشاكل عسر الهضم والإمساك عند الإصابة بها، وبإمكانك الحصول على مشروب من الخبيزة والذي يساعدك في تحقيق هذه الفائدة، مع مراعاة عدم تناول كمية كبيرة منه.

7. حل مشاكل النوم

كثير من الأشخاص يعانون من مشاكل النوم، لكن استخدام زيت نبتة الخبيزة أو شرب كوب من الشاي مع الخبيزة يساعد في تهدئة الجسم واسترخائه، حيث تتمتع النبتة بخصائص تساعد الجسم على الاسترخاء، ومع وجود البيئة المناسبة للنوم، ستساهم في خلودك للنوم بشكل سريع.

ولكن لا بد من التنبيه إلى حال إن كنت تتناول أي أدوية أو تعاني من مشكلة صحية ما، من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول الخبيزة، فقد تتفاعل مع بعض الأدوية مسببة آثارًا جانبية مختلفة.

فوائد أخرى للخبيزة: 

1. تقوية وتعزيز الجهاز المناعي.

 2. الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

3. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 4. تقليل ارتفاع ضغط الدم.

 5. تساعد أوراق الخبيزة في علاج النزلات الصدرية، والسعال، وأمراض الشتاء.

 6. علاج الكحة ونزلات البرد وخشونة الصوت.

 7. تسكين آلام الجسم الداخلية والخارجية حيث يتم وضع أوراقها على مكان الألم.

 8. تعمل كمضاد للالتهابات وتساعد في علاج لدغات الحشرات والطفح الجلدي.

 9. تعمل على مقاومة الالتهابات.

 10. منقوع الخبيزة يساعد في إزالة حصوات الكلى.

شكرًا على القراءة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب