فوائد البنجر المذهلة لصحتك


البنجر (الشمندر) هو آخر الخضروات التي يفكر فيها معظم الناس عند اختيار الأطباق الجانبيةلذلك حان الوقت لتغيير ذلك وجعل البنجر جزءًا من قائمتك العاديةباختصار يعتبر البنجر من الأطعمة الخارقة، ويقدم عددًا كبيرًا من

الفوائد الصحية لأي شخص يستهلكه بانتظامبالإضافة إلى ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي، لذلك يعد البنجر أحد أكثر الأطعمة الصحية التي يمكننا تناولها.

حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على البنجر ولماذا تستحق هذه الخضار مكانًا على طبقك.

الفوائد الصحية للبنجر

يحتوي البنجر على فيتامينات ومعادن ومركبات عضوية ومكونات أخرى تمنحه نسبة عالية من العناصر الغذائية، مثل:

1. الفلافونويد
2. حديد
3. حمض الفوليك
4. الكاروتينات
5. نحاس
6. فيتامين سي
7. الفوسفور
8. المغنيسيوم
9. الألياف الغذائية

البنجر خالي من الكوليسترول ومنخفض السعرات الحرارية ويقدم فوائد مثل:

1. انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب:

من المعروف ان عصير البنجر يخفض ضغط الدم في غضون ساعات قليلة، علاوة على ذلك البنجر يحتوي على النترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك الذي يحسن تدفق الدم ويريح الأوعية الدموية من أجل تمدد أفضل.

لذلك يقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب.

2. يحارب السرطان:

يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولونلكن يعطي بيتالين البنجر لونه الفريد المشرق ويدافع عن الخلايا ضد المواد المسرطنة الضارة.

3. تعزيز صحة العين:

يوفر البنجر، وخاصة البنجر الأخضر ، مصدرًا جيدًا للوتين، الذي يحمي العينين من الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، وغيرها من المشاكل المرتبطة بالعمر.

4. تقليل مخاطر الإصابة بالخرف:

ينتج البنجر حمض النيتريك الذي يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ومناطق أخرى من الجسموفي نفس السياق تقلل الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من النترات من الخرف بفضل زيادة تدفق الدم إلى الفصوص الأمامية للدماغ.

5. يحسن صحة الكبد:

يحتوي البنجر على مادة البيتالين والمغذيات النباتية الأخرى التي تنظف الجسم وتزيل السموم منهوفي نفس السياق  تعزز مركبات الفلافونويد الأخرى الموجودة في الخضار الدفاع الذاتي المضاد للأكسدة أثناء عملية الالتهاب المزمن التي تساعد في محاربة آثار النظام الغذائي الغني بالدهون.

تشمل المزايا الأخرى ما يلي:

1-  سرعة التئام الجروح
2- تقليل العيوب الخلقية عند النساء الحوامل
3- يعمل كمنشط جنسي
4- يقلل أو يمنع مشاكل الجهاز التنفسي

بنجر بيتا فولجاريس هو النوع الأكثر شيوعًا بين الأنواع العشرةكل نوع لديه العديد من الأصناف للاختيار من بينهاكل نوع بنجر فريد من نوعه في المظهر والنكهة،على الرغم من أن جميعها تقدم طعمًا حلوًا إلى حد ما.

الأوراق وسيقان الأوراق والشمندر كلها صالحة للأكل.

كيفية تحضير البنجر:

علاوة على ذلك هناك العديد من الطرق لإدراج البنجر في نظامك الغذائي، لذلك يوصي الخبراء بتناول كوبين من البنجر يوميًا.

علاوة على ذلك طبخ البنجر يدمر بعض العناصر الغذائية.

البنجر البخاري لمدة 15 دقيقة لقفل المحتوى الغذائي أو جرب البنجر النيء المقطع في سلطة أو شطيرة.

يكون طعم البنجر رائعًا عند تقطيعه إلى الحساءلذلك تضيف الإضافة الملونة اللون المثالي لهذه الأطباق بالإضافة إلى الفوائد الصحية، جرب وصفات البنجر اللذيذة.

عصير الشمندر:

لست من محبي حلوى البنجر؟ جرب عصير البنجر بدلاً من ذلكعلى سبيل المثال يحتوي عصير الشمندر على نسبة عالية من النترات التي يحولها الجسم إلى أكسيد النترات. علاوة على ذلك يعمل أكسيد النترات على فتح الأوعية الدموية، ويكون بمثابة دفاع كبير ضد ارتفاع ضغط الدم والحالات ذات الصلة.

علاوة على ذلك  عصير الشمندر غني بالأليافعلى سبيل المثال يقدم نفس العناصر الغذائية الموجودة في الخضار.

عصير الشمندر المعبأ الذي يباع في السوبر ماركت طعمه رائع، ولكن الطازج هو الأفضللذلك اصنع عصير البنجر بنفسك عن طريق معالجة البنجر بالتفاح أو ساق الكرفس أو البرتقال أو الجزر لقتل المرارة.

علاوة على ذلك البنجر حلو طبيعيًا، لذا لا حاجة إلى سكر إضافي.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب