فوائد أوراق التوت

تنتج أشجار التوت التوت اللذيذ الذي يتم الاستمتاع به حول العالم وغالبًا ما يُعتبر أطعمة فائقة بسبب تركيزها من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية القوية.

ومع ذلك ، فإن الفاكهة ليست الجزء الوحيد من شجرة التوت الذي قد يقدم فوائد صحية. لعدة قرون ، تم استخدام أوراقها في الطب التقليدي كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الظروف.

في الواقع ، الأوراق مغذية للغاية. وهي محملة بمركبات نباتية قوية مثل مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول ، وكذلك فيتامين ج ، والزنك ، والكالسيوم ، والحديد ، والبوتاسيوم ، والفوسفور ، والمغنيسيوم

كيف يتم استخدام أوراق التوت؟

ينتمي التوت (Morus) إلى عائلة نبات Moraceae ويتضمن العديد من الأنواع ، مثل التوت الأسود (M. nigra) ، والتوت الأحمر (M. rubra) ، والتوت الأبيض (M. alba) (1Trusted Source).

موطنها الأصلي في الصين ، تزرع هذه الشجرة الآن في العديد من المناطق ، بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وأفريقيا.

تحتوي أوراق التوت على مجموعة متنوعة من العناصر التي تدخل في الطهي والطب والصناعة.

تحتوي الأوراق والأجزاء الأخرى من الشجرة على عصارة بيضاء حليبه تسمى اللاتكس ، وهي سامة بشكل معتدل للبشر وقد تؤدي إلى أعراض مثل اضطراب المعدة عند تناولها أو تهيج الجلد إذا تم لمسها .

ومع ذلك ، يستهلك الكثير من الناس أوراق التوت دون أن يعانوا من آثار ضارة.

يقال أنها مستساغة للغاية وتستخدم عادة لصنع الصبغات وشاي الأعشاب ، وهي مشروب صحي شائع في البلدان الآسيوية  يمكن أن تؤكل الأوراق الصغيرة بعد الطهي.

يمكنك أيضًا تناول مكملات أوراق التوت ، التي أصبحت شائعة بشكل متزايد لفوائدها الصحية المحتملة.

بالإضافة إلى ذلك ، هذه الأوراق هي المصدر الغذائي الوحيد لدودة القز -التي تنتج الحرير - وتستخدم أحيانًا كعلف لحيوانات الألبان .

الفوائد الصحية لأوراق التوت:

قد تساعد أوراق التوت في خفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول والالتهابات. قد تجعلها هذه السمات مفيدة لمحاربة أمراض القلب والسكري (المصدر الموثوق).

قد يخفض نسبة السكر في الدم والأنسولين

توفر أوراق التوت العديد من المركبات التي قد تساعد في مكافحة مرض السكري.

وتشمل هذه 1-deoxynojirimycin (DNJ) ، مما يمنع امتصاص الكربوهيدرات في أمعائك (2Trusted Source ، 7Trusted Source).

على وجه الخصوص ، قد تقلل هذه الأوراق من ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين ، وهو هرمون ينظم مستويات السكر في الدم.

في إحدى الدراسات ، تناول 37 بالغًا مالتوديكسترين ، وهو مسحوق نشوي يعزز مستويات السكر في الدم بسرعة. ثم تم إعطاؤهم خلاصة أوراق التوت التي تحتوي على 5٪ DNJ.

شهد أولئك الذين تناولوا إما 250 أو 500 مجم من المستخلص ارتفاعًا ملحوظًا في مستويات السكر في الدم والأنسولين مقارنة بالمجموعة الثانية .

أيضًا ، في دراسة لمدة 3 أشهر ، يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا 1000 مجم من خلاصة أوراق التوت 3 مرات يوميًا مع الوجبات من انخفاضات كبيرة في مستويات السكر في الدم بعد الوجبة ، مقارنةً بمجموعة الدواء الوهمي .

تعزيز صحة القلب:

تشير بعض الأبحاث إلى أن مستخلص أوراق التوت قد يحسن صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم ، وتقليل الالتهاب ، ومنع تصلب الشرايين - وهو تراكم اللويحات في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب.

أعطت إحدى الدراسات 23 شخصًا يعانون من ارتفاع الكولسترول 280 ملغ من مكملات أوراق التوت 3 مرات في اليوم. بعد 12 أسبوعًا ، انخفض الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة 5.6٪ بينما زاد الكوليسترول الجيد (HDL) بنسبة 19.7٪

أشارت دراسة أخرى مدتها 12 أسبوعًا إلى أن 10 أشخاص يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية الذين تناولوا مكملات أوراق التوت اليومية التي تحتوي على 36 مجم من DNJ قللوا مستويات هذا المؤشر بمقدار 50 مجم / ديسيلتر ، في المتوسط ​​

بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسات على الحيوانات إلى أن هذه الورقة قد تمنع تصلب الشرايين وتقلل تلف الخلايا وارتفاع مستويات ضغط الدم ، وكلها عوامل خطر لأمراض القلب

قد يقلل الالتهاب

تحتوي أوراق التوت على العديد من المركبات المضادة للالتهابات ، بما في ذلك مضادات الأكسدة بالفلافونويد.

تشير بعض الأبحاث إلى أن أوراق التوت قد تكافح الالتهاب والإجهاد التأكسدي ، وكلاهما مرتبط بمرض مزمن

تُظهر الدراسات التي أجريت على الفئران على الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون أن المكملات من هذه الورقة قللت من علامات الالتهاب مثل البروتين التفاعلي سي ، وكذلك علامات الإجهاد التأكسدي مثل ديسموتاز الفائق الأكسدة

وبالمثال ، كشفت دراسة أنبوب اخت

ار في خلايا الدم البيضاء البشرية أن مستخلصات أوراق التوت وشائها لا تقلل فقط من البروتينات الالتهابية ولكن أيضًا تقلل بشكل كبير من تلف الحمض النووي الناتج عن الإجهاد التأكسدي على الرغم من أن هذه النتائج مشجعة ، فهناك حاجة إلى دراسات بشرية.

الفوائد الصحية المحتملة الأخرى:

على الرغم من محدودية البحث ، قد تقدم أوراق التوت العديد من الفوائد الصحية الأخرى. وتشمل هذه:

تأثيرات مضادة للسرطان: تربط بعض أبحاث أنبوب الاختبار هذه الورقة بنشاط مضاد للسرطان ضد خلايا سرطان عنق الرحم وخلايا الكبد .

صحة الكبد. حددت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن مستخلص أوراق التوت قد يحمي خلايا الكبد من التلف ويقلل من التهاب الكبد.

فقدان الوزن: تشير دراسات القوارض إلى أن هذه الأوراق قد تزيد من حرق الدهون وتعزز فقدان الوزن .

تعطي لون بشرة متحد : حيث  تشير بعض أبحاث أنبوب الاختبار إلى أن مستخلص أوراق التوت قد يمنع فرط التصبغ - أو بقع من الجلد الداكن - وتفتيح لون البشرة بشكل طبيعي .

محاذير استخدام أوراق التوت :

على الرغم من أن أوراق التوت أثبتت إلى حد كبير أنها آمنة في كل من الدراسات البشرية والحيوانية ، إلا أنها قد تؤدي إلى آثار جانبية لدى بعض الأشخاص .

على سبيل المثال ، أبلغ بعض الأشخاص عن آثار ضارة ، مثل الإسهال والغثيان والدوار والانتفاخ والإمساك ، عند تناول المكملات الغذائية .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية السكري استشارة أخصائي صحي قبل تجربة أوراق التوت بسبب آثارها على سكر الدم.

علاوة على ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لإثبات سلامة هذه الورقة عند أخذها لفترات طويلة. يجب على الأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات تجنبه بسبب عدم كفاية أبحاث السلامة.

من الجيد دائمًا استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام أي مكمل عشبي ، خاصة إذا كنت تتناول أدوية مزمنة أو أي ادوية اخرى

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب