فن قتال الشوارع المستحدث كاجوكنبو د. زاجل يتحدث

فن قتالي مستحدث انبثق من واقع جرائم الشارع، اجتمع مدربين من عدة فنون قتالية مختلفة الثقافات والفلسفات لاستخراج فن يسد احتياجات الناس العادية في الشارع، حينما يتعرض رجل أو امرأة لاعتداء سريع ولا يكون لديه الوقت الكافي أو المهارة لإتقان فن قتالي ما والحصول على درجة حزام متقدمة منه، يكون الكاجوكنبو الحل السريع والمنجز.

يحدثنا د محمود عثمان الحاصل على دكتوراه في فنون الدفاع عن النفس من جامعه نيلسون - الولايات المتحدة الأمريكية وممارس لأكثر من 20 عام في فنون الدفاع عن النفس وحاصل على عدة احزمه سوداء في رياضات فردية ونزاليه وممثل افريقيا والشرق الأوسط ومصر في بعض المنظمات الدولية الخاصة بفنون الدفاع عن النفس.

مارست فن الكينبو والكاجوكنبو منذ عام 2011 حتى وصلت لدرجه ال 4 دان ونائب رئيس الاتحاد الدولي للكينبو 

والكاجوكينبو (بالإنجليزية: Kajukenbo).

‏هو خليط من فنون القتال (كاراتيه - جودو - جوجتسو - كنبو كاراتيه - تانغ سو دو - ملاكمه صينية وأساليب أخرى) وهي رياضة للدفاع عن النفس ويوجد بها مباريات أو مسابقات أو منافسات ولكن مقننه بقوانين ...الخ، ووجد هذا الفن في عام 1947م في هاواي.

الهدف

كان الهدف الأساسي من تأسيس هذا الفن هو الدفاع عن النفس في الشارع والحماية من الجرائم المحلية، وحماية الناس، وتعليمهم الدفاع عن النفس.

معنى الكاجوكنبو

    كا: كاراتيه

    جو: جودو - جوجتسو

    كن: كنبو

    بو: ملاكمه صينية - كونج فو

 

مؤسسين الكاجوكنبو (جمعية الحزام الأسود):

    أدريانو ديركتو إمبرادو (كنبو)

    جوزيف هولك (جودو)

    بيتر يونغ يل تشو (تانغ سو دو كاراتيه + كيك بوكس)

    فرانك أوردينيز (جوجتسو)

    جورج تشانغ (كونج فو)

ومن أشهر المدربين لهذه اللعبة في وقتنا الحالي هو الإسباني أنخل غارسيا سولدادو و مارك الدكاسكوس.

- صمم فن الكاجوكنبو للدفاع عن النفس في الشارع والمواقف الحياتية المختلفة وتتميز بقوة ضرباته القاضية والقوية ذات السرعة العالية التي تعادل سرعة إطلاق النار والتي تهدف إلى إرباك الخصم، كما تعمل على تقليل المدى الحركي للخصم وشل حركته ، ضد مناطق الضعف في جسم الإنسان للوصول إلی أقوی تأثير علی الخصم، ويتم استخدام اليدين والقبضة وسيف اليد والكوعين والقدم والساق والركبة كأسلحة فعالة.

- ويتم التدرب على هذا الفن من خلال إتقان مجموعة حركات قتالية تشمل حركات دفاعية وهجومية تعتمد أساسا على سلسلة طويلة من سيناريوهات واحتمالات ردود أفعال الخصم والمواقف الحياتية الواقعية المختلفة، كما يتم التدرب علی مواجهة التهديدات المختلفة ضد الاسلحة كالسكين والمسدس والعصا.

- وهو فن مناسب لكل الاعمار من الجنسين ولا تتطلب مهارات ومواصفات في اللاعب، فالجميع من كل الاعمار و الاحجام يمكنهم ممارسه الكاجوكنبو والتفوق فيها

وانطلاقا من فلسفة واهداف هذا الفن القتالي المستحدث كاجوكنبو قد بادر الدكتور محمود عثمان بإطلاق مبادرة #لا_للتحرش ومبادرة #لا_تكوني_الضحية لتدريب الفتيات والسيدات على مجابهة أنواع الأعداء والتحرش المحتمل تعرضهن لها خلال حياتهن العملية، وذلك من خلال صفحة اتحاد الكاجوكنبو على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك 

بقلم الكاتب


ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب