فن الفينغ شوي.. ليس مجرد طاقة مكان

عند سفري إلى الصين أول مرة، لفت نظري تكرار اللون الأحمر ورموزه بواجهة المطاعم والكافيهات، وكذلك انتشار اللون الأخضر بقلب المباني الخرسانية كأنه شق طريقه الخاص لسريان الطبيعة وسط الحداثة بتناسق بديع.

اقرأ ايضاََ تعرف علي "تيولا".. الكائن الحي الذي لا يموت

ماذا يعرف علم الفينغ شوي؟

كانت تلك بداية هوسي بعلم الفينغ شوي أو كما يُعرف لدينا بعلم طاقة المكان، إذ اللون الأحمر رمز للحظ السعيد وطرد الفأل السيئ والأرواح الشريرة.

ما قبل 300 آلاف عام، اتخذه الصينيون لونا رسميًّا في احتفالاتهم الرسمية حتى وصل الأمر للون فستان العروس حتى يومنا هذا.

أما عن اللون الأخضر فلا يزال شارة الوفرة والمال والسلطة، هو اللون الذي يجذب المال والصحة والسعادة ببيوتهم، فلا تجد بيتًا أو مطعمًا خاليًا من الزرع الأخضر على المداخل، حتى بأقسام الشرطة والمباني الحكومية.

تعمقت كثيرًا في فهم معاني الألوان ودلالتها وكيف تظهر في تنسيق الأماكن للحصول على نتيجة ما، بالأخص لأن الفينغ شوي أصبح علمًا يُدرس وليس مجرد نظريات فردية منذ بداية الثمانينيات، وقد وصل إلى وطننا العربي مملوءًا بالخرافات رغم ذلك.

فعالم الفينغ شوي عليه تحديد أبعاد الاتجاهات الأربعة للمكان قبل تحديد مراكز طاقته ومساراتها، وبعد ذلك يأخذ وقته لفحص الأشخاص المقيمين والمترددين على المكان.

ليكتشف حيز ونطاق تأثيرهم، وما استرعى انتباهي أكثر هو مدى حرص متخصصي الفينغ شوي على التعرف على العوامل المتداخلة بالمكان من أشخاص وحيوانات ومحيط جغرافي، حتى درجة حرارة الغرف والممرات، ما لم أجده حتى الآن بوطننا العربي.

اقرأ ايضاََ تعرف على "ناورو" أو جزيرة المحرمات التي دمرتها مناجم الفوسفات

تطبيق الألوان بناءا علي علم الفينغ شوي

ثم تأتي مرحلة التطبيق حين يختار متخصصو علم الفينغ شوي الألوان المتوافقة مع الطاقة التي يريدون جذبها للمكان، فالأمكنة العامة لا يمكن وضع اللون الأزرق ومشتقاته بها اعتباطًا.

لأنه لون شاكرة الحلق التي تفعل طاقة الكلام والمشادات الكلامية والجدالات، في حين هو اللون الرسمي لأبنية مجالس الدولة وأقسام الشرطة، إذ بإمكان المواطنين التعبير عن مطالبهم بصوت مسموع.

بينما اللون الأصفر ومشتقاته وصولًا للون البرتقالي، اللون الرسمي للكافيهات والمكتبات والمولات، إذ هو اللون الباعث على الدفء والارتياح وقضاء أوقات طويلة بلا ملل.

واللون الأصفر هو اللون المشجع على الإنفاق بلا تفكير، بالأخص فيما يرتبط بالمال، ولعل أكبر دليل هو مواقع وتطبيقات الإلكترونية الصينية مثل على إكسبريس وتاو باو وغيرها.

والدليل غالب تطبيقات التسوق لدينا وتطبيقات طلبات الطعام أيضًا اشهرها باللونين الأصفر والأورنج أو البرتقالي.

ومع اقتراب عام 2024 "عام التنين الصيني" يستحسن متخصصون وضع مصادر ممزوجة من اللون الأحمر والأخضر على مداخل المنازل، لتنشيط الحظ الجيد لنهاية عام وبداية عام جديد.

ويُفضل وضع الزرع الأخضر ناحية الاتجاه الشرقي للغرف الداخلية للمنزل والمكاتب، لاجتذاب الوفرة المالية ومزيد من الحظ في العمل والأسرة.

ما جعلني أتيقن بأن الفينغ شوي ليس مجرد علم يُطبق اعتباطًا بعد قراءة عدة كتب أو بمجرد سماع فيديوهات عنه؛ لأنه فن راقٍ، علاوة على كونه علمًا نفسيًّا بيئيًّا يهتم بمدى خصوصية كل مكان وطاقته، وعلاقتهم بطاقة الطبيعة والأشخاص من حولهم.

أعشق الكتابة كما اعشق التجارب الجديدة والسفر و خبايا علم النفس، سافرت للعديد من الدول الآسيوية. وقد ظهرت أولي اعمالي المطبوعة المجموعة القصصية قدمٌ ونصف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

نوفمبر 5, 2023, 4:21 م

wonderful choice 👍👍👍

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

نوفمبر 5, 2023, 5:54 م

حلوو كتير عن جد 😍

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

ديسمبر 12, 2023, 12:01 م

ماشالله كلش مفيد

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

أعشق الكتابة كما اعشق التجارب الجديدة والسفر و خبايا علم النفس، سافرت للعديد من الدول الآسيوية. وقد ظهرت أولي اعمالي المطبوعة المجموعة القصصية قدمٌ ونصف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019.