فلسطين جنة


هذه دولة الجمال والقدسيّة، هذه ابنة الكوكب العظيم، تُشبه أباها في لين سهله مع أحبائه، وصعوبة جبله إذا اشتد أمره، وجفاف عاطفته على عدوه، من شابه أباه فما ظلم، دولة عنيدة، أبيّة، فيها من عزّة النّفس ما يُغرق أمة، فيها من الجمال ما يُطلق اللّسان، يقول بدون لعثمة: "الصّمت في حرم الجمال جمال"، كبستان رغبت في جمع شيء من حلاوته، فقطفت وردة مختلفة من كل نوع، هذه فلسطين من كل بستان في الكوكب وردة، وورودها أشد بهاءً، ونسماتها أكثر عليلاً، واسمها أكثر طلاوة، كقطعة ألماس منتقاة.

أجل احترت في وصفها، فالروح تعشقها، وكلّها لها ستبقى تغنّي ما استطاعت: فدائك يا أرضي، يا أرض الجدود.

وتكرر فدائك بملء الفم وكلّ الأحاسيس لتصدح تُطمئن الوطن أننا له، وإنْ جارت علينا.

بلادٌ حرمنا من متعة جمالها، بلاد رغبناها حرّة، والعزم أن تكون كما رغبنا، تسيطر الحرقة والغصة في قلبك، لأنّك صاحب الحقّ، والحقّ لا يموت، تتخيّل عينيك تعانق قبّة الصّخرة، وصدرك يمتلئ بهواها، هواءٍ نقيٍّ لا يشوبه رائحة محتلٍّ سارق، تقف في المحراب ليعلو صوت الله أكبر، تلهج بالدّعاء ليديم الله وطناً بالتكبيرات تزيَّن.

تتعلّق بالقدس أكثر، وأنت بين زقاق رائحتها، نرجسيةٌ، حنونةٌ، تعبق بالماضي، تمشي هنا وهناك تبتسم وتحمد الله على هويتك، تغمض عينيك مرّة أخرى، تتخيل بستان البرتقال اليافاويّ المُزين بزهر أبيض، ساحر كاللؤلؤ، ورائحة بلسمية ناعمة، تسأل نفسك هذه الأرض فكيف الجنّة! لنجول في الساحل قليلاً، أهذه ذرات ذهب أم أنّها رمال الشاطئ الذهبية البراقة؟

وهذا البحر الفائض حبّاً، تلامس مياهه قدمين أقسمتا أنّ كل خطوة فدى الله ثم الوطن، والشّعور بالنّعمة المهداة ما هي إلا زيادة في شغف الحبّ لزيادة العمل لأجل الوفاء بالقسم، نموت وتحيا فلسطين.  

بقلم الكاتب


صحافة واعلام مهتمة بالمحتوى والكتابة الأدبية وفي مجال الصحة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Oct 15, 2021 - بشير بادي
Oct 15, 2021 - أسامة الأسعد
Oct 13, 2021 - حفيظ عبد الله
Oct 10, 2021 - صلاح الدين الگانة
Oct 10, 2021 - وجيه نور الدين محمد شرف
Oct 9, 2021 - اماني محمد
نبذة عن الكاتب

صحافة واعلام مهتمة بالمحتوى والكتابة الأدبية وفي مجال الصحة