فقدان جزئى أو تدريجى للسمع، دوار، طنين ودوخة، حكة وألم، وأعراض ينبغى معها استشارة الطبيب.


ينبغي المحافظة على الأذن جافة مع عدم وضع أي شيء بداخلها ويمكن إزالة الشمع المتراكم بحذر وبخفة وينبغي زيارة الطبيب عند الشعور بأي من هذه الحالات التالية:

  1. عند انسداد الأذن بالشمع؛ حيث يشعر المريض بضعف في السمع كما يشعر بألم وطنين.
  2. عندما يشكو المريض من احمرار أو إفرازات شفافة مع ألم وحكة والحمى في بعض الأحيان وربما تتورم العقد الليمفاوية؛ وهذا نتيجة تراكم الماء والرطوبة داخل الأذن.
  3. عندما ينمو جلد داخل الأذن الوسطى بشكل غير طبيعي؛ بسبب عدوى مزمنة وتتراكم بثور وأكياس داخل الأذن؛ فيشعر المريض بضعف السمع وشلل في عضلات الوجه في حالات قليلة، قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية بعد إزالة تلك البثور.
  4. عندما يشعر المريض بفقدان جزئي للسمع ودوار وطنين ودوخة.
  5. عندما يصاب بعض الأشخاص بفقدان تدريجي لحاسة السمع مع تقدم السن ويشعر المريض بطنين.
  6. عندما يشعر المريض بدوار أو فقدان للسمع مع الطنين والدوخة فينبغي استشارة الطبيب؛ لإجراء الفحوصات اللازمة، ربما يقرر الطبيب أن الحالة تحتاج لاستخدام جهاز ملائم أو إجراء عملية جراحية.
  7. عندما يشعر الشخص بفرقعة مفاجئة في الأذن ثم ألم ودوخة وفقدان للسمع؛ ويحدث ذلك عند ركوب الطائرة أو قيادة السيارة في منطقة جبلية وعند الغطس، يمكن أن تشفى هذه الحالة بمجرد مضغ اللبان أو التثاؤب دون تدخل طبي وقد يلزم الأمر الذهاب للطبيب.
  8. عندما يشعر المريض برنين وصوت في الأذن أو ما يعرف بطنين الأذن وقد تشفى الحالة دون تدخل طبي وربما تستدعي ضرورة زيارة الطبيب.
  9. عندما يشعر المريض بحكة وألم نتيجة عدوى فطرية مما يستلزم الذهاب للطبيب المختص؛ لعلاج العدوى الفطرية ومنعاً للإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية.
  10. عندما يعاني المريض من قيء وغثيان وفقدان طفيف للسمع ودوار بسيط وألم.
  11. عند شعور المريض بضعف في السمع وطنين وألم ونزول صديد فينبغي زيارة الطبيب بسرعة؛ منعاً لحدوث ثقب في الأذن.
  12. عند نمو دمل داخل قناة الأذن فينبغي زيارة الطبيب؛ لإزالة الدمل جراحياً في حالات خاصة ومنعاً لتدهور أنسجة الأذن. 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

مقال مفيد حقيقة للأمام ومزيد من المقالات المفيدة

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب