فاكهة الرمان

فاكهة الرمان:
هو نبات يتبع العائلة الرومانية ويوجد منه نوعان فقط,, النوع الأول هو النوع المعروف الذي تأكل ثماره,أما النوع الثاني هو الذي يغرس للزينة فقط وذلك لجمال أزهاره .
فوائد مهمة تجعلك تتناول الرمان يوميا:
تريد أن تتمتع بشباب أطول؟ تريد الحافظة على أناقة وشكل الجسم؟إذن عليك بتناول الرمان. هذه الثمرة تعد رمزا للحب والعلاقات الحميمة، ولها فوائد جدا مغرية تجعلك تتناولها بشكل يومي خاصة في فصل الخريف أنه موسم هذه الثمار يعد الرمان غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة مثل الحديد والفوسفور والكبريت.. وتحتوي على حوالي 10 بالمئة من المواد السكرية وواحد بالمئة من حامض الليمون و84 بالمئة من البروتينات و3 بالمئة من الألياف.
فوائد الرمان:
1. يخفض الكولسترول ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت الدراسات أن عصير الرمان يقلل من مشكلة تصلب الشرايين التي تنتج عن الدهون. وإن شرب 50 مليلتر من عصير الرمان يوميا يخفض نسبة بيروكسيد الدهون خاصة مرضى السكري تبين أن عصير الرمان يقضي على الكولسترول لديهم أيضا. كما أظهرت دراسات سابقة على أن الرمان يحتوي على مواد قوية مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الصفائح الدموية أي تخفف ضغط الدم، ما يساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
2. مضاد للسرطان: أثبتت أبحاث مخبرية أن الرمان يعيق نمو بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي والبروستات والقولون وسرطان الدم أيضا. ففي دراسة أجريت عام 2009 على رجال مصابين بسرطان البروستات وخضعوا لعملية جراحية أو علاج شعاعي ورغم ذلك بقيت قيم مادة أي مضاد البروستات مرتفعة لديهم، تمّ توصيتهم بشرب 250 ميلتر من عصير الرمان، ليتبين أن قيم مضاد البروستات لديهم انخفضت بعد 13 شهرا تقريبا. ويشار إلى أن مضاد البروستات هو مادة تفرز بشكل طبيعي من البروستات وارتفاع تركيزها يزداد في بعض الحالات، كمثل عند الإصابة بسرطان البروستات.
3. تخفيف آلام التهاب المفاصل: تساعد المواد المضادة للأكسدة في الرمان على الحد من الالتهاب المسؤول عن إلحاق الضرر بالمفاصل. ووفقا لدراسة أجريت تبين أن حبات الرمان تحتوي على إنزيم يبطئ عملية تلف الغضاريف التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
4. يكافح الشيخوخة: وذلك بالمحافظة على الخلايا التي تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.
5. مضاد للاكتئاب: ويرجع ذلك إلى المركبات النباتية القوية الموجودة في الرمان، ما يجعل تأثيره إيجابيا على هرمون الإستروجين ومستقبلات السيروتونين في الدماغ، وبالتالي تخفيض مشاعر اليأس والاكتئاب. وبحسب دراسة أجراها باحثون يابانيون على فئران أزيلت مبايضها، تبين أن الفئران التي تم حقنها بمستخلص الرمان أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والخوف.كما يمكن تناول الرمان على شكل عصير، إذ من الممكن عصره تماما كما نعصر الليمون، ولكن الأهم هنا أن نحذر من وصوله إلى ملابسنا. فعصير الرمان تصعب إزالته من الملابس.
إلا أن هذه الفاكهة السحرية لها أيضاً فوائد جمة على صحة النساء وخصوصا في فترة الحمل. فما هي؟
الرمان فاكهة سحرية تساعد المرأة في انتظام الدورة الشهرية وخاصة في فترة الحمل تحافظ على صحة أسنان الحامل ويحمي من التهابات اللثة والتسوس يحتوي على فيتامين K الذي يعمل على تقوية العظام خاصة للجنين بالإضافة إلى الحماية من تخثر الدم وشباب متجدد بفضل أطعمة مكافحة الشيخوخة!
                        
                                              خولة صراب
                       13/11/2020

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب