عوامل النجاح ..

عوامل النجاح ..

النجاح ليس وصفة توصف أو أكلة تعد للتناول أو مشروب يحضر للحساء إنما النجاح له طريق

وله سبل وله عوامل وله أسباب ينبغي للمرء أن يزاولها وأن يمارسها ، وله – أيضا – ثوابت ومبادئ وخلق وقيم  ينبغي للمرء أن يتمسك  - بل – يؤمن بها  ويعتنقها .. فإن كنت أخي الكريم تبحث عن النجاح وكيفية تحقيقه ففي هذه العجالة المركزة ستجد بغيتك ..

أولا  : لنبدأ بالعوامل والأسباب التي تضعك على طريق النجاح وعليك بعد بلوغ الطريق ألا تحيد عنه قيد أنملة ..

ثانيا : المبادئ والقيم والخلق التي يجب أن تؤمن بها في حياتك العملية ..  

أولا : -  العوامل والأسباب ..

1.   تحديد الأهداف وتدوينها : من الضروري أن يكون لكل إنسان أهداف يسعى ويكابد من أجل تحقيقها ثم عليه تنظيمها ضمن جداول زمنية معينة، وأن يُقسمها إلى عدة مراحل ، فالعمل بدون هدف ضلال  والأهداف عديدة ، ومن الضروري جدًا تدوينها وتنظيمها حتى لا تغيب عنا لحظة واحدة وتبقى حاضرة نصب أعيننا .

2.   تحديد الأولويّات: ينبغي للمرأة أن يحدد أولويات هذه الأهداف فينجز الأول فالأول بأن تبدأ بالأصعب وذلك بالإدارة الصحيحة لوقتك تضيف ساعات أكثر إلى حياتك، فإذا أحسنت استثمار الأوقات الضائعة في حياتك سيكون لديك أوقات فراغ أكثر وتنجز أعمالك في أوقاتها المحددة أو أقل من الوقت المطلوب لتنفيذها، فمثلا إذا عملت نصف ساعة إضافية كل يوم فهذا يعني 26 يوم عمل في العام أي شهر إضافي.

3.    تحديد مضيّعات الوقت : تواجه المرأة في حياتها اليوميّة أمورًا عديدة غير مهمّة تؤدّي إلى تضييع وقتها فيما لا ينفع، ومنها الجلوس على التلفاز والإنترنت لأوقات طويلة دون الحاجة لذلك فعليك تجنب ذلك .

4.   تحديد جدول تخطيطي : إنّ رسم جداول تخطيطية يساعد كثيرًا في تحديد المهام والأولويات، ومن الضروري تعليق هذا الجدول في مكان بارز كي يتسنّى لك الانتباه له وتذكره باستمرار، ويجب أن يتّصف هذا الجدول بالمرونة، بتحديد أوقات معقولة ومناسبة للمهمّة الّتي تريد إنجازها، وإن شعرت بضيق الوقت قياسًا مع المهمة فيمكن تعديل الجدول وإعادة التخطيط

5.    تحديد أوقات محددّة لإنجاز المهام : فمثلًا النوم يجب أن تكون له سعات وأوقات محدّدة، فلا يجب أن تتجاوز ثماني ساعات، أوست ساعات .

6.     الحفاظ على الصحة فالعقل السليم في الجسم السليم وتدريب النفس على النوم والاستيقاظ باكرًا، فالنوم المبّكر يعدّ أكثر فائدة للجسم، إضافةً إلى أنّ الاستيقاظ باكرًا يحفّز العقل على أداء مهامّه بطريقة أفضل في الصباح الباكر.

ثانيا : - المبادئ والقيم ..

1-   استعن بالله ولا تجزع ولا تيأس ولا تقنط وأحسن الظن به .

2-   الطموح والتحدي والإصرار والعزيمة القوية .

3-    النظام والإتقان والصبر والمثابرة والجلد وقوة التحمل .

4-   جمال الروح والتفاؤل والأمل والابتسام  .

5-   الزكاء والإخلاص والصدق مع النفس .

6-   القناعة والاعتدال والوسطية في كل الامور .

                             شكرا لكم .. وإلى لقاء ..

 

 

بقلم الكاتب


معلم خبير


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب