عن الكتابة وكتابي المفضلين

حقيقةً، لا أجد شيئاً يداوي جراحي من الكتابة غير الكتابة ذاتها حيث الحروف تجرح حينما تخرجها من داخلك حرفاً تلو الآخر فما بالك بالكلمات.
الكتابة هي فعل مضنٍ ومعقد وصعب جداً وهو ليس بتلك السهولة التي تتوقعونها حتى اسألوا كل من كتب يوماً وأعني من كتب بصدق.
إن تجلس جلستك المعتادة للقهوة أو الشاي لتحتسيهما في جو ملئ بالنسائم لتخرج كل ما في روحك للسماء وتشتكي إلى الله؛ فالله يسمع ويرى، نعم فعل سهل بسيط وأما أن تجلس لتكتب؛ فتلك لا يستطيع فعلها الكثير إلا من تدرب عليها وهناك بالفعل تدريبات لذلك لكنني أتكلم عن الكثرة الكاثرة من الكتاب.
الكلمة تباغتك بلا استئذان فلا تعرف حرجاً وقد تأتيك فيما قطرات الماء تهطل فوق رأسك شتاءً أو فيما أنت جالس مطمئن داخل الحمام أو فيما أنت سائر في طريقك؛ فتضطر أن تهجر حالتك تلك وتنتحي جانباً لتكتب.
الأمر ليس ترتيب الكلمات لتصنع نصاً بقدر ما هو فعل تصنع فيه المعنى ثم تنطلق بعده لتجده الكلمات والأمر ليس بهذا البطء بل يأخذ في مخيلة أحدهم الوقت القليل فذاك البارع الأريب وأما هؤلاء الذين يشيدون كالبنائين عن جداراً قد يظهر من بعيد مستوياً ومن قريب يحتاج لخضر آخر ليقيمها فلا أتحدث عنهم ولا شأن لي بهم.
لست أعبر عن الكتابة والكتاب لأنني منهم.؛ قد أعبر عنهم لكنني بعيد بعض الشيء عن هؤلاء القوم ولكنني أتمنى أن أنضم إليهم، قريباً.
المنفلوطي والرافعي وسيد قطب فهم من أجد ثلاثتهم بارعاً ورائعاً وكلٌ أخاذٌ في عباراته ومجمله إلا أني وللحق لم ينعم الله علي بفهم الرافعي وقطب فحمدت الله على أن فهمني ومتعني بما يكتبه المنفلوطي؛ فالرجل في حقيقته منحة من الله وكتلة من الإبداع والفهم ودقيق في الاختيار وهو عامر بالأساليب البليغة فأدعو الله كما أفهمني إياه أن يفهمني أخويه فهو سبحانه قرب مجيب.

 

بقلم الكاتب


محب للتاريخ و الفلسفة و علم النفس ، صدر له كتاب (حكايات من سيارة إسعاف) .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

محب للتاريخ و الفلسفة و علم النفس ، صدر له كتاب (حكايات من سيارة إسعاف) .