عناصر القيادة الإدارية

يعد تحديد العناصر التي يتكون منها أي مفهوم شرطًا ضروريًا للتأكد من أن هذا المفهوم يشمل جميع العناصر المكونة له.

انطلاقا من كل التعريفات التي تم تقديمها عن القيادة ، اتضح لنا أنها تتكون من عناصر أساسية وهي:

اولا - المدير الاداري:

يعتبر القائد الإداري أهم عنصر للقيادة باعتباره صاحب التأثير الأكبر على المجموعة ، وهذا ما تسبب في ظهور بعض التعريفات والنظريات التي ظهرت في مجال القيادة. إعطاء أهمية كبيرة للقائد وإبراز الدور الذي يلعبه في المجموعة.

1. يمثل القائد مركز سلوك المجموعة:

يؤكد هذا التعريف أن المجموعة تلتف حول القائد وتتولى درجة عالية من التواصل داخل المجموعة. ومع ذلك ، فإن الخلل في هذا التعريف هو أن هناك العديد من الحالات التي يكون فيها الفرد هو مركز الاهتمام ، لكنه ليس قائداً.

2- القائد قادر على توجيه المجموعة نحو أهدافها:

على الرغم من أن هذا التعريف أقوى من التعريف السابق ، إلا أنه من الصعب تحديد أهداف المجموعة ، وهناك قادة يوجهون المجموعات نحو تغيير أهدافهم ، ولكن نحو أهدافهم الشخصية (القادة) ، ومع ذلك هم قادة مثل هتلر.

3- يتم اختيار القائد اختيارياً من المجموعة:

يشير هذا التعريف فقط إلى شخص في منصب قيادي يتم قبوله طواعية من قبل المجموعة دون الإشارة إلى خصائص تلك القيادة.

4- القائد هو الشخص الذي له تأثير كبير على تكوين المجموعة:

على الرغم من أن هذا التعريف يشير إلى التغييرات التي يقوم بها القائد في مستوى أداء المجموعة ، إلا أنه لا يحدد بدقة من هو الشخص الذي يقوم بالتغيير.

5- القائد هو الذي يهتم بسلوك الجماعة:

ومع ذلك ، نجد في كثير من الحالات أشخاصًا يهتمون بسلوك مجموعاتهم ، مثل قائد الأعمال ، والحاكم العسكري ، ومع ذلك فهم لا يمثلون الحكام لأنهم يعتمدون على السلطة أكثر من المنصب. يمنحهم.

وبالنظر إلى الانتقادات السابقة نفضل التعريف الذي يعتقد أن القائد هو (العضو الذي يمارس تأثيراً إيجابياً على الآخرين أكبر مما يمارسه عليه ، والتأثير هنا يشير إلى التأثير. من القائد والمجموعة معًا).

ثانياً: المجموعة (المرؤوسون):

بدون أتباع ، من المستحيل تخيل قائد ، وبدون الآخرين ، لا يمكن تحقيق الأهداف.

للمجموعة أهمية كبيرة في القيادة ، لأنه يجب على القائد أن يراعي مصالحه إذا أراد أن ينال طاعته ، وأحيانًا يؤثر عليها لقبول قراراته وتحقيق أهدافه.

ثالثا - عملية التأثير:

يقع التأثير في قلب القيادة الإدارية ، وهو يمثل سلوكًا يؤديه القائد يستطيع بواسطته تغيير سلوك أو مواقف أو مشاعر الآخرين كما يشاء ، ويختلف التأثير عن القوة ، لأنه القوة تعني القدرة على تحقيق التوافق في الآخرين ، ويمكن فرض الامتثال ، وكذلك يختلف المطابقة عن السلطة ، حيث أن السلطة هي سلطة شرعية تُمنح للرئيس الإداري لغرض خلق السلوك مرغوب فيه بين مرؤوسيه ، ومن أهم وسائل التأثير نذكر ما يلي:

1. الأثر على أساس المكافأة.

2. الأثر القائم على الإكراه.

3. الأثر على أساس المعايير.

4. الأثر على أساس الخبرة.

5. الأثر القائم على المعلومات.

6. التأثير القائم على الذوق الشخصي.

7. الأثر القائم على الشرعية.

8. التمكين على أساس التأثير.

رابعًا: تحقيق أهداف الجماعة أو المنظمة:

تهدف عملية التأثير على المجموعة إلى تحقيق الأهداف المشتركة والمرغوبة للمجموعة ، ولكن هذه الأهداف متعددة الجوانب ، حيث توجد أهداف للقائد ، وأهداف للمجموعة ككل ، وأهداف لكل مجموعة. أفراد.

وعندما يكون هناك تعارض بين الأهداف الفردية والجماعية للمرؤوسين ، يلجأ القائد إلى تحليل الاختلافات ومظاهر الصراع في هذه الأهداف ، ثم إعادة ترتيبها بحيث يجد كل طرف ما هو مناسب له. يرضي ، وهذا بالطبع يعتمد على مهارات القائد وخصائص مجموعة المرؤوسين والمنظمة.

خامسا - المركز:

يختلف الوضع باختلاف الظروف والبيانات ، فلا توجد طريقة أفضل للتعامل. بدلاً من ذلك ، يتم التعامل مع كل موقف على حدة ، وربما تؤدي الصعوبات التي يواجهها القادة إلى أزمات يصعب على القادة التعامل معها.

لذلك يمكن القول أن الموقف هو الموجود أو يظهر غالبًا على أنه القائد ، ولكن على الرغم من ذلك ، يمكن للقائد المؤهل التكيف مع المواقف والظروف أو حتى تكييفها ، وهذا يتم التعبير عنه في اتخاذ القرار. أو الإجراء المناسب في الوقت المناسب.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

مقال مفيد لكل من يتقلد منصب
شكرا لك

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية