عملة البيتكوين


معلومات حصريّة وشاملة عن Bitcoin

هي عملة مشفرة تمّ اختراعها في عام 2008م، من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية عرفوا باسم Satoshi Nakamoto، بدأ استخدام العملة في عام 2009م عندما تمّ إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر.

ما هو Bitcoin (BTC)؟

Bitcoin هي عملة مشفرة لا مركزيّة تمّ وصفها في الأصل في ورقة بيضاء لعام 2008م، من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص باستخدام الاسم المستعار Satoshi Nakamoto، حيث تمّ إطلاقه بعد فترة وجيزة في يناير 2009م.

Bitcoin هي عملة عبر الإنترنت من نظير إلى نظير مما يعني أن جميع المعاملات تحدث مباشرة بين مشاركين متساويين ومستقلين في الشبكة دون الحاجة إلى أي وسيط للسماح بها أو تسهيلها. تمّ إنشاء Bitcoin، وفقًا لكلمات Nakamoto الخاصّة للسماح "للمدفوعات عبر الإنترنت ليتمّ إرسالها مباشرة من طرف إلى آخر دون المرور عبر مؤسسة مالية".

تسبق بعض المفاهيم الخاصّة بنوع مشابه من العملات الإلكترونية اللامركزيّة BTC، لكن Bitcoin تتمّيّز بكونها أول عملة مشفرة على الإطلاق يتمّ استخدامها فعليًا.

من هم مؤسسو Bitcoin؟

يُعرف مخترع Bitcoin الأصلي باسم مستعار، Satoshi Nakamoto اعتبارًا من عام 2021م، لا تزال الهوية الحقيقية للشخص أو المنظمة وراء الاسم المستعار غير معروفة.

في 31 أكتوبر 2008م، نشر Satoshi Nakamoto ورقة عمل Bitcoin البيضاء، والَّتي وصفت بالتّفصيل كيف يمكن تطبيق عملة عبر الإنترنت من نظير إلى نظير، حيث اقترحوا استخدام دفتر الأستاذ اللامركزي للمعاملات المجمعة على دفعات (تسمى "الكتل") وتأمينها بواسطة خوارزميات التشفير سيُطلق على النظام بأكمله لاحقًا اسم "blockchain".

بعد شهرين فقط في 3 يناير 2009م، قام Nakamoto بتعدين الكتلة الأولى على شبكة Bitcoin والمعروفة باسم كتلة التكوين، وبالتالي أطلق أول عملة مشفرة في العالم، حيث كان سعر Bitcoin 0$ عند تقديمه لأول مرّة، وتمّ الحصول على معظم عملات Bitcoin عن طريق التعدين، والأمر الَّذي يتطلب فقط أجهزة قوية بشكل معتدل (مثل أجهزة الكمبيوتر) وبرامج التعدين.

حدثت أول معاملة تجارية معروفة لـ Bitcoin في 22 مايو 2010م، عندما قام المبرمج Laszlo Hanyecz بتداول 10000 Bitcoins مقابل اثنين من البيتزا بسعر Bitcoin اليوم في منتصف سبتمبر 2021م، ستبلغ قيمة هذه البيتزا 478$ مليون دولار.

يُعرف هذا الحدث الآن باسم "Bitcoin Pizza Day"، في يوليو 2010م، بدأت Bitcoin التداول لأول مرّة حيث تراوح سعر Bitcoin من 0.0008$ دولار إلى $0.08 دولار في ذلك الوقت.

ومع ذلك بينما كان ناكاموتو هو المخترع الأصلي للبيتكوين، وكذلك مؤلف أول تطبيق لها فقد سلم مفتاح تنبيه الشبكة والتّحكم في مستودع الأكواد إلى جافين أندرسن الَّذي أصبح فيما بعد المطور الرئيسي في مؤسسة Bitcoin.

على مرّ السنين ساهم عدد كبير من الأشخاص في تحسين برامج العملة المشفرة عن طريق تصحيح نقاط الضعف وإضافة ميّزات جديدة.

يسرد مستودع رمز مصدر Bitcoin على GitHub أكثر من 750 مساهمٍ من بينهم فلاديمير جيه فان دير لان، وماركو فولكي، وبيتر ويلي، وجافين أندريسن، وجوناس شنيلي، وغيرهم.

ما الَّذي يجعل عملة Bitcoin فريدة من نوعها؟

تأتي ميّزة Bitcoin الأكثر تميّزًا من حقيقة أنها كانت أول عملة معماه تظهر في السوق.

لقد تمكنت من إنشاء مجتمع عالمي وولادة صناعة جديدة تمامًا من ملايين المتحمسين الَّذين ينشئون ويستثمرون ويتاجرون ويستخدمون Bitcoin والعملات المشفرة الأخرى في حياتهم اليومية، مما أدّى ظهور أول عملة مشفرة إلى إنشاء أساس مفاهيمي وتكنولوجي ألهم لاحقًا تطوير الآلاف من المشاريع المتنافسة.

يعتمد سوق العملات المشفرة بالكامل الَّذي تبلغ قيمته الآن أكثر من $2 تريليون دولار على الفكرة الَّتي أدركتها Bitcoin الأموال الَّتي يمكن إرسالها واستلامها من قبل أي شخص في أي مكان في العالم دون الاعتماد على وسطاء موثوق بهم مثل البنوك وشركات الخدمات الماليّة.

بفضل طبيعتها الرائدة تظل BTC على رأس هذا السوق النشط بعد أكثر من عقد من الوجود، حتَّى بعد أن فقدت Bitcoin هيمنتها بلا منازع فإنها تظل أكبر عملة مشفرة برسملة سوقيّة تجاوزت علامة $1 تريليون دولار في عام 2021م، وبعد أن وصل سعر Bitcoin إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند $64.863.10 دولارًا في 14 أبريل 2021م، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى جزء من الاهتمام المتزايد Bitcoin شار المنصات في كل مكان الَّتي توفر حالات استخدام لـ BTC: المحافظ، والتبادلات، وخدمات الدفع، والألعاب عبر الإنترنت والمزيد.

بيانات أسعار BTC الحيّة

سعر Bitcoin المباشر اليوم هو 50،183.35$ دولارًا أمريكيًا بحجم تداول على مدار 24 ساعة يبلغ $21.617.201.665 دولارٍ أمريكيّ. نقوم بتحديث سعر Bitcoin إلى الدولار الأمريكي في الوقت الفعلي ارتفع سعر Bitcoin بنسبة 2.86٪ في آخر 24 ساعة، حيث تمّ تصنيف CoinMarketCap الحالي هو رقم 1، مع قيمة سوقية مباشرة تبلغ 948.417.883.898$ دولارٍ أمريكيّ، ولها معروض متداول قدره 18.899.056 BTC عملة وأقصى حد توريد 21.000.000 عملة Bitcoin.

إذا كنت ترغب في معرفة مكان شراء Bitcoin فإن أفضل بورصات العملات المشفرة للتداول في أسهم Bitcoin هي حاليًا Binance، وOKEx، وMandala Exchange، وCoinTiger، وHuobi Global، يمكنك العثور على آخرين مدرجين في صفحة تبادل العملات المشفرة.

ما هو Bitcoin (BTC)؟

Bitcoin هي عملة مشفرة لا مركزيّة تمّ وصفها في الأصل في ورقة بيضاء لعام 2008م، من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص باستخدام الاسم المستعار Satoshi Nakamoto، تمّ إطلاقه بعد فترة وجيزة، في يناير 2009م.

Bitcoin هي عملة عبر الإنترنت من نظير إلى نظير، مما يعني أن جميع المعاملات تحدث مباشرة بين مشاركين متساوين ومستقلين في الشبكة، دون الحاجة إلى أي وسيط للسماح بها أو تسهيلها. تمّ إنشاء Bitcoin، وفقًا لكلمات ناكاموتو الخاصّة، للسماح "للمدفوعات عبر الإنترنت ليتم إرسالها مباشرة من طرف إلى آخر دون المرور عبر مؤسسة مالية".

تسبق بعض المفاهيم الخاصّة بنوع مشابه من العملات الإلكترونية اللامركزيّة BTC، لكن Bitcoin تتميّز بكونها أول عملة مشفرة على الإطلاق يتمّ استخدامها فعليًا.

ما مقدار Bitcoin المتداولة؟

إجمالي المعروض من Bitcoin محدود ببرنامجها ولن يتجاوز أبدًا 21.000.000 قطعة نقدية. يتمّ إنشاء عملات معدنية جديدة أثناء العملية المعروفة باسم "التعدين" وعندما يتمّ ترحيل المعاملات عبر الشبكة يتمّ التقاطها من قبل عمال المناجم وتجميعها في كتل، والَّتي بدورها محمية بحسابات تشفير معقدة.

كتعويض عن إنفاق مواردهم الحسابية يتلقى المعدنون مكافآت مقابل كل كتلة يضيفونها بنجاح إلى blockchain في لحظة إطلاق Bitcoin، حيث كانت المكافأة 50 bitcoins لكل كتلة يتمّ تخفيض هذا الرقم إلى النصف مع كل 210.000 كتلة جديدة يتمّ تعدينها وهو ما يستغرق الشبكة ما يقرب من أربع سنوات. اعتبارًا من عام 2020م، تمّ تخفيض مكافأة الكتلة إلى النصف ثلاث مرات وتضم 6.25 عملات Bitcoin.

لم يتمّ تحديد Bitcoin مسبقًا مما يعني أنه لم يتمّ استخراج أي عملات أو توزيعها بين المؤسسين قبل أن تصبح متاحة للجمهور، ومع ذلك خلال السنوات القليلة الأولى من وجود BTC، كانت المنافسة بين المعدنين منخفضة نسبيًا، مما سمح للمشاركين الأوائل في الشبكة بتجميع كميات كبيرة من العملات عبر التعدين المنتظم يُعتقد أن Satoshi Nakamoto وحده يمتلك أكثر من مليون Bitcoin.

يمكن أن يكون تعدين Bitcoins مربحًا جدًا للمعدنين، واعتمادًا على معدل التجزئة الحالي وسعر Bitcoin. في حين أن عملية تعدين Bitcoin معقدة، فإننا نناقش المدة الَّتي يستغرقها تعدين Bitcoin واحد على CoinMarketCap Alexandria كما كتبنا أعلاه، من الأفضل فهم تعدين Bitcoin على أنه المدة الَّتي يستغرقها تعدين كتلة واحدة على عكس Bitcoin واحد، واعتبارًا من منتصف سبتمبر 2021م، تمّ تحديد مكافأة تعدين Bitcoin إلى 6.25 BTC بعد النصف لعام 2020م، وهو ما يقرب من $299.200 دولارٍ بسعر Bitcoin اليوم.

كيف يتمّ تأمين شبكة Bitcoin؟

يتمّ تأمين Bitcoin باستخدام خوارزمية SHA-256 والَّتي تنتمي إلى عائلة SHA-2 من خوارزميات التجزئة والَّتي يتمّ استخدامها أيضًا بواسطة fork Bitcoin Cash (BCH)، بالإضافة إلى العديد من العملات المشفرة الأخرى.

ما هو دور Bitcoin كمخزن للقيمة؟

Bitcoin هي أول عملة رقمية لا مركزيّة من نظير إلى نظير، حيث تتمثل إحدى أهم وظائفه في استخدامه كمخزن لا مركزي للقيمة، بمعنى آخر تنص على حقوق الملكية كأصل مادي أو كوحدة حساب، ومع ذلك فقد تمّت مناقشة وظيفة تخزين القيمة الأخيرة. يعتقد العديد من المتحمسين والاقتصاديين للعملات المشفرة أن التبني على نطاق واسع لأفضل عملة سيقودنا إلى عالم مالي حديث جديد حيث سيتمّ تحديد مبالغ المعاملات بوحدات أصغر.

أصغر وحدات Bitcoin 0.00000001 BTC تسمّى Satoshis (أو Sats باختصار)، وفي إشارة إلى منشئ الاسم المستعار بسعر Bitcoin الآن 1 ساتوشي يعادل 0.00048$ دولار تقريبًا.

حيث تُعدّ Bitcoin عملة مشفرة مخزنًا ذا قيمة مثل الذهب، بالنسبة للكثيرين وليس عملة، هذه الفكرة الخاصّة بالعملة المشفرة الأولى كمخزن للقيمة بدلاً من طريقة الدفع، تعني أن العديد من الأشخاص يشترون العملة المشفرة ويحتفظون بها على المدى الطويل (أو HODL) بدلاً من إنفاقها على عناصر مثل عادةً ما تنفق دولارًا في معاملته على أنه ذهب رقمي.

 محافظ التشفير

تشمل المحافظ الأكثر شيوعًا للعملات المشفرة كلاً من المحافظ الساخنة والباردة، حيث تختلف محافظ العملات المشفرة من المحافظ الساخنة والمحافظ الباردة، إذ يمكن توصيل المحافظ الساخنة بالويب بينما تُستخدم المحافظ الباردة لحفظ كميات كبيرة من العملات المعدنية خارج الإنترنت.

بعض أفضل محافظ العملات المشفرة الباردة هي: Trezor، وLedger، وCoolBitX، تتضمن بعض أفضل محافظ العملات الرقمية المشفرة Exodus، وElectrum، وMycelium.

كيف يتمّ تحديث تكنولوجيا Bitcoin؟

Hard fork هو تغيير جذري للبروتوكول يجعل الكتل/ المعاملات غير الصالحة سابقًا صالحة، وبالتالي يتطلب من جميع المستخدمين الترقية على سبيل المثال إذا كان المستخدمون "أ" و "ب" مختلفين بشأن ما إذا كانت المعاملة الواردة صحيحة فيمكن أن تجعل عملية الانقسام الكلي هذه المعاملة صالحة للمستخدمين "أ" و "ب" ولكن ليس للمستخدم "ج".

Hard fork هو ترقية بروتوكول غير متوافقة مع الإصدارات السابقة، هذا يعني أن كل عقدة (كمبيوتر متصل بشبكة Bitcoin باستخدام عميل يقوم بمهمة التحقق من صحة المعاملات وترحيلها) تحتاج إلى الترقية قبل تنشيط blockchain الجديد مع Hard fork ورفض أي كتل أو معاملات من blockchain القديم، ستستمر blockchain القديمة في الوجود وستستمر في قبول المعاملات على الرغم من أنها قد تكون غير متوافقة مع عملاء Bitcoin الأحدث الآخرين.

Soft Fork هو تغيير في بروتوكول Bitcoin حيث يتمّ فقط جعل الكتل/ المعاملات الصالحة مسبقًا غير صالحة، فنظرًا لأن العقد القديمة سوف تتعرّف على الكتل الجديدة على أنها صالحة فإن الشوكة الناعمة متوافقة مع الإصدارات السابقة يتطلب هذا النوع من الشوكة ترقية غالبية عمال المناجم فقط لفرض القواعد الجديدة.

فيما يلي بعض الأمثلة على العملات المشفرة البارزة الَّتي خضعت لعمليات الهارد فورك: هارد فورك من Bitcoin أدّى إلى Bitcoin Cash وهارد فورك Ethereum الَّذي نتج عنه Ethereum Classic.

لقد تمّ تشعب Bitcoin Cash منذ إنشائه الأصلي مع إنشاء Bitcoin SV.

ما هو الجذور TAPROOT؟

Taproot عبارة عن شوكة لينة تجمع معًا BIP 340 و341 و342، وتهدف إلى تحسين قابلية التوسع والكفاءة والخصوصية في blockchain من خلال تقديم العديد من الميّزات الجديدة.

التغييران الرئيسيان هما إدخال شجرة التركيب التجريدي Merkelized (MAST) وتوقيع Schnorr. يقدّم MAST شرطًا يسمح لمرسل ومتلقي المعاملة بالتوقيع على تسويتها معًا. يسمح توقيع Schnorr للمستخدمين بتجميع عدّة توقيعات في توقيع واحد لمعاملة واحدة، حيث ينتج عن هذا معاملات متعدّدة التوقيع تبدو مثل المعاملات العادية أو المعاملات الأكثر تعقيدًا، ومن خلال تقديم نوع العنوان الجديد هذا يمكن للمستخدمين أيضًا توفير رسوم المعاملات، حتَّى المعاملات المعقدة تبدو وكأنها معاملات بسيطة ذات توقيع واحد.

على الرّغم من أن HODLers لن يلاحظ على الأرجح تأثيرًا كبيرًا إلا أن Taproot يمكن أن يصبح معلمًا رئيسيًا لتزويد الشبكة بوظيفة العقد الذكي على وجه الخصوص كما ستضع Schnorr Signatures الأساس لتطبيقات أكثر تعقيدًا يتمّ بناؤها فوق blockchain الحالي، حيث يبدأ المستخدمون في التبديل إلى عناوين Taproot بشكل أساسيّ، إذا تمّ اعتماده من قبل المستخدمين فيمكن أن يؤدي Taproot على المدى الطويل إلى قيام الشبكة بتطوير نظام DeFi البيئيّ الخاصّ بها والَّذي ينافس تلك الموجودة في سلاسل الكتل البديلة مثل Ethereum.

كم تبلغ قيمة Bitcoin؟

التقييم الحالي لعملة Bitcoin يتحرّك باستمرار طوال اليوم كل يوم، إنه أصل عالمي حقًا منذ بداية أقل من سنت واحد لكل عملة، حيث ارتفع سعر BTC بآلاف بالمائة إلى الأرقام الَّتي تراها أعلاه. أسعار جميع العملات المشفرة متقلبة تمامًا، مما يعني أن فهم أي شخص لمقدار عملات Bitcoin سيتغيّر كل دقيقة، ومع ذلك هناك أوقات تظهر فيها الدول والبورصات المختلفة أسعارًا مختلفة ويكون فهم مقدار عملات Bitcoin دالة على موقع الشخص.

أين يمكنك شراء Bitcoin (BTC)؟

يُعدّ Bitcoin في كثير من النواحي مرادفًا تقريبًا للعملات المشفرة، مما يعني أنه يمكنك شراء Bitcoin تقريبًا من كل بورصة تشفير سواء بالنسبة للأموال الورقية أو العملات المشفرة الأخرى.

بعض الأسواق الرئيسية الَّتي يتوفر فيها تداول BTC هي:

Binance

Coinbase Pro

OKEx

Kraken

Huobi Global

Bitfinex

في هذا المقال قدّمنا لكم شرحًا شاملًا ومتكاملًا عن عملة Bitcoin لا تتردّد عزيزي الزائر في مراسلتنا إذا واجهك أي استفسار أو سؤال حول عملة Bitcoin.

بقلم الكاتب


كاتب مستقل بمختلف المجالات


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مستقل بمختلف المجالات