علم الصرف العربي مقال 9


إسناد الأفعال إلى ضمائر الرفع المتحركة (تاء الفاعل- نا الفاعلين- نون النسوة) وضمائر الرفع الساكنة (واو الجماعة- ألف الاثنين- ياء المخاطبة)

قاعدة الإسناد:

1. في الفعل المنتهي بحرف صحيح لا يتغير بالإسناد إلا

مضعف الثلاثي نفك التضعيف، والمعتل الأجوف نحذف الألف مع ضمائر الرفع المتحركة: شددت شددنا شددن يشددن اشددن، قلت قلنا قلن يقلن قلن.

2. وفي الفعل المنتهي بحرف علة لا يتغير بالإسناد إلا

المعتل الناقص والمعتل اللفيف مع واو الجماعة وياء المخاطبة نحذف حرف العلة، ومع ألف الاثنين والضمائر المتحركة تقلب الألف واوًا أو ياءً بحسب أصلها:

*قضَوا- يقضُون- اقضوا- دعَوا- يدعُون- ادعوا- نهَوْا- ينهَوْن- رضُوا- يرضَون- ارضَوْا- طوَوْا- يطوُون- اطوُوا- وقَوْا- يقُون- قُوا.

تقضين- اقضِي- تدعين- ادعِي- تنهَيْن- انهَيْ- ترضَيْن- ارضَيْ- تطوِين- اطوِي- تقين- قِي.

*قضيا- دعوا- طويا- وقيا- قضيتُ- دعوت- طويت- وقيت- قضينا- دعونا- طوينا- وقينا- قضين- دعون- طوين- وقين- يقضين- يدعون- يطوين- يقينَ.

تنبيه:

1. إذا انتهى الماضى أو المضارع بألف نحو سعى ويبقى؛ تظل عين الفعل مفتوحة مع ضمائر الرفع متحركها وساكنها: سعيت وسعينا وسعين وسعوا وسعيا- يبقين يبقون يبقيان تبقين وابقوا وابقَيْ وابقيا.

2. وإذا انتهى الماضي أو المضارع بياء نحو بقي ويقضي؛ تظل عين الفعل مكسورة مع ضمائر الرفع المتحركة وألف الاثنين وياء المخاطبة، وتضم مع واو الجماعة: بقِيتُ بقِينا بقِين بقِيا تقضِين/ بقُوا يقضُون.

الأصل أن نقول: بَقِيُوا كما نقول: شَرِبُوا، لكن نُقلتْ ضمة الياء إلى القاف: بقُيْوا، فسكنت الياء وحُذفت: بقُوا: فعل ماض مبني على الضم المنتقل من الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين.

ألقَوا: ألقَى وا: ألقَوا: ماض

ألقى يُلقِي يُلقُون ألقُوا

ألقُوا: أمر

لعلك لاحظت أن الأمر من المضارع؛ فمثلا، يُلقُون ألقُوا، يَبقَوْن ابقَوْا، يمشُون امشُوا.

بقلم الكاتب


مدرس علوم اللغة العربية بجامعة القاهرة ومصحح لغوي محترف


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

مدرس علوم اللغة العربية بجامعة القاهرة ومصحح لغوي محترف