علم الصرف العربي مقال 14


1.المصدر الميمي: مصدر مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة.

فموت: مصدر ليس ميمياً لأصالة الميم، ومجاهدة: مصدر ليس ميمياً، لأن ميمه للمفاعلة، أما مَمات ومُصاب ومُستخرَج: فمصادر ميمية.

يصاغ من الثلاثي على وزن مَفعَل مثل: مَشرب، ومَوقى، ومَيسر.

ومن الثلاثي المعتل المثال بواو على وزن مَفعِل نحو: مَوعد، ومَوضع.

ومن غير الثلاثي بميم مضمومة وفتح ما قبل الآخر نحو: انتقل مُنتقَلاً، وافترى مُفترًى، وأقام مُقاماً، والمصادر الصريحة منها على الترتيب انتقالاً، وافتراءً، وإقامة.

وقد تجد المصدر الميمي بالتاء المربوطة: مثل مقبرة - معرفة - مُقامة.

قد يلتبس المصدر الميمي من المزيد باسم المفعول من المزيد، فهما واحد من حيث الصيغة، لكن المعنى يختلف، ففي نحو: الغاز مُستخرَجٌ من البحر المتوسط - استخرج المعاني من القصيدة مستخرَجاً حسناً، الأول اسم مفعول، والثاني مصدر ميمي بمعنى الاستخراج.

اسم المصدر: اسم بمعنى المصدر، لكن صيغته تخرج عن قياس مصادر الأفعال المزيدة نحو: كلّم كلاماً، "والله أنبتكم من الأرض نباتاً"، "فسرحوهن سراحاً جميلاً" وأعطى عطاءً، وأعان عوناً وعاشر عِشرةً، فالقياس في مصادر تلك الأفعال: تكليماً، وإنباتاً، وإعطاء، وإعانة، ومعاشرة، ومن ذلك أيضاً: الفُرْقةُ اسم مصدر، والافترِاقِ مصدر.

2.المصدر الصناعي: مصدر مصوغ من اسم للدلالة على الاتصاف بما لهذا الاسم من الخصائص، بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة نحو: القوميّة والوطنيّة.

ويلتبس هذا النوع بصفة المؤنث المنتهية بياء مشددة تليها التاء، والفيصل السياق: المرأة المصريّة امرأة وطنيّة - الوطنية مبدأ دستوريّ وحياتيّ.

3.اسم المَرّةُ من الفعل: من الثلاثي على وزن فَعْلة مثل: جلس جَلْسَة، وقال قوْلة، ومن غير الثلاثي بإلحاق تاء مثل: حمّد تحميدة، واستخرج استخراجة، فإذا كان المصدر بتاء: دعوة، ورحمة، وإقامة، واستقامة، نَصِفُه بكلمة (واحدة) للدلالة على المرة.

4.اسم هيئة فِعل المصدر: لا يصاغ إلا من الثلاثي، على فِعْلة نحو: جِلسة، ونِشدة، ومِشية.

بقلم الكاتب


مدرس علوم اللغة العربية بجامعة القاهرة ومصحح لغوي محترف


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

مدرس علوم اللغة العربية بجامعة القاهرة ومصحح لغوي محترف