علم البيانات وما علاقته بالنفط؟

أصبحنا نعيش في زمن نمتلك فيه كثيرًا من البيانات والمعلومات.

ظهور علم البيانات وأهميته

ظهر علم البيانات لحل عدد من المشكلات ومنها التكدس الهائل في البيانات، فأصبح عالم البيانات يحلل البيانات ويحولها إلى معلومات ثرية ليستخدمها عدد من الشركات وصناع القرار، وتتم هذه الآلية عن طريق بعض البرمجيات التي تُستخدم بعدة لغات برمجية مثل لغة «البايثون» ولغات بسيطة عدة، وتُحول النتائج إلى واجهة عن طريق الذكاء الاصطناعي.

عندما ندمج الإحصاء والبحث عن البيانات باستخدام وسائل برمجية، يكون هذا التعريف الأبسط لعلم البيانات، وبذلك نتطرق لموضوع النفط.. توجد عبارة جديدة ظهرت في عالمنا الحديث وهي «النفط الجديد للعالم هو علم البيانات».

مثلما اعتمد العالم على النفط وأصبح جزءًا لا يتجزأ من مظاهر التطور، أصبحت كبرى الشركات تحتاج إلى علماء البيانات مثل احتياج العالم للنفط!

وهو تخصص حديث يدمج بين عدة علوم ذكرناها، إضافة إلى علوم الرياضيات وهندسة الحاسوب.

قد يهمك أيضًا تكنولوجيا البيانات الضخمة ودورها في اتخاذ القرارات الذكية

علم البيانات الثورة النفطية الحديثة 

يُستخدم في الطب وفي التجارة الإلكترونية وفي السياحة وفي كل المجالات؛ لأنه يقدم تحليلات تنبئية، عن طريق جمع بيانات وصنع قاعدة منها وربطها للوصول إلى نتيجة شبه دقيقة.

مراحل العمل على البيانات

  • أولًا: نحصل على البيانات بالمجال المطلوب
  • ثانيًا: ننقح البيانات
  • ثالثًا: نعمل على استكشاف البيانات المنقحة.
  • رابعًا: نبني نموذجًا بناء على العمليات الأولية
  • وأخيرًا نحلل النتائج.

الحصول على البيانات المطلوبة

إذا كنت تعمل في شركة، بالتأكيد مجال الحصول على البيانات هو قاعدة العملاء أو قواعد تملكها الشركة، أو تحصل عليها من مستودعات بيانات أو من خوادم الإنترنت

قد يهمك أيضًا أهمية البيانات الشخصية.. والحذر من وسائل التواصل الاجتماعي

عملية تنقيح البيانات

مثل أي عملية تنقيح تبدأ بتصحيح الأخطاء وتتعامل مع فقدان بعض البيانات، وتعديلها إلى شيء قابل للاختبار والتحليل ودمجها معًا.

عملية استكشافها 

هي الخطوة الأولى من التحليل الأولي لبناء النموذج النهائي للبيانات المطلوبة باستخدام أدوات إحصائية وبرمجية.

بناء النموذج بناء على الخطوات السابقة 

وبذلك يأتي دور التنبؤ والتحليل بعد استخدام عدة برمجيات ووسائل وعمليات معينة، يظهر لنا أول نموذج حقيقي للبيانات التي جمعناها.

تحليل النتائج

يأتي هُنا دور صناع القرار في استنباط قراراتهم بعد رؤية النموذج النهائي من عملية تحليل البيانات، واستخدام النموذج لتطوير الأعمال داخل وخارج الشركة.

وأيضًا تُعرض النتائج على هيئة رسوم وجداول حتى تُفهم بطريقة مبسطة، ويؤدي عالم البيانات دوره كاملًا حين يختارون النموذج النهائي ويقدمون نتيجة ملموسة به.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب