علاقة الغدد الصماء بالجهاز العصبي ومستوى الذكاء

يتكون جهاز الغدد الصماء من أعضاء تسمى الغدد، تنتج الغدد وتطلق هرمونات مختلفة تستهدف أشياء معينة في الجسم، لديك غدد في جميع أنحاء جسمك بما في ذلك العنق والدماغ والأعضاء التناسلية، بعض الغدد صغيرة الحجم بحجم حبة الأرز أو حبة البازلاء وأكبر غدة هي البنكرياس ويبلغ طولها حوالي 6 بوصات.

 الغدد الرئيسة التي تفرز الهرمونات 

الهايبوتلاموس

تقع هذه الغدة في دماغك، وتتحكم بنظام الغدد الصماء لديك، تستخدم معلومات من جهازك العصبي لتحديد متى يجب إخبار الغدد الأخرى بما في ذلك الغدة النخامية بإفراز الهرمونات، يتحكم الوطاء في العديد من العمليات في جسمك بما في ذلك الحالة المزاجية والجوع والعطش وأنماط النوم والوظيفة الجنسية ولا يمكن التقليل من شأنها أبداً أو إهمالها.

في دراسة لجامعة العلوم التقنية في الدنمارك أثبتت طبيبة أطفال وباحثة في الغدد الصماء أنها لاحظت انخفاض ذكاء الأطفال خلال 10 سنوات من عملها، وقد أرجعت السبب لتأثر الغدد الصماء بالمواد الكيميائية في البلاستيك، ويصف التقرير الذي نشر في مجلة جمعية الغدد الصماء (The Endocrine Society) بالتعاون مع خبراء كيميائيين من الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات (International Pollutants Elimination Network IPEN).

ويمكن أن تسبب هذه المواد الأورام السرطانية، والعيوب الخلقية، واضطرابات النمو الأخرى، ولذلك فإن أي نظام في الجسم يتم السيطرة عليه بواسطة نظام الغدد الصماء، ويمكن أن يخرج عن مساره بسبب هذه المواد، وعلى وجه التحديد قد تترافق اضطرابات الغدد الصماء مع صعوبات التعلم، واضطراب نقص الانتباه الشديد، ومشاكل النمو المعرفي للدماغ.

وكذلك تشوهات الجسم بما في ذلك الأطراف، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الغدة الدرقية وغيرها من أنواع السرطان، وكذلك مشاكل النمو الجنسي مثل اكتساب الذكور للصفات الأنثوية أو اكتساب الإناث للصفات الذكورية وما إلى ذلك.

ستجد أيضًا على منصة جوك Human T-cell Lymphotropic Virus (HTLV) Testing اختبار فيروس الخلايا اللمفاوية التائية البشرية (HTLV)

الغدة النخامية

هذه الغدة صغيرة بحجم حبة البازلاء فقط، ولكن لديها وظيفة كبيرة فهي تصنع الهرمونات التي تتحكم بالعديد من الغدد الأخرى مثل الغدة الدرقية، والغدد الكظرية، والمبيض، والخصيتين، والغدة النخامية مسؤولة عن العديد من الوظائف المختلفة بما في ذلك كيفية نمو جسمك، إنها تقع في قاعدة دماغك.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في مقدمة عنقك، وهي مسؤولة عن التمثيل الغذائي الخاص بك (كيف يستخدم جسمك الطاقة)، وقد سبق وتطرقت إلى ذلك في مقال قصور الغدة الدرقية وكذلك فرط نشاطها.

الغدة الجار درقية

هذه الغدد الأربعة الصغيرة ليست أكبر من حبة الأرز، وتتحكم بمستوى الكالسيوم في جسمك لكي يعمل قلبك وكليتاك وعظامك وجهازك العصبي، فأنت بحاجة إلى الكمية المناسبة من الكالسيوم.

الغدة الكظرية

لديك غدتان كظريتان، واحدة فوق كل كلية وتتحكمان بعملية التمثيل الغذائي، وضغط الدم، والنمو الجنسي، والاستجابة للتوتر.

الصنوبرية

تدير هذه الغدة دورة نومك عن طريق إفراز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون يسبب لك الشعور بالنعاس.

البنكرياس

البنكرياس هو جزء من جهاز الغدد الصماء، ويلعب دورًا مهمًا في الجهاز الهضمي أيضًا، ويصنع هرموناً يسمى الأنسولين الذي يتحكم بمستوى السكر في الدم.

المبايض

في النساء يطلق المبيضان هرمونات جنسية تسمى الإستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، لدى النساء مبيضان في أسفل البطن أحدهما على كلا الجانبين.

الخصيتين

عند الرجال تنتج الخصيتان الحيوانات المنوية وتطلق هرمون التستوستيرون، ويؤثر هذا الهرمون على إنتاج الحيوانات المنوية وقوة العضلات.

ستجد أيضًا على منصة جوك Aldosterone and Renin (نشاط الألدوستيرون ورينين البلازما)

نظام الغدد الصماء؟

 

تتحكم الهرمونات التي تفرزها الغدد في نظام الغدد الصماء بجسمك، وتطلقها في جميع العمليات في جسمك تقريبًا، وتساعد هذه المواد الكيميائية في تنسيق وظائف الجسم من التمثيل الغذائي إلى النمو والتطور، والعواطف، والمزاج، والوظيفة الجنسية، وحتى النوم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Oct 1, 2022 - حمادي محمد ديب سمكو
Sep 24, 2022 - ادهم عبد الرحمن
Sep 22, 2022 - بن بوهة فاطمة
Sep 21, 2022 - بن بوهة فاطمة
Sep 19, 2022 - نور عبد المطلب السح
Sep 19, 2022 - خالد سعيد حسن سلام
Sep 11, 2022 - يوسف محمود يوسف
Aug 23, 2022 - ايمن عمار حميد
Aug 20, 2022 - وفاء بهجت عاشور
Aug 15, 2022 - طارق السيد متولى
Aug 14, 2022 - غدير محمد برهوم
Aug 14, 2022 - سليمة البقلوطي
Aug 12, 2022 - منال مفيد يوسف
Aug 9, 2022 - زينب عماد محمد
Aug 9, 2022 - زينب عماد محمد
Aug 7, 2022 - إيمان نايت بشير
Aug 6, 2022 - ايمان مروان النشال
Aug 6, 2022 - محمد فراس برهان شريف
Aug 5, 2022 - طارق عبدربه احمد السلالي
Aug 4, 2022 - نبيل مصطفى عيدو
Aug 2, 2022 - مريم راشد الجابري
Aug 1, 2022 - معاذ محمد السيوف
Jul 31, 2022 - الاء خليل العيسى
Jul 31, 2022 - معاذ محمد السيوف
Jul 31, 2022 - وائل عبد الجليل صالح محمد الدبيلي
Jul 28, 2022 - الدكتورة روزيت كرم مسعودي
Jul 23, 2022 - غسان كامل ونوس
Jul 23, 2022 - نضال ابراهيم خميس ضهير
Jul 15, 2022 - إيمان حشلاف
Jul 8, 2022 - يونس محمود عزيزه
Jul 6, 2022 - الكاتبة والأدبية
Jun 29, 2022 - أسامة محمد خير
نبذة عن الكاتب