علاج جرثومة المعدة بالأعشاب.. معلومات لا تفوتك

إن البكتيريا الحلزونية أو الملوية البوابية أو الهليكوباكتر بايلوري، كلها أسماء مختلفة لجرثومة المعدة، وهي بكتيريا سالبة الجرام، تخترق الملوية البوابية جدار المعدة مسببة التهابات وتقرحات عدة في الجهاز الهضمي، ويعانيها 80% من سكان مصر، و50% من سكان العالم. وهي مرض من أمراض العصر الشائعة، تصيب الأشخاص في جميع الأعمار، بداية من الرضع حتى كبار السن. 

اقرأ أيضاً جرثومة المعدة.. أعراضها وأسبابها وطرق الوقاية منها

هل جرثومة المعدة معدية وكيف أعالجها؟

 الإجابة هي: نعم، تنتقل عدوى جرثومة المعدة عن طريق اللعاب والبراز، فتزداد احتمالية الإصابة بالجرثومة عند استخدام أدوات الأكل الخاصة بشخص مصاب، كالملعقة أو الكوب، وكذلك عند التعامل مع براز شخص مصاب بها، وعند تناول طعام أو شراب ملوث.

علاج جرثومة المعدة

يجب عليك مداواة جرثومة المعدة لتجنب المخاطر التي تسببها، فقد تسبب التهابات شديدة في جدار المعدة عند إهمالها، ويمكن أن تسبب تقرحات في الجهاز الهضمي بأكمله وقد تؤدي فيما بعد إلى الإصابة بالسرطان.

لجرثومة المعدة عدة علاجات، منها الطبي ومنها العشبي، ويجب استشارة الطبيب في أخذ العلاج المناسب للقضاء على البكتيريا الحلزونية وتحديد الجرعة المناسبة بعد إجراء الفحوص اللازمة لتبيين نسبة الإصابة. 

فحوص تحدد ما إذا كنت مصابًا بالهليكوباكتر بايلوري

فحص الدم

وتظهر فيه الأجسام المضادة للملوية البوابية. 

فحص البراز

وهو أدق في نتيجته من فحص الدم. 

فحص التنفس

وهو فحص دقيق للغاية للتأكد من وجود الملوية البوابية. 

كما توجد طرق أخرى للفحص مثل، جراحة المنظار وأخذ خزعة من المعدة لفحصها والتأكد من أنها مصابة أم لا.

اقرأ أيضاً أهم أعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها.. تعرف عليها الآن

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب 

توصل العلماء إلى إمكانية علاج جرثومة المعدة بالأعشاب، بعد إجراء كثير من الأشخاص لتجارب استخدام الأعشاب التالية في علاج جرثومة المعدة:

العرقسوس

وجد أن للعرقسوس خصائص عدة تقضي على جميع أنواع البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي؛ لأنه يعمل على عدم التصاق البكتيريا في جدار المعدة، وبذلك يحمي من الإصابة بها، وأيضًا يساعد على علاج الالتهابات والتقرحات التي تسببها الجرثومة.

الراوند

يستخدام الراوند لعلاج جميع مشكلات الجهاز الهضمي، كالإمساك والإسهال وحرقة المعدة والحموضة ونزيف المعدة والأمعاء، ومن ثم فهو يخفف من الآلام والأعراض التي تسببها جرثومة المعدة. 

المستكة

أجريت دراسات عام 2010 تبين فيها أن المستكة تساعد على القضاء على جرثومة المعدة بنسبة كبيرة، وتزداد هذه النسبة إذا استخدمت المستكة مع مضاد حيوي. 

الكركم

مضاد قوي للالتهابات، فهو يساعد على علاج الالتهابات الناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة. 

عسل المانوكا

يحتوي عسل المانوكا على كثير من المضادات الحيوية الطبيعية ويساعد كثيرًا على علاج جرثومة المعدة والقضاء عليها، وأيضًا يساعد على تحفيز البكتيريا النافعة وإكثارها.

زبدة جوز الهند العضوية

تمتاز بأنها مضادة للبكتيريا والطفيليات، وهكذا تقضي على جميع أنواع البكتيريا المعدية وكذلك البكتيريا الحلزونية.

خل التفاح العضوي

يساعد خل التفاح العضوي على تحفيز حمض المعدة وتقويته وتقوية جدار المعدة، وبذلك يجعل الوسط غير مناسب لتكاثر البكتيريا الملوية البوابية.  

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب