عصفور الكوكتيل

طائر الكوكتيل هو طائر من أصل استرالي ، يتم ترتيبه في المنازل، فهو يتميز بجمال المنظر، وصوته الجميل الخلاب،  ويمكن الاعتناء به بسهوله فى المنزل.  

يجب جمع المعلومات و الصفات عن هذا الطائر قبل أن يتم  تربيته في المنزل حرصاً على سلامة روح الطائر.

ويتميز طائر الكوكتيل  ببعض الصفات عن غيره فيتراوح طوله من ثلاثين إلى اثنين و ثلاثين سنتيمتراً، و يبلغ وزنه كيلو غرام،  أما عن عمره فهو يتراوح بين ثمانية عشر سنة حتى خمس وعشرين سنة، وتحتاج طيور الكوكتيل إلى ما يقارب من السنه حتى تصبح جاهزة للبيض والفقس.

وهناك مجموعة فروقات لتمييز جنس الأنثى والذكر من طائر الكوكتيل.

حيث أن ذكر طائر الكوكتيل يتميز  بتغريدات جميلة ورائعة، بينما أنثى الكوكتيل لا تقوم إلا بإطلاق صوت الزقزقة الرفيع.

ويتميز ذكر الكوكتيل بأن ريشه يسود ويتحول إلى الرمادي وعلى وجهه وجانبيه اللون الأصفر الليموني، كما أن ذيل الذكر طويل ويسودها اللون البني المسود، كما أن البقع البرتقالية السائدة على الخدين تكون ذات لون زاهٍ وبراق.

أما أنثى طائر الكوكتيل يسود ريشها اللون الأصفر الليموني، وذيلها ليس طويلاً، وخالياً من اللون الأصفر، كما أن البقع البرتقالية الموجودة على خدي الأنثى ذات لون قاتم وغير زاهي.

غذاء طائر الكوكتيل

أفضل غذاء تقدمه لطائر الكوكتيل هي الحبوب، وهي محببة إليه أكثر من باقي الأطعمة، ومن الأفضل أن تعوده على العديد من الحبوب لأنه من الصعب تعويده على نوع جديد من الحبوب ومن الأطعمة. وقد تجد بعض الصعوبة فى تقديم أطعمة جديدة له ولكنه مع الوقت سوف يقترب من الطعام ويأكله، لأن طائر الكوكتيل من النوع الفضولي ويحب تجربة الأشياء .

أنواع الحبوب:

بذور دوار الشمس، بذور البانكيم ، حشيشة الكتار (الفلارس).

ويجب وضع بعض الطعام وعدم الاكتفاء بالحبوب فقط مثل :الخس، البقدون ، البرسيم الأخضر.

 

ملاحظه هامة:

اذا كنت قد اشتريت الطائر للتو لا تضع أطعمة جديدة لكي لا يتسبب بمشاكل صحية للطائر أو عدم أكله، ولذلك يجب سؤال التاجر عن نوعية الطعام الذي كان يعطيها له ثم تقوم بوضع نفس نوعية الطعام التي كانت تقدم له، ثم تقوم بتغييرها شيئاً فشيئاً.

 

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

موضوع رائع

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

شكرا جزيلاً

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب