عدس الفلاسفة

في حياة الرجل هناك أشخاص مؤثرين وفي حياة كبار الفلاسفة هناك أشخاص متسلطه عليهم. . . فلنقل إن وراء كل فيلسوف عملاق زوجة متسلطة. . . وأشهرهم هو كبير فلاسفة الإغريق والتاريخ. . فيلسوف ما قبل الميلاد. . سقراط. . . بل هو أبو المنطق أو أول من تكلم وتفلسف بالمنطق. . وهو المنطق السقراطي. . . لقد كان سقراط فيلسوف عصره وداهية أثينا. . . لم يستطع حاكم أو فيلسوف أو مسؤول أو غني أو فقير من أن يركع هذا العملاق الإغريقي أبو الفلاسفة في كل الأحقاب والتواريخ. . . . وكان تلميذته من أغنياء ووجهاء أثينا. . . ومنهم الفيلسوف الشهير تلميذ سقراط وهو أفلاطون العظيم. . . . . عمل سقراط كهوبليت وهو الجنديّ المزوّد بالسّلاح الثقيل في الجيش الأثيني وقد قاتل بشجاعة بالعديد من المعارك المهمّة. . . . . . وعمل أيضاً في العضويّة العرضيّة في مجلس الخمسمائة الذي يُعد كمجلس للشعب وقتها. . . . لقد كان سقراط قصير القامة بدين الجسد أقرع الرأس ذو أنف أفطس وشفاه غليظه وعيون منتفخة. . . ملخصه كان ذو هيئة ووجه قبيح بعكس زوجته التي تدعي زانتيب

لقد أرهقت سقراط أي إرهاق. . . لقد كانت تنتظر اجتماع سقراط بتلميذته لتصب عليهم الماء القذر أو العدس الذي كان وجبة المنزل الدائمة لقلة المال وقلة الحيلة وتنهمر عليهم سيل من الشتائم والردح لسقراط والتقريع له ولعصابته الصغيرة أو تلميذته المقربين له. . . لقد كانت تلك المرأة هي المحفز الخفي الظاهر لفلسفة عظيم فلاسفة التاريخ. . . حتى عندما حوكم وطلب منه تجرع سم الشكرون أو الهروب من هذا المصير فرفض الهروب وتجرع السم ليهرب من ساسة هذا العصر وحكامها وأيضا للهرب من زوجته زانتيب. . . وبالنهاية الكلام عن هذا العظيم لن ينفع معه مقاله واحدة. . . انتظروني في مقالات أدبية أخرى عن هذا الفيلسوف العظيم. . أبو فلسفة المنطق ومخترعه الأوحد. . . محبتي لكم أيها الفلاسفة. . . .

بقلم/مدحت

 

بقلم الكاتب


كاتب و روائي و باحث هاوي عما هو وراء الكون و ما وراء الطبيعة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

منتظر اول تعليق لي من الاعضاء ....لماذا لا اجد ترحاب او مشاركه منكم لي في موضوعاتي البسيطه ...منتظر رد احبائي هنا ..ربنا يوفق

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب و روائي و باحث هاوي عما هو وراء الكون و ما وراء الطبيعة