طـــريق النّجاح وأسراره


مرحبًا أحبائي،

مقالي بعنوان طـــريق النّجاح وأسراره، أودّ أن أخبركم وأعلمكم بهذا المقال المميّز عن الأسرار والطّرق المؤدية للنجاح، وهذا النّجاح يشمل جميع المجالات والأعمال الَّتي تزاولها أو تعمل بها النّاس، إن كان لديك وظيفة أو أي عملٍ معين، وأيضًا إن كنت طالبًا ولديك واجبات ومهام تلك الأسرار تشمل جميع الأعمال المتنوعة إن قمت بتنفيذها أو تطبيقها في عملك ستكون من ضمن الأشخاص الناجحون ومن تلك الفئة المميّزة والفريدة في هذا المجتمع، وأيضًا سأطرح لكم بعض الأمثلة المتنوعة والخطوات المهمّة في مقالي هذا.

النّجاح مهم جدًا وضروري أيضًا في حياة النّاس، ولكن يمتلكه البعض من الأشخاص ويكتسبوه ويجعلهم مميّزين عن غيرهم وتسلط عليهم الأضواء، وهؤلاء الأشخاص يتميّزون بالإبداع والابتكار، ولديهم القدرة على سرعة الفهم والتّفكير البارع، وكذلك لديهم روتينهم الخاصّ ومخططاتٍ لأهدافهم وحياتهم بشكل عام ومفصل، وهؤلاء النّاس  من الأشخاص الَّذين يجعلون أحلامهم أهدافًا بالنسبة لهم وليس مجرّد أحلام يحلمون بها بكل يوم في منامهم ويرونها ويزاولونها في خيالهم، هؤلاء الأشخاص يجعلون من أحلامهم حقيقة من خلال جعلها أهداف، والتخطيط لتحقيقها وتنفيذها وكذلك لديهم القوّة والقدرة.

وذلك النّشاط والابتكار الَّذي يكون خامدًا لدى بعضكم هؤلاء هم الأشخاص الَّذين يعرفون بالأشخاص الناجحون، والَّذين يتمتعون بطعم النّجاح الحقيقي لكن هذا الطعم مليء بالتعب والجهد، وقد أتى من بعد جميع كل تلك التعثرات والفشل والكلام المحبط من الغير، والظّروف وكل تلك الأشياء والأحداث الَّتي صنعت منك شخصًا ناجحًا ومبهرًا، الَّتي جعلتك تتميّز بكل هذا الإبداع والبراعة والقوّة، النّجاح بدون تلك المحبطات والتعثّرات وذلك الجهد والتعب المفرط لم ولن يكون نجاحًا أبدًا، ولن تشعر وتتذوق طعمه الرّائع وتحسّ به بعمق بدون تلك الأشياء الَّتي تعرّضت بطريقك خلال مسيرك نحوه، الشّخص الَّذي يمرّ بكل تلك الأشياء والأحداث أو الظّروف الصعبة بشكل عامٍ دون أن يستسلم سيحظى بالنّجاح وبطعمة بلا شكّ، عكس الَّذين يستسلمون في بداية المسار أو يتوقفون من العثرة الأولى، هؤلاء لن يعتبروا من ضمن الفئات الناجحة والمميّزة أبدًا، هؤلاء مجرّد أشخاص قد يئسوا واستسلموا في البداية. 

وسأذكر لكم بعض طرق وأسرار النّجاح، ويمكن الاعتماد عليها بجعلها مفاتيح أو رموز مهمّة للخطوات المؤدية للنجاح الَّذي يبحث عنه البعض:

1. الهدف: من أول الخطوات وأحد أسرار النّجاح هو وضع الهدف، ويعني أن يكون لك هدفًا قبل التحرّك والسير تجاه أي شيء، وقبل أي فعل ترغب بفعله، وتضع ذلك الهدف أمامك لذكرك، وبكل مرة عن ماذا الَّذي تقوم به ويذكرك بالطريق والخطوات الَّتي ستخطو بها مستقبلًا. 

2. القدرة والرّغبة: وتعتبر ثاني خطوة تجاه النّجاح، ويعني أن يكون لديك القدرة والرّغبة في أداء عملك؛ فالقدرة وحدها لا تكفي وتفعل فارقًا بدون الرّغبة.  

3. الحافز: وهنا أقصد أن يكون لديك حافزًا أو يعني وبشكل عام أن تقوم بتحفيز نفسك من خلال الكلام أو تقوم بمكافأة نفسك بنفسك مقابل أي عمل أو فعل جيّد تقوم به وتنجزه أو تقول لنفسك بعض العبارات المحفزة والمدهشة تجعلك أكثر قوّة وتحفيزًا، وتشحنك بالطّاقة المضاعفة، وتجعلك تستمرّ وتتحفز وتكون قويًا ومشجعًا وسندًا لنفسك بنفس الوقت.

4. الحبّ: وهو من الخطوات الضّرورية وأحد تلك الأسرار المهمّة، وهنا لا أقصد بالحبّ في العلاقات العاطفيّة أو الحبّ في حياتك بشكل عام، هنا أقصد عن حبّ عملك أن كنت تعمل في وظيفة معينة أو وأيضًا حبّ دراستك إن كنت طالبًا، فالحبّ هنا يحدث فارقًا شديدًا في نجاحك، وذلك الحبّ تجاه عملك أو، أي شيء تقوم به يجعلك تتميّز عن غيرك وتبدع وتبتكر أشياء رائعة، ويجعلك تتمتّع بالمتّعة والازدهار فيه، فبدون الحبّ تشعر بالملل والطّفش، وترغب بأن تكمل عملك بأسرع وقتٍ ولا تهتم بالتفاصيل والإبداع أبدًا، هذا الفرق الَّذي أقصد به هنا وحاول أن تجري بعض التجربة، وتدخل الحبّ في عملك أو درسك وانظر للفرق الَّذي سيحدث بعدها.                                                                              

5. الاستمرار: أحد تلك الخطوات والأسرار المهمّة جدًا والأخير للنجاح هو الاستمرار، ضروري ومهم وهو الَّذي يؤدي لنجاحك في أي عمل أو فعل، ومثلما يقولون الاستمرار أساس النّجاح أو الاستمرار طريق النّجاح، وهنا يعني أنك تستمرّ بعملك أو أي شيء ترغب بأن تكون به ناجحًا ومميّزًا ومبدعًا من خلال استمرارك وعدم يأسك ستذهب للنجاح من خلال استمرارك بوظيفتك أو عمل من تلك الأعمال الَّتي تقوم بها، ستبدع وتتميّز به ويلاحظون النّاس  من حولك ذلك الإبداع والتميّز لأنك وبكل سهولة لم تستسلم أبدًا وقمت بالاستمرار.  

وقبل ختام مقالي سأقول لكم بعض الكلام وأريد منكم الانتباه والتّركيز جدًا لما سأقوله:  

مثلًا إن كنت تعمل بوظيفة معينة أو إن كان لديك نوع عملٍ من تلك الأعمال الحرّة الَّتي تزاولها وتعمل بها ولاحظت شخصًا من هؤلاء الأشخاص حولك مميّزًا وناجحًا عن غيره من الَّذين يعملون معه، ستطرح في بالك بعض الأسئلة وتسأل نفسك لماذا هذا الشّخص بالذات مميّز لهذه  الدرجة عن غيره، وإن ذهبت له وطرحت عليه السؤال ماذا سيجيب عليك سأقول لك وبكل بساطة سيجيبك أنه مجرّد عمل وأقوم به لا أكثر وإن لاحظت عليه التميّز والإبداع فأنا هكذا نعم، تلك الإجابة الَّتي سيجيبك بها وبكل سهولة لكن أريد أن أخبرك سرًا صغيرًا إن جواب هذا الشّخص لن يكون جوابًا مقنعًا بالنسبة لك، وسأقول لك إن هذا الشّخص قد نفذ وطبق تلك الخطوات والأسرار الَّتي ذكرتها لك بمقالي هذا، وكذلك حبه لعمله الَّذي يقوم به وهذه الخطوات الَّتي جعلته  يتميّز عن غيره، ويصبح من الأشخاص الناجحون المميزون والمبدعون.

وأيضًا إن كنت طالبًا، ولاحظت طالبًا من أولئك الطّلبة حولك مميّزًا ومتفوقًا جدًا، وتساءلت ما الَّذي جعله هكذا وإن ذهبت وسألته يخبرك أنه يقرأ فقط، لكن أنا أقول لك بأنه قد طبق تلك الخطوات في مجاله، وأصبح بكل هذا التمييز والنّجاح، وكذلك حبه للعمل أو للاختصاص الَّذي يدرس به بشكل عام. 

هذا كان مقالي لليوم وكل هذا كلامي يصف ويوجّه لذلك الشّخص الناجح المميّز بنجاحه والمبدع والمبتكر في آنٍ واحد، ولذلك الشّخص الَّذي يجعل من الشيء المستحيل سهل التحقيق من خلال وضع الأهداف والخطط والبدء في تنفيذها.

وفي ختام مقالي أحبّ أن أخبرك بأن نجاحك أساس تميّزك عن غيرك، وأن تكون فريدًا بنجاحك وإبداعك في تلك الحياة يجعلك شخصًا جذابًا وملفتًا للأنظار من حولك.

أتمنى أن ينال إعجابكم مقالي البسيط، الَّذي تكلّمت به عن طريق النّجاح وأسراره وأخبرتكم ببعض تلك الخطوات المهمّة.

بقلم الكاتب


اسمي فطوم من العراق عمري 19 هذة صفحتي وحسابي الرسمي في جوك


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

اسمي فطوم من العراق عمري 19 هذة صفحتي وحسابي الرسمي في جوك