طرود سعادة .. عليك إستلامها !

أعلم أن السعادة شعور حسي وليس مجرد ردة فعل، أي أنها مجرد تحصيل حاصل  ينبعث عن مواقف معينة أو ربما رؤية أشخاص معينين أو سماع أخبار سارة من بلد بعيد أو ربما يكون مقترن بافعالنا اليومية التي نقوم بها و أيضاً ربما تنبعث تلك السعادة من معتقدات خاصة ... .

عزيزى القاريء .. في هذا المقال سنتاول " أهم إثنى عشرعنصرمهم للسعادة " (Twelve Simple Rules for Happiness).

إذا تعرفت عليها وقمت بها حتماً ستحتل فيك جانب كبير وستشعر أنك أصبحت أخيرًا من الأشخاص السعداء.

هل تحمست لمعرفتها إذاً تابع القراءة...

اولاً : كن كريماً في العطاء   ..... Give More

ثانياً : حرر عقلك من الهموم Free your mind from Worries…..    

ثالثاً : عش ببساطة ....Live Simply

رابعاً : قلل من توقعاتك من الاخرين .... Expect Less

خامساً : حرر قلبك من الكراهية.... Free Your Heart for hatred

سادساً : إفعل الخير ولو صعب عليك.... Do Best

سابعاً : حب نفسك وما تفعل .....Love Your Self and What to Do

ثامناً : سامح دائماً Always Forgive.....  

تاسعاً : حررنفسك من السلبية وتعامل بإيجابية .....Be Positive  

عاشراً : لا تضر أحد و لا تظلم أحد .... Harm No One

الحادي عشر : ساعد الآخرين..... Help Others

الثاني عشر : عزز ثقتك فى ربك..... Trust in Lord

 من أشهر العلماء المتخصصين فى هذا المجال هو العالم السويدي سيجموند فرويدو. الذي قام بعدد كبير من التحارب التي أثرت العلم. ولن ننسى أن نذكر لك عزيزي القارىء تجارب أجريت بالفعل في مجال الطب النفسي تحديدًا، وتحليل السلوك خاصة على مجموعة من الناس. ونبدأ بتجربة  قام  بها الأخصائيون بأخذ مجموعة متنوعة من الناس المختلفين فى طريقة حياتهم وأيضاً مستواهم الثقافي و الإجتماعي ..  وقسموهم على ثلاث مجموعات وطبقت التجربة على كل مجموعة على حدى،  و كانت الثلاث مجموعات على النحو التالى :

- المجموعة الأولى: متساوين فى المستوى الثقافي و الأخلاقي

- المجموعة الثانية: متساوين فى المستوى الإجتماعي و التربوي

- المجموعة الثالثة: متساوين من حيث مستوى الذكاء الإجتماعي و المهني

وطلب الأخصائيون من كل مجموعة مكونة من خمس أشخاص القيام بكتابة بعض النقاط في ورقة وكل على حده :

-  أهم ما تقوم به و يزعجك فى عشر نقاط.

- أهم ما يتسبب فى سعادتك و يلحق الشعور بالرضا عن نفسك فى عشر نقاط.

- أهم ما يتسبب فى سعادتك و يلحق الضرر النفسي بعدها بفترة وجيزة في عشر نقاط.

- أهم وسائل السعادة التى تحقق لها السعادة وتم القيام بها سابقاً وذكر التجربة في عشر نقاط.

-  أهم الأشخاص الذين يتسببون لك بأحداث السعادة العميقة لقلبك في عشر نقاط.

-  أهم الأشخاص الذين لمجرد ذكر أسماءهم يسببون لك الإزعاج .. في عشر نقاط.

كان إجمالي عدد الأشخاص فى التجربة 15 شخص وإستمرت تلك التجربة شهرين مع تحرير الأشخاص المصابين بالإكتئاب في مرحلته الأولى منه، وعمل مجموعة من المواعيد المنتظمة لجلسات تعديل السلوك وإعادة تعديل مساره من السلبي إلى الإيجابي وتفادي الأشخاص المسببون للإزعاج بطريقة إيجابية، وأكثر تفاعلاً مع البيئة المحيطة والتي أدت فى النهاية إلى نتيجة مذهلة حيث أن الأشخاص المصابين بدأوا في التعرف على أكثر على ما يزعجهم، وما يسبب لهم السعادة لفترات طويلة وليست السعادة الوقتية التي يلحقها شعور بالضرر النفسي بعدها .. فكانت نتيجة التجربة صادمة بشكل كبير على الأخصائين النفسيين، حيث أن المجموعه الثالثة وهم الأشخاص المتساويين في الذكاء الإجتماعي والمهني هم أكثر الناس إصابه بالإكتئاب ولكن بمراحله الاولى ..

وهذا ما يفسر ان الإكتئاب لا يصيب فقط البعيدون عن أي تعاملات أو الغير محتكين بالبشر بشكل مباشر أو من هم يعيشون بمعزل عن الناس. لا بل أيضاً يصيب ويصل إلى الأشخاص الذين يتعاملون بشكل يومي ويدركهم بتعاملاتهم الكثير من الذكاء، وهم أشخاص بالفعل ناجحين ولكن كثير ما يتحول هؤلاء الأشخاص إلى مرضى بالإكتئاب ولا يدركون إلا بعد ما تتفاقم تلك المشكلات و تؤثر على حياتهم بشكل لاحق، مما يشير إلى أن لابد من تعاملهم الإيجابي أيضاً مع ما يواجهونه من مشاكل أو ضغوط يومية قد يواجهونها أثناء عملهم وأيضاً مع زملائهم و رؤسائهم داخل منظومة العمل.

فعليك .. عزيزي القارىء من كل فتره لأخرى أن تقوم بتدوين تلك النقاط الهامة جداً والتي يقومون بها أيضاً الأشخاص الإيجابيين أو من هم يريدون بحياتهم المزيد من الإستقرار النفسي مع أنفسهم أو مع الآخرين والمحيطين بهم .. حتى لا تضطر بك الظروف إلى أن تخوض مراحل الإكتئاب الأولى ... فالوقاية خيرًا من العلاج.

ألحق الله بنا جميعاً السعادة والسبيل إليها....

إن أعجبك المقال اترك لنا تعليق وقم بتشجيعنا بالضغط على " متابعه " حتى يصلك كل جديد ومفيد وإيجابي نافع وتفعيل زر المشاركة للمقال مع أصدقائك .

 

بقلم الكاتب


كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا