طبق الأرز البرياني أصوله وأطباق شبيهة به... وهذه وصفة "كبسة الدجاج" و"الأرز البرياني بالروبيان"

تعود أصول طبق الأرز البرياني إلى بلاد فارس، ثم انتقل إلى شبه القارة الهندية، فأضافوا إليه الكثير من التوابل والبهارات بالطريقة المعروفة اليوم، حيث يتم تحضيره من الأرز البسمتي واللحم والتوابل، وقد انتقل بين دول العالم، واكتسب وصفات وأسماء جديدة، منها: طبق البايلا أو البائية الإسباني، والذي يمكن تحضيره من الأرز واللحم (لحم الدجاج أو الأرانب أو السمك أو الجمبري أو المحار أو الحبار)، مع التوابل (الزعفران والقرفة وجوزة الطيب والقرنفل) والخضروات.       

كذلك تشتهر أطباق شبيهة بالبرياني حول العالم منها: دانبوك في ميانمار، خاوموك عند مسلمي تايلاند، كاتشى آخنى في حيدر آباد في الهند، طاهري في باكستان، ناسى برياني لدى مسلمي سريلانكا، القبولى في عُمان، المكبوس أو المجبوس أو الكبسة في السعودية والكويت، المشبوس في الإمارات والبحرين وقطر، البيلاف أو البيلاو في أوروبا، وآسيا، الصغرى، وأوروبا الشرقية، والدول التي كانت ضمن الإمبراطورية الروسية.

وهذه طريقة كبسة الدجاج (طبق شبيه بالبرياني):

المكونات:

1. كوب من الأرز المغسول والمصفى.
2. بصلة صغيرة مقطعة مكعبات صغيرة.
3. دجاجة صغيرة مقطعة ومغسولة ومنزوعة الجلد.
4. مكعب من مرقة الدجاج.
5. ملعقتان كبيرتان من الزيت.
6. ملعقة من صلصة الطماطم.
7. رشة من التوابل (قرفة، قرنفل، زعفران، حبهان، ورق لورا، فلفل أسود، كاري، جوزة الطيب).
8. كوب من الماء الدافئ.

طريقة التحضير: نحمّر الدجاج (تحمير سريع)، نصفيه ونتركه جانبًا، نحمر البصل، نضيف صلصة الطماطم والتوابل ومكعب المرقة مع التقليب، نضيف الماء، وبعد غليان الماء، نضيف الأرز مع التقليب، ثم نرص الدجاج فوق الأرز، نغطي الإناء، نهدئ النار حتى تمام نضج الدجاج والأرز، نقوم بتقديمه بعد تزينه بقليل من البصل المحمر، وبالهنا والشفا.

 طريقة تحضير الأرز البرياني بالروبيان:

المكونات:

1. كوب من الأرز المغسول والمصفى.
2. كيلو روبيان مقشر ومغسول ومصفى.
3. ملعقة صغيرة من مفروم (الثوم- الزنجبيل).  
4. ربع كوب من (الزيت، الكزبرة الخضراء المفرومة، البصل المفروم).
5. ملعقة صغيرة من (بهارات السمك، الهيل المطحون، الكمون).
6. نصف ملعقة صغيرة من (الزعفران، القرفة، اللومي الجاف والمطحون، فلفل أسود ناعم). 
7. كوب من الماء الساخن.

 طريقة التحضير: نشوّح البصل على نار متوسطة، نضيف الثوم، ونقلب لمدة دقيقة واحدة، نضيف الزنجبيل ونقلب، نضيف البهارات والتوابل ما عدا الزعفران، نقلب نضيف الجمبري ونقلب لمدة أربع دقائق، على نار مرتفعة، نضيف الماء بالتدريج وبحذر، نضيف الأرز، نقلّب بخفة، نغطي الإناء، نهدئ النار، قبل تمام نضج الأرز نضيف الزعفران، ونغطي الإناء، بعد تمام نضج الأرز والجمبري، نقلب مكونات الإناء على طبق التقديم، ونقدمه وبالهنا والشفا.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب