ضغوط الحياة

في ظلّ الظّروف الّتي يمر بها العالم أجمع يجد البعض منّا وإن لم يكن أغلبنا أنّ الأيّام تضغط عليه، يخرج البعض للأهميّة القصوى والبعض غير مدرك لما يحدث حوله، أو هناك من لا يبالي بأيّ شيء من الأساس، يخرج ليس لأنّه لا يخشى أن يصاب، أو أنّ إيمانه أقوى ممّن يجلس في منزله ملتزمًا أو حريصًا على أفراد أسرته، بل يخرج لكي يصاب، وبعد ذلك يلعن هذا اليوم الّذي أتى به لهذا العالم، أو لكي يعاتب الله الّذي جلب هذا المرض.

 لن أطيل في ذلك الأمر كثيرًا، ولكنّي كتبت للتّوضيح ليس إلّا، والآن أستكمل حديثي عن أكثر من يتعرّض لتلك الضّغوط اليوميّة هم الأطفال والأمهات، فجلوس الأطفال دون خروج وترفيه عن أنفسهم يضغط عليهم نفسيًّا، وله أيضا تأثير جسديّ؛ فهم يخرجون كل طاقتهم في اللّعب المزعج لمن حولهم، وبالصّراخ والصّوت العالي جدًّا في الحديث مع بعضهم،

وأحيانًا يصل الأمر إلى الضّرب وهذا بالتّالي يؤثّر على الأمّهات أيضًا،

فمن لديها طفلان وأكثر تتأثّر بكلّ ما يحدث حولها، ويؤثّر نفسيًّا عليها.

الخروج ليس الحلّ الوحيد لتقليل الضّغط النّفسيّ عنك وعن أفراد الأسرة،

يمكنك عزيزتي التّرفيه عن نفسك بأن تشغلي نفسك بعمل تجيدينه

كمثال وليس حصرًا الأعمال اليدويّة كـ (الكروشيه) و(التريكو)، والأعمال الفنيّة الأخرى كالعمل بالصّلصال وعجينة (السيراميك) أو الرّسم والكتابة.

 إن كنتِ تمتلكين تلك المواهب فثقي أنّك تستطيعين التّنفيس عنك وعن أفراد أسرتك أيضًا، فاجعلي وقتًا تقضونه معًا للقراءة أو ممارسة بعضًا ممّا سبق ذكره.

الأطفال يحبّون هذا جدًّا، يحبون الالتفاف حول الأمّ والأب لقضاء وقتٍ مميّزٍ معهم.

 أخبركم بشيءٍ، إن لم تستثمر تلك المحنة للاستمتاع بكلّ لحظةٍ تعيشون فيها مع من تحبّون فإنّكم ستندمون جدًّا لضياعها، انظروا لمن حولكم جيدًّا

أخبروهم بحبكم شدّوا على أيديهم واقضوا أكبر وقتٍ ممكنٍ معًا؛ ربّما يرحل أحدٌ منهم دون أن تخبره بما تود فتظلّ نادمًا ليوم اللّقاء.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
May 9, 2021 - Chaymae El Harrak
May 9, 2021 - لمياء بوعيشي
May 8, 2021 - احمد عبدالله على عبدالله
May 4, 2021 - سماح القاطري
May 4, 2021 - الحسانين محمد
نبذة عن الكاتب