صمم موقعك الإلكتروني بنفسك

هل تصميم موقع الكتروني خاص بك بنفسك أمر صعب؟ للإجابة عن هذا السؤال علينا أن نطرح تساؤلاً أخر، هل الوصول الى معلومة ما عن كيفية القيام بنشاط أو عمل ما أمسى شيئاً صعباً هذه الأيام؟

ألا توجد عشرات أو مئات المدونات المختصة في كل المجالات تقريباً وتقدم المعلومات بأشكالها كلها سواء كانت مسموعة أو مرئية أو أي شكل أخر، إذاً فإن الوصول لمعلومة كيفية القيام بتصميم موقع الإلكتروني بنفسك لن يحتاج منك فقط سوى الرغبة بمعرفة هذه المعلومة والبحث عنها لا غير.

أسس تصمم المواقع الإلكترونية

إن تصميم المواقع الالكترونية بشكل عام يعتمد على مدى فهمك للعناصر البنائية (التقليدية والجرافيكية والالكترونية ) أو كيفية القيام ببعض التصاميم وبعض العناصر البنائية التي تعتمد عليها المواقع كعناصر واجهة المستخدم التي هي في غاية الأهمية وهي عنوان موقعك، ونظام التشغيل الذي ستتتمكن من خلاله التحكم بموقعك، وجمعك لبعض نماذج التصميم.

ويتطلب أيضاً معرفتك أيضاً للغة إعداد النص المسئولة عن كيفية عرض المحتوى وتوزيعه أو إعادة تحميل الصفحة ومحركات البحث أو خدمات انترنت بديلة، وتوظيف الوسائط المتعددة، كل هذه الأشياء ليست صعبة الإدراك ولن تجد صعوبة في ربطها معاً لأنها تخدم صالحاً واحداً وهو موقعك الإلكتروني لذا فإن جميعها مترابطة بشكل أو بأخر.

بالإضافة الى مدى الاستفادة من الإنترنت وما وفره من مزايا تقنية في تصميم المواقع، في محاولة لتحديد أهم العناصر الأكثر فعالية عند تصميم الموقع، وجاءت هذه العناصر وهي التصفح، الرسوم البيانية، التنظيم، فائدة المحتوى، الهدف، درجة الوضوح، مدى تبسيط القراءة هي العناصر الأكثر إنتشاراً في العديد من البحوث، ويعتمد مشاركة المستخدم من خلاله على درجة تفعيلها بشكل أساسي.

كيف أنشئ موقعا إلكتروني مميز؟

وأوضحت الدراسات تشابه العديد من المواقع الالكترونية في تصميم صفحاتها الرئيسية رغم اختلاف مضمونها، والذي قد يرجع هذا إلى تشابه التكنولوجيا المستخدمة والاهتمام بجمال الموقع.

 بالإضافة إلى الاستاتيكية في التصميم رغم وجود عناصر ديناميكية متحركة ولكنها لم تستخدم بشكل فعال، رغم أن القواعد الديناميكية في التصميم تساعد المستخدمين في تلقي المعلومات بشكل أيسر.

 وتقسم المواقع الالكترونية لنوعين رئيسين .

مواقع الكترونية ثابتة 

المواقع الإلكترونية Statistic Web Site هي مواقع الكترونية عادية تحتوي على نصوص وصور وغيرها من العناصر الثابتة والمتحركة طبقا لمحتوى الصفحات وفكرة وهدف الموقع، إلا أن هذا النوع من المواقع لا يحتوي على امكانية تغيير بياناته بطريقة ديناميكية متغيرة أو قاعدة بيانات يمكن تحديث البيانات من خلالها، حيث يتطلب تغيير أي معلومة أو صورة بأي صفحة الرجوع إلى مصمم أو مطور الموقع ليعيد تغيير هذه المعلومات أو الصور باستخدام أدوات ولغات تطوير المواقع ثم إعادة نشره على الانترنت مرة أخرى.

مواقع الكترونية ديناميكية

ويعتبر هذا النوع من المواقع مواقع إلكترونية ديناميكية Dynamic Web Site أي معلومات أو صور من الساكنة حيث يسمح بتغيير أو إضافة أو صفحاته بسهولة تامة من قبل المسئول عن الموقع في أي وقت يشاء وبأي من المرات دون الرجوع إلى مصمم الموقع.

واستعرضت الدراسات الاعتبارات التي يجب مراعاتها والاهتمام بها عند تصميم العناصر المختلفة داخل الموقع الالكتروني، سواء الاهتمام بالنص من حيث حجمه ومدى سهولة حصول المستخدم على المعلومات الأساسية دون الحاجة لقراءة النص كاملا.

 والأسس الفنية لاستخدام اللون في تصميم المواقع من خلال الوزن اللوني والكثافة والتكرار اللوني، كذلك الاهتمام بالعناصر الالكترونية المتمثلة في النص الفائق والصوت والرسوم المتحركة والفيديو، حيث أن تلك العناصر تساعد على إمكانية تسهيل وتبسيط المعلومات المقدمة لمستقبل الرسالة بالموقع الالكتروني.

كما يمكن لهذا المستقبل التفاعل مع الرسالة الاتصالية التي يقدمها الموقع في نفس لحظة عرضها، وبالتالي الرد على أي استفسارات، إلا أن هذا لا يحدث إلا من خلال التصميم الجيد لعناصر الموقع، حيث يتحقق التميز للموقع عندما تتناغم وتتآلف عناصره وتظهر في صورة مترابطة متزنة تلفت نظر وتثير اهتمام مستخدم هذا الموقع .

مدارس تصميم المواقع الإلكترونية 

الأولى تهتم بالجوانب الفنية والجمالية وسهولة الاستخدام.

والثانية تهتم بالجوانب التكنولوجية وعلوم الحاسب الآلي والبرمجة.

إن التطور القادم في تصميم الموقع الالكتروني سوف يكون موجها نحو الشاشات الصغيرة والمواقع الابداعية والتفاعلية بمعني سرعة الاستجابة ، مع توسيع تلبية طلبات مختلف المستخدمين بالتكيف المناسب بين التطبيقات الخاصة بالجمهور المختلف على الموقع الالكتروني والشاشات لاستيعاب المستخدمين من مختلف الأعمار ومستوى الخبرة والقدرات ، ورغم وجود تحديات كبيرة من اجل تصميم موقع الكتروني فعال او تفاعلي الا انه توجد فوائد عظيمه تؤدي في نهاية المطاف الى سلوك الولاء للمستخدمين على الانترنت وتأثير ايجابي.

وتوصلنا إلى مجموعة من النتائج من أهمها : أن التصميم البسيط هو الأفضل لعرضه كتصميم متجاوب، وأن جودة التصميم تلعب دورا مهما في تسهيل القراءة من خلال تحميل الموقع بسرعة وسهولة الاستخدام.

كما أن توفير الحيوية في التصميم بالاستخدام الجيد لعناصر الوسائط المتعددة، والاهتمام بالخطوط والألوان وجودة الشعارات والصور الموجودة بالموقع، واستخدام الخرائط التفاعلية لعرض الأحداث حسب المناطق الجغرافية ، فهي من العوامل التي تساعد المستخدمين على اصدار أحكاما حول الموقع، فجماليات الموقع هي وسيلة للتنبؤ بالانطباعات الاولى للمستخدمين ذلك أن المستخدم يبدأ بالاستعراض البصري للموقع ليكون الانطباع الأول عن الموقع ثم يقرر متابعة الموقع أو الانتقال لموقع آخر، كما يلعب شكل وخلفية الصفحة الرئيسية دورا في تيسير عملية التصفح ، وبذلك تكون كفاءة الموقع الإلكتروني ذات علاقة مباشرة بجودة تصميم الصفحة الرئيسية.

مع الحذر في الاسراف في استخدام العناصر والوسائط المتعددة ، حتى لاتشتت انتباه القارىء ، مما قد يؤدي الى نتائج عكسية.

وأكدت الدراسات على أن التصميم المناسب أصبح عنصر لازم لزيادة تفاعل مستخدمي الإنترنت ، فقد أجريت بحوث لتحديد العناصر المحددة التي تستخدم في تصميم موقع فعال وتحديد قائمة قصيرة من العناصر التي يكثر استخدامها في البحوث ، ومن هذه العناصر المذكورة في معظم الأدبيات التي تمت مراجعتها هي والملاحة، والتمثيل البياني، والتنظيم، وفائدة المحتوى، والغرض، والبساطة، والقابلية للقراءة، ويمكن استخدام هذا الاستعراض والقائمة القصيرة لمساعدة المصممين والباحثين على تفعيل أفضل الممارسات لتسهيل تفاعل المستخدمين والتنبؤ به.

صمم موقعك على وورد بريس WORDPRESS

صمم موقعك من على وورد بريس وهو ما يوفر لك نقطة بداية لا بأس بها كشخص ينوي تأسيس موقع الكتروني أو مدونة تهتم بمجال معين بل إن ٥١٪ من مدونات العالم الناجحة تقريباً بدأت من بوابة وورد بريس، لذا فعليك أن تتعلم كيف تقوم بالتعامل مع واجهة وورد بريس البسيطة والتي لن تحتاج منك عناء لكي تفهمها وتتعامل بها وتبدأ في نشر محتواك والترويج له بل والبدء أيضاً في حصد العوائد.

 

ما نود قوله في هذا المقال أن الأمر ليس بهذه الصعوبة خصوصاً مع هذا الكم الهائل من المعلومات المنشورة على شبكة الإنترنت حالياً والتي تنقل لك بطبيعة الحال تجارب غيرك وتمنحك فرصة التعلم من الأخطاء وكيفية التركيز على نقاط النجاح في كل تجربة، فقط عليك أن تكون صاحب محتوى يفيد الناس ويساعدهم في المجال يختص به موقعك أو تتخصص به مدونتك الإلكترونية.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 30, 2022 - عبدالحليم عبدالرحمن
Sep 29, 2022 - معاذ يوسف طاهر ناصر جلاب
Sep 19, 2022 - عبد الرحمن علي عبد الرحمن
Sep 12, 2022 - آلاء يحيى مطر
Sep 8, 2022 - كنعان أحمد خضر
Sep 1, 2022 - وليد خليفة هداوي الخولاني
Aug 23, 2022 - سلمى ابراهيم
Aug 20, 2022 - عماد الدين المجيدي
Aug 14, 2022 - وفاء بهجت عاشور
Aug 10, 2022 - منة الله صبرة القاسمي
Jul 31, 2022 - إيناس يوسف إسماعيل معروف
Jul 25, 2022 - مالك محمود عبد القادر
Jul 24, 2022 - د.دفع الله عبدالكريم دفع الله كافي
Jul 21, 2022 - مهندس أشرف عمر
Jul 15, 2022 - إيمان حشلاف
Jul 9, 2022 - شيماء التميمي
Jul 8, 2022 - يونس محمود عزيزه
Jul 7, 2022 - درويش الببيلي
Jul 7, 2022 - محمد حاج أيوب
Jun 21, 2022 - ابراهيم عبدالرحيم ابراهيم
Jun 19, 2022 - محمد جمال عبدالله العزيزي
نبذة عن الكاتب