صقور الجير الوانها وغذاءها وهجرتها وطرق تكاثرها

يعتبر من أفضل الصقور، ويتواجد بكثرة في المناطق القطبية، يمتلك هذا الصقر عدة ألوان على جانبيه منها الأبيض والأسود والبُنِي والرمادي، تبلغ سرعة هذا الصقر في الاصطياد العادي 200 كم في الساعة وهي من أبرز صفات هذا النوع من الصقور.

ويمتاز هذا النوع من الصقور بعرض الصدر وضخامة الكفين وقصر الذيل وبروز الحاجب فوق العين وطول المخلب، ويتميز بقدرته على الطيران بقدرة فائقة وقت المطاردة، حيث تصل سرعته إلى 160 كيلو متر في الساعة، وتكون الإناث أضخم من الذكور ويكون جناحه قصير نسبياً بالنسبة لطول جسمه ويبلغ طول الذكور ما بين 48_61 سم ومتوسط وزنها 1000 غرام.

ألوان صقر الجير ومواصفات كل لون

تتميز صقور الجير بثلاثة ألوان مختلفة وهي اللون الأبيض والبني الداكن المائل إلى الأسود والرمادي.

اللون الأبيض

الصقور ذات اللون الأبيض منها تعيش في الأماكن ذات الارتفاعات الشاهقة.

وتمتاز الأفراخ في سلالات صقر الجير الأبيض بالصدر أبيض وظهر يميل للسواد على شكل خطوط متوازية أو نقاط متناثرة، وحينما تبلغ السنة الأولى من عمرها، فإن ريشها يتبدل ليصبح كله باللون الأبيض ويصبح الريش الأسود قليل على هيئة خطوط ذات شكل جميل.

اللون الأسود

وتتميز السلالة السوداء بعدم وجود فارق كبير في لونها بين الصقر البالغ والصغير.

اللون الرمادي

قليلة الهجرة وتقوم بالانتقال فقط بالأجواء الشمالية التي تكون أقل قسوةً في فصل الشتاء.

يكون لون أفراخها بني فاتح ثم تتغير عند البلوغ ليصبح لونها رمادي وبه نقاط بيضاء. ويعتمد استقرارها أو هجرتها على توفر الغذاء اللازم لها من عدمه. وتموت صقور الجير بسرعة عند تعرضها لشمس الصحراء مباشرةً في وقت الظهيرة.

والأماكن التي تتكاثر فيها هذه الصقور تكون عادة حول المناطق القطبية التي تمتد فوق خط العرض 60، والتي تكون من أعالي ألاسكا وصولاً إلى جرين لاند بمنتصف الكرة الغربي، بينما تمتد في نصف الكرة الشرقي من اسكندنافيا وصولاً إلى سيبيريا.

غذاء صقر الجير

تعتمد في نظامها الغذائي على أنواع من الطيور البحرية والموائل الساحلية، مثل الإوز والنوارس وغيرها كما تشمل الثديات، ويمكن أن تتراوح في حجمها من الظربان والغرير وغالباً ما تتضمن القوارض مثل فئران الحقل، السناجب البرية، والأرانب البرية، ولا تأكل الجيف.

طريقة التكاثر

تبني أعشاشاً دائماً قرب الهاوية للجبل، وغالباً ما تستخدم الحافة الجرداء أو العش المهجور من الطيور الأخرى، ولا سيما النسور الذهبية، البيض يتراوح من 1 إلى 5 بيضات في الموسم الفريد في فصل الصيف، ومتوسط فترة حضانة البيض 35 يوماً، وحضن الصوص الصغيرة عادة لمدة 10 إلى 15 يوماً، ومغادرة العش في 7-8 أسابيع، وفي 3-4 أشهر من العمر تصبح ناضجة مستقلة عن آبائهم، على الرغم من أنها قد تتصل مع أشقائها من خلال الشتاء التالي.

الهجرة

معظم سلالات صقور الجير تظل في مواطنها الشتوية ولا تهاجر فهي خفيفة الهجرة وتنتقل فقط في الأجواء الشمالية الأقل قساوة، أما عن أماكن تكاثرها فهي تتكاثر حول المناطق القطبية الممتدة عادة فوق خط العرض 60 من أعالي ألاسكا إلى جرين لاند في منتصف الكرة الغربي، ومن إسكندنافيا إلى سيبيريا في نصف الكرة الشرقي.

المصادر

جريدة الرياضية السعودية

مدونة كيف

موقع المرسال

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب