صفات وأنواع الأنثروبولوجيا الاجتماعية

الأنثروبولوجيا الاجتماعية هي مجال الأنثروبولوجيا الذي يدرس كيف يتصرف البشر الأحياء في المجموعات الاجتماعية. يسعى هذا المقال إلى استكشاف التاريخ والمعنى والصفات الأساسية للأنثروبولوجيا الاجتماعية التي تميزها عن الفروع الأخرى للأنثروبولوجيا.

في المملكة المتحدة، تهتم الأنثروبولوجيا بشكل أساسي بدراسة الثقافة. يُطلق على هذه المنطقة اسم "الأنثروبولوجيا الاجتماعية" وهي التسمية المستخدمة في إنجلترا، وإلى حد ما في أمريكا، لتعيين منطقة لموضوع أكبر للأنثروبولوجيا، وهو دراسة الإنسانية من عدد من وجهات النظر. تم تقديم الأنثروبولوجيا الاجتماعية في إنجلترا ودراستها مؤخرًا نسبيًا خلال العقود اللاحقة من القرن التاسع عشر. أصبح معترفًا به على نطاق واسع باعتباره تخصصًا في وقت لاحق وتم تدريسه تحت هذا الاسم منذ ذلك الحين. ومع ذلك، فإن قاعدتها الأكاديمية تعود إلى أبعد من ذلك.

إي إي إيفانز بريتشارد، (2004)

تكمن بدايات الأنثروبولوجيا الاجتماعية في القرن التاسع عشر. بدراسة جذورها، يمكننا أن نرى تعريفًا مبكرًا للثقافة من أحد رواد الأنثروبولوجيا الاجتماعية. عرف السير إدوارد بورنيت تايلور (2 أكتوبر 1832 - 2 يناير 1917)، عالم الأنثروبولوجيا الإنجليزي، مصطلح الثقافة على أنها "ذلك الكل المعقد الذي يشمل المعرفة، والمعتقدات، والفن، والقانون، والأخلاق، والعرف، وأي قدرات وعادات أخرى اكتسبها الرجل كعضو في المجتمع ". إيفانز بريتشارد، (2004) قادت الدراسة اللاحقة علماء الأنثروبولوجيا إلى تحديد أن الثقافة ليست فطرية، بل يتعلمها شخص من الأسرة والمجتمع. لذلك لا علاقة له بالجينات، لأنه حتى لو نشأ الإنسان في ثقافة مختلفة عن تلك التي ولد فيها، فإنه يمتص ثقافة المجتمع فيما بعد. وقد لوحظ أيضًا أن الناس يشعرون أيضًا بالحاجة إلى اتباع معتقداتهم وتقاليدهم الخاصة بثقافتهم في مرحلة البلوغ، على الرغم من أنهم قد لا يتفقون مع معتقدات معينة بها. إدموند رونالد ليتش (1982)

تنقيح نظريات الثقافة المستخدمة اليوم تدين بالكثير لعمل مؤسسي هذا الموضوع. ومع ذلك، كانت الأنثروبولوجيا الاجتماعية أيضًا نتاج عصرها. تمت صياغته في الوقت الذي كانت فيه المجتمعات الأوروبية تمتلك إمبراطوريات. على الرغم من حقيقة أنه كان هناك الكثير من الجدل المثير للجدل حول الطرق التي قد يؤثر بها الاستعمار على الدراسة الأنثروبولوجية، فإن أحد الأهداف الرئيسية على الأقل لمنشئ رئيسي للنظام يظل حيويًا لدراسة الأنثروبولوجيا الحالية: الحياة الاجتماعية والتجربة الثقافية ". إيفانز بريتشارد، (2004).

منذ أيامها الأولى، أصبحت الأنثروبولوجيا الاجتماعية تخصصًا دوليًا يدرس في الجامعات حول العالم. هناك اختلافات عالمية في دراسة الأنثروبولوجيا الاجتماعية. على سبيل المثال، يشار إلى الأنثروبولوجيا الاجتماعية في أمريكا على أنها إما علم الأعراق البشرية أو علم الاجتماع. إي إي إيفانز بريتشارد (2004). بشكل عام، تعرض الولايات المتحدة نهجًا مختلفًا للأنثروبولوجيا.

تهتم الأنثروبولوجيا في أمريكا الشمالية بدراسة الاختلافات البشرية والقدرة على التكيف. تنقسم عادة إلى أربع مجموعات:

  • الأنثروبولوجيا البيولوجية (الفيزيائية)
  • الأنثروبولوجيا الأثرية
  • الأنثروبولوجيا اللغوية
  • الأنثروبولوجيا الثقافية

إنسا نولت (2010)

أعتقد أنه من المهم إلقاء نظرة على كل حقل فرعي حيث يؤكد كل منهم على تعريف مختلف للأنثروبولوجيا ويؤكد على الأساليب المختلفة لهذا الموضوع الشاسع. سيوضح هذا أن الموضوع ليس كما نعرفه وندرسه في المملكة المتحدة، ولكن ما هو موضوع الولايات المتحدة، وبسبب برامجها التعليمية الكبيرة بعد التخرج وتأثيرها الثقافي، يرى جزء كبير من المجتمع الأكاديمي العالمي موضوع الأنثروبولوجيا.

الأنثروبولوجيا البيولوجية أو الفيزيائية

الأنثروبولوجيا البيولوجية هي نهج للتطور والتكيف للبشرية. يسعى إلى مقارنة البشر والحيوانات لفهم تباين الإنسان والتماسك البيولوجي؛ يفحص البيانات المقارنة عبر الزمن لشرح التاريخ التطوري لأشباه البشر على مدى الخمسة ملايين سنة الماضية؛ يستكشف الاختلاف في التنمية البشرية والصحة، والآليات التي تؤثر على الاختلافات السكانية المعاصرة والتاريخية؛ ويفحص الموقف الفردي من حيث التطور والتكيف ومخططه الفكري. أنجيلا بي غشتر، (1989)

الأنثروبولوجيا الأثرية

الأنثروبولوجيا الأثرية هي دراسة المجتمعات البشرية القديمة من خلال بقاياها المادية وبيئتها. إنه يتعامل مع الوقت الذي بنى فيه البشر أنماط سلوكهم. ويهدف إلى زيادة طبيعة مجتمعات معينة وتطورها وشرح الاختلاف الذي حدث بين المجتمعات السابقة. أنجيلا بي غشتر، (1989)

الأنثروبولوجيا اللغوية

الأنثروبولوجيا اللغوية هي فرع من فروع الأنثروبولوجيا التي تركز على العلاقة بين اللغة والثقافة ومكانة اللغة في الإطار الاجتماعي والثقافي الأوسع.

أنجيلا بي الغشاش (1989)

الأنثروبولوجيا الثقافية

الأنثروبولوجيا الثقافية هي طريقة لدراسة الثقافات في جميع أنحاء العالم من خلال المقارنة بين المجموعات الثقافية (مثل اليابان وإنجلترا). يتم إجراء العمل الميداني على الثقافات حول العالم. يتم فحص البيئة الاجتماعية والسياقية للمجتمع في دراسة قائمة على الملاحظة والمشاركة.

تتضمن الأسئلة الرئيسية في الأنثروبولوجيا الثقافية: كيف نختلف أو نتشابه؟ ومع ذلك، فإن الفلسفة هي تجاوز المركزية العرقية، والاعتقاد السطحي بأن ثقافة واحدة أفضل من غيرها. عندما يتم النظر في توازن كل مجتمع وهيكله، يتم فحص قواعد الرعاية الأخلاقية وأنماط التعاون الاجتماعي في سياقها الاجتماعي والثقافي، والتي توفر معنى لما قد يعتبره شخص خارجي غريبًا. تؤكد ممارسة النسبية الثقافية هذه أنه لا توجد ثقافات أفضل أو أدنى؛ جميع الثقافات لها معنى في سياقها الخاص.

إم فورتيس (2003)

يُظهر نهج وتصنيف الأنثروبولوجيا في الولايات المتحدة أن الموضوع هو نتاج الثقافة والمجتمعات التي يدرس فيها، تمامًا كما كانت الأنثروبولوجيا الاجتماعية في أواخر القرن التاسع عشر تدين بنظرتها إلى المواقف الاستعمارية في المجتمع. يمكن العثور على مزيد من الأدلة على تفسيرات مختلفة في المكسيك حيث علم الآثار هو المصطلح المعطى لما نسميه الأنثروبولوجيا الاجتماعية في إنجلترا.

بشكل عام، من الصعب شرح ماهية الأنثروبولوجيا وما يفعله علماء الأنثروبولوجيا بسبب التفسيرات المختلفة للموضوع. ومع ذلك، فإن ما يتشاركه علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية هو الاهتمام بالطرق المختلفة التي ينظر بها الناس إلى العالم الذي يعيشون فيه. هذه الطرق المختلفة ليست شخصية فردية، ولكن وجهات نظر مختلفة للعالم تعلمها الناس عندما يكبرون في مجتمعات مختلفة.

أنجيلا بي غشتر، (1989)

خاتمة

لقد تغير العالم الذي نعيش فيه اليوم منذ القرن التاسع عشر وتغيرت الأنثروبولوجيا معه. تقلصت المسافات بين البشر بسبب سهولة الاتصال والنقل والتقدم التكنولوجي والهجرة. كما يقول ليتش، "لا يبدو أن العولمة تجعل العالم الذي نعيش فيه أقل تنوعًا ثقافيًا". سواء كنا ندرس الأنثروبولوجيا، بتعريفاتها المختلفة، في بريطانيا أو في أي مكان آخر، فإن دراسة الطرق المختلفة للعيش ورؤية العالم تبدو بنفس الأهمية كما كانت دائمًا، إن لم تكن أكثر من ذلك.

 

بقلم الكاتب


ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب