صحة قلبك وسلامة ضغطك

يؤثر الضغط بشكل كبير على صحة الجسم، وأي خلل خاصة بارتفاع الضغط قد يؤدي إلى تلف، أو خلل في أجزاء مختلفة من الجسم. على صعيد التحكم في ضغط الجسم هناك أكثر من مجموعة من أدوية علاج الضغط المرتفع لتنظيم الضغط، وهي تضم أدوية تحافظ على صحة القلب، وتُستخدم بجانب أدوية أخرى لعلاج أمراض القلب والشرايين. ولكل مجموعة من هذه المجموعات طريقة معينة للتحكم في ضغط الجسم، والمحافظة على صحة القلب وعلاج المشاكل المتعلقة به، ولها دواعي استعمال وكذلك آثار جانبية.

أدوية الضغط والقلب Pressure And Heart Medications 

هذه المجموعات تشمل:

مدرات البولDiuretics:

 تشمل خمس مجموعات مختلفة، تعمل كل مجموعة منها بطريقة مختلفة، مجموعة الثيازيد ThiazideDiureticsوالهيدروكلوروثيازيدHydrochorothiazideوغيرها، والكلوروثاليدونChlorothalidone   وتندرج تحتها شبيهاتها Thiazide Analogues  منها الكلوباميدClopamide ، وهناك مدرات اللوب Loop Diuretics مثال الفيوروزمايد Furosemide، والتورزاميد Torsemide وغيرها، ومجموعة حافظات البوتاسيومPotassium Sparing Diuretics ومن أشهر أمثلتها السبيرونولاكتونSpironolactone، ومجموعة مثبطات الكاربونك ان هيدريزCarbonic Anhydrase Inhibitors ومثال عليها الأسيتوزلاميد Acetazolamide وغيره، ومجموعة المدرات الأسموزية Osmotic Diuretics ومثالها المشهور هو المانيتولMannitol ، هذه المجموعات تُستخدم بحسب إرشادات طبية ووصفة طبية وتحتاج متابعة طبية.

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسينAngiotensin-Converting Enzyme Inhibitors:

وتشمل هذه المجموعة المتاحة فموياً عدد كبير من الأدوية، وتُعرف هذه الأدوية بالمقطع في نهايتها -prill ما يميزها عن غيرها وتشمل Captopril كابتوبريل، والأنالبريل Enalapril، وغيرها من الأدوية الخافضة للضغط عن طريق منع تحويل الأنجيوتنسين I إلى الأنجيوتنسينII.

مضادات مستقبلات الأنجيوتنسينAngiotensin II Receptor Blockers:

تشمل هذه المجموعة والتي تخفض الضغط، عن طريق قفل مستقبلات الأنجيوتنسين II، أدوية مثال اللوزرتانLosartan وغيره من أدوية هذه المجموعة.

 مثبطات قنوات الكالسيومCa Channel BlockersCCBs:

وتنقسم لثلاثة أقسام وتختلف في مكان عملها وهي دايهيدروبيريدين Dihydropyridines وأغلب عملها على أوعية الدم، والفينيل ألكيل أمينز Phenylalkylamines وهي في غالب عملها على عضلة القلب، ومجموعة البنزوثيازيبينز Benzothiazepines وهي وسط بينهما، وهي فعالة في علاج مريض الضغط الذي يُعاني أيضاً من الأزمة والسكري وأمراض الأوعية الطرفية، وتُستخدم أيضاً في علاج الذبحة الصدرية وعلاج الرجفان الأذيني، ومن أمثلة مجموعاتها بترتيب الذكر النيفيديبين Nifedipine  والفيراباميل Verapamil والديلتيازيم Diltiazem.

مضادات بيتاBeta Blockers :

كل أدوية هذه الزُمرة تستخدم في خفض ضغط الدم المرتفع، في الحالات الخفيفة والمتوسطة، يجب الحذر عند استخدام هذه المجموعة، حيث أنه يجب إيقافها تدريجياً حتى لا تزيد حساسية المستقبلات، ويجب استخدامها بحذر في مرضى السكري، وعدم استخدامها في مرضى الأزمة، وكذلك يجب عدم استخدامها مع أدوية مثبطات قنوات الكالسيوم، تستخدم من هذه الزُمرة في حالة فشل القلب الاحتقانيCongestive Heart FailureCHF ، فقط الكارفيدولول Carvedilol والميتوبرولولMetoprolol والبيسوبرولولBisoprolol، ومن أشهر أدوية هذه الزمرة الأتينيلولAtenolol، هذه الأدوية وغيرها من هذه الزمرة الدوائية تحتاج لمتابعة طبية، وتقييم للحالة عند طبيب مختص لذا لا ينبغي وصفها بدون وصفة طبيةOTC.

مثبطات الرينينRenin Inhibitors:

يُعد دواء أليسكرين Aliskirin هو الدواء الأول، والوحيد المُتاح من أدوية هذه الزمرة، وقد تم اعتماده من منظمة الغذاء والدواء FDA في 2007، ويستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع وحده أو مع أدوية أخرى، وهو الأدوية التي يجب متابعتها مع الطبيب المختص.

وهناك أيضاً أدوية تنظم ضربات القلبantiarrhythmic drugs :

وتشمل أربعة مجموعات وتستخدم بجانب أدوية أخرى مع مرضى القلب، وتشتمل على حاصرات مستقبلات بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم وقد سبق ذكر أمثلتها، كما تحتوي على حاصرات قنوات الصوديوم ومثال عليهQuinidine  الجواندين، وحاصرات قنوات البوتاسيوم مثل Amiodarone الأميودارون وتتعدد أنواع الإضطراب في ضربات القلب، وتحتاج متابعة طبيب قلب مختص، ويجب تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبي، وبحذر شديد لخطورة هذه الحالة.

Cardiac glycosides الجليكوسيدات:

يُعد دواء الديجوكسينdigoxin  الذي يعالج ضعف عضلة القلب مثال على هذه المجموعة، والتي يجب أن يُعطى تحت إشراف طبيب قلب مختص.

بقلم الكاتب


أحب العلم والتعلم وعندي الشغف للإبداع في مجال الكتابات العلمية وغيرها


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

يوسف - Nov 30, 2020 - أضف ردا

👍مقال مفيد

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
رامز - Nov 30, 2020 - أضف ردا

ممتاز

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
رامز - Nov 30, 2020 - أضف ردا

ممتاز

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
رامز - Nov 30, 2020 - أضف ردا

ممتاز

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
أميرة - Dec 1, 2020 - أضف ردا

👌👍👍

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

أحب العلم والتعلم وعندي الشغف للإبداع في مجال الكتابات العلمية وغيرها