شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية

تعد جراحة استئصال الغدة الدرقية من الأمور التي يحتاج معها المريض إلى كثير من المساندة والتوضيح، من أجل الإحساس بالاطمئنان حين الإقبال على الجراحة، وكذلك بعد إتمام الجراحة.

وهو ما أصبح أكثر شيوعًا من قبل، ما يدعو إلى الإحساس بالأمان والاطمئنان من المريض وكذلك ممن حوله.

 وفي هذا المقال نقدم لك كل المعلومات التي ترغب في معرفتها عن استئصال الغدة الدرقية، وكذلك مظهر الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية.

قد يهمك أيضًا ما هو مرض الغدة الدرقية؟ وما هي أعراضه؟

 عملية استئصال الغدة الدرقية

 تتعدد الأسباب التي يتطلب معها الأمر لإجراء جراحة استئصال الغدة الدرقية كاملًا أو جزئيًّا، وهو أمر يقرره الطبيب المعالج  بعد مجموعة من الفحوص والإشاعات والمتابعة الكاملة لحالة المريض.

وتوجد أسباب تتعلق بوجود سرطان، وأسباب أخرى تتعلق بنشاط الغدة نفسها، أو حتى وجود تضخم يؤثر في عملية التنفس والبلد.

قد يهمك أيضًا الغدة الدرقية.. أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

 أسباب استئصال الغدة الدرقية

تعد أورام الغدة الدرقية الحميدة أحد أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إزالة الغدة، ومنها أكياس الغدة الدرقية.

فرط النشاط الذي لا يستجيب إلى العلاجات التقليدية لا سيما في الحالات المرتبطة بمرض جريفز.

وجود تضخم في الغدة قد يتسبب للمريض بحالات صعوبة في التنفس أو في البلع، ما يمنعه من ممارسة حياته طبيعيًّا.

يجري الطبيب فحوصًا عدة تتضمن مستويات الكالسيوم، وفحص أنسجة الغدة الدرقية في حالة وجود الخلايا السرطانية، وكذلك إجراء الأشعة المقطعية على الصدر والأشعة بالموجات فوق الصوتية على الغدة نفسها.

قد يهمك أيضًا ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية؟

أنواع جراحات الغدة الدرقية

الاستئصال الكامل للغدة

أحد أنواع الجراحات التي يوصي بها الطبيب في حالات مثل سرطان الغدة الدرقية، أو تضخم الغدة تضخمًا كبيرًا، وكذلك في حالات مرض جريفز.

استئصال جزئي للغدة الدرقية

فقد يوصي الطبيب باستئصال فص الغدة، وذلك في حالات معينة، مثل وجود عقيدة أو كيس صغير في جانب من جوانب الغدة، فيستأصل فص كامل من الغدة الدرقية.

استئصال جزئي من الفص

هو إجراء يلجأ إليه الطبيب نادرًا، فيستأصل البرزخ أو الجسر الذي يتكون من الأنسجة الموجودة فوق القصبة الهوائية الذي يوجد بين الفصوص في الغدة الدرقية، وذلك في حالات وجود أورام في هذا المكان المعروف بالبرزخ

الاستئصال شبه التام للغدة الدرقية

هو أيضًا من الإجراءات التي يوصي بها الطبيب، ويتضمن هذا الإجراء إزالة البرزخ مع فص من الغدة الدرقية، وكذلك جزء من الفص الثاني، وهو أيضًا من الإجراءات غير الشائعة في جراحات استئصال الغدة الدرقية.

قد يهمك أيضًا تعرف على علاج قصور الغدة الدرقية

تقنيات استئصال الغدة الدرقية

الاستئصال الجراحي

هو أكثر التقنيات المعروفة استخدامًا وشيوعًا، ويعتمد على مهارة الجراح في استئصال الغدة كليًّا، أو حتى استئصال جزء منها بواسطة فتحة في أسفل الرقبة، ويكون لديه حرص تام على عدم إحداث أي تلف للأعصاب أو الأوعية الدموية الموجودة.

استئصال الغدة الدرقية عن طريق المنظار

يعد أيضًا من التقنيات الحديثة، بواسطة فتح شقوق صغيرة في أمكنة متفرقة مثل الرقبة والصدر والثدي وخلف الأذن، أو حتى من طريق الفم لإدخال المنظار عن طريق أداة رفيعة تحتوي على كاميرا لتصوير الغدة، وإدخال الأدوات الجراحية من الفتحات المتعددة لإزالة الغدة بأمان.

استخدام الروبوت

يعد أكثر تقنيات إزالة الغدة الدرقية حداثة وتقدما، وهو يتشابه مع استخدام المنظار في مسألة إحداث الشقوق في الأمكنة المتفرقة؛ فإنها تتضمن دخول أيدي الروبوت، ويتحكم الطبيب فيه لإجراء الجراحة بدقة وأمان.

قد يهمك أيضًا كل ما تود معرفته عن سرطان الغدة الدرقية ج1

ماذا بعد جراحة استئصال الغدة الدرقية؟

بعد استئصال الغدة الدرقية تأتي المرحلة الأولى النقاهة؛ فينقل المريض إلى غرفة الإنعاش حتى يستيقظ، ويكون تحت المراقبة لكل العمليات الحيوية، وكذلك إعطاء بعض الأدوية التي تخفف الآلام والغثيان بعد العملية.

بعض المرضى قد يذهبون إلى المنزل في اليوم نفسه، وبعض الحالات تستلزم البقاء في المستشفى مدة يوم أو يومين على الأكثر.

يستطيع المريض بعد إجراء الجراحة تناول المسكنات وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات دون قلق، إضافة إلى حرية المريض في الاستحمام، مع الأخذ في الاعتبار عدم الاحتكاك بالمناطق الموجود بها جروح.

يوصي غالبًا الطبيب بتجنب الوجبات الدسمة والدهنية والحارة في الأيام الأولى بعد عملية إجراء الغدة الدرقية، وكذلك يوصى بعدم القيام بمجهود شاق لا سيما في الأسبوع الأول.

يحتاج المريض إلى بعض الأدوية بعد عملية الغدة الدرقية مثل أدوية هرمون الغدة الدرقية والكالسيوم وفيتامين د.

قد يهمك أيضًا اختبار الغدّة الدرقيّة في المنزل At-Home Thyroid Testing

مظهر الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية

يقلق كثير من المرضى من مظهر الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية لكن الأمر أبسط من ذلك بكثير؛ لأنه قد  يوجد بعض التيبس والتورم، وكذلك الإحساس بتخدير الرقبة، وهو أمر طبيعي بعد عملية إزالة الغدة، وستنتهي هذه الأحاسيس بعد أيام قليلة.

أما عن مظهر الرقبة فإنه سيعود إلى وضعه الطبيعي تمامًا؛ لأن العمليات الجراحية ستُخاط بخيوط التجميل التي لا تترك آثارًا أو ندبات، وهو ما لا يترك سببًا للقلق أو التوتر من مظهر الرقبة بعد العملية.

 وفي الأخير فإن عملية الغدة الدرقية أصبحت من العمليات الآمنة والشائعة التي لا تستدعي كثيرًا من القلق والخوف، لا سيما إذا كانت حلًّا لمشكلة أكثر خطورة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب