شرب الماء قبل النوم

هل شرب الماء قبل النوم صحي؟

تحتاج إلى شرب الماء كل يوم حتى يعمل جسمك بشكل صحيح خلال اليوم وأثناء النوم - تفقد الماء من التنفس والتعرق والإخراج من الجهاز الهضمي.

يشرب بعض الناس كوباً من الماء قبل النوم للبقاء رطباً طوال الليل. لكن الباحثين يتساءلون عما إذا كان شرب الماء قبل النوم صحيا أم لا.

 

الماء ودورة النوم المتقطعة

قد يؤدي شرب الماء قبل النوم إلى زيادة عدد المرات التي تحتاج فيها للتبول ليلا. ينخفض ​​إنتاج البول في الليل، مما يسمح لك بالنوم من ست إلى ثماني ساعات دون انقطاع. شرب كوب أو اثنين من الماء
قبل النوم يمكن أن يغير هذه الدورة.
يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم أيضًا سلبًا على صحة قلبك. يمكن أن يؤثر قلة النوم على قدرة الفرد على التطور.

 

ضغط دم مرتفع

ارتفاع مستويات الكوليسترول زيادة الوزن وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، وجدت دراسة أن البالغين الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكبر والذين ينامون أقل من ست ساعات في الليل كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

يمكن أن يلعب العمر أيضًا دورًا في نومك ودورتك البولية. كلما تقدمت في العمر، زادت احتمالية إصابتك بفرط نشاط المثانة. قد يكون هذا مرتبطًا بحالات طبية يمكن أن تؤثر على وظيفة المثانة البولية، مثل تدهور الوظيفة الإدراكية بسبب الخرف، أو السكتة الدماغية التي تجعل من الصعب على دماغك توصيل الإشارات إلى مثانتك. يمكن أن يؤثر داء السكري وتضخم البروستاتا الحميد أيضًا على وظيفة المثانة البولية.

 

فوائد شرب الماء قبل النوم

1. تحسين المزاج

وفقًا لدراسة أجريت عام 2014، يمكن أن يؤثر الحرمان من الماء سلبًا على مزاجك، مما قد يؤثر على دورة النوم والاستيقاظ بشكل عام. فحصت الدراسة ما مجموعه 52 شخصًا عاليًا (22) ومنخفضًا (30) شخصًا تناول حجم السوائل. الأشخاص الذين يشربون الكثير من الماء في العادة لم يكونوا هادئين ولم يشعروا بالعديد من المشاعر الإيجابية عندما لم يتمكنوا من الشرب كما كانوا يفعلون في العادة. أظهر أولئك الذين لديهم انخفاض في تناول السوائل زيادة في المشاعر الإيجابية والرضا والهدوء عندما زادوا من تناولهم للمياه.

2. منظف طبيعي يعد شرب الماء - وخاصة الماء الساخن أو الدافئ - أحد الطرق الطبيعية للمساعدة في التخلص من السموم من الجسم وتحسين عملية الهضم. يزيد الماء الدافئ الدورة الدموية ويساعد جسمك على تكسير الفضلات ويزيد من إفراز العرق. سيؤدي التعرق إلى فقدان بعض السوائل خلال الليل، ولكنه سيزيل أيضًا الأملاح الزائدة أو السموم وينظف خلايا الجلد. شرب الماء الدافئ قبل النوم سيبقيك رطبًا طوال الليل وقد يساعد الجسم على التخلص من السموم غير المرغوب فيها. قد يساعد أيضًا في تخفيف الألم أو التقلصات في المعدة.

 

ما هو أفضل وقت لشرب الماء؟

شرب الماء قبل النوم له عدد من الفوائد, لكن الشرب في وقت قريب جدا من النوم

يمكن أن يقطع دورة نومك ويؤثر سلبًا على صحة القلب. يجب شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم لتجنب الجفاف ومنع تناول الماء الزائد في الليل. يعد الماء الداكن إحدى علامات الجفاف. إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء يجب أن يتحول لون البول إلي اللون الأصفر الفاتح حتى يصبح لونه واضحاً.


يعد شرب ثمانية أكواب من الماء يَوْمِيًّا هدفًا مفيدًا، ولكن هذا الرقم يمكن أن يختلف من شخص لآخر. قد تحتاج إلى شرب المزيد من الماء حسب مستويات نشاطك أو الطقس أو إذا كنت حاملاً.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب