شاهد فيلم "المنور ".. فيلم قصير يناقش الأمل بكل أشكاله

تحرص منصة "جوك" على تقديم أفضل الأفلام القصيرة دومًا، وأحد هذه الأفلام فيلم "المنور"، وهو فيلم قصير أُنتجَ عام 2012م.

من بطولة أمينة خليل ومحمد خان، تأليف وإخراج "ماجي مرجان"، وضم فريق العمل كلًّا من "أمينة خليل، محمد سرحان، محمد خان، شادي حبشي، دلال سيف".

يمكنكم مشاهدة فيلم المنور كامل من هنا

اقرأ ايضاً فيلم حبيب.. أحداثه وما يتميز به

التمثيل في فيلم "المنور" وأبطال العمل

1. أمينة خليل: وهي بطلة الفيلم، والتي أدت شخصية "نادين"، وهي فتاة شابة تعاني من بعض المشكلات في الإنجاب مع زوجها "رمزي".

2. محمد سرحان: وهو أحد أبطال الفيلم، ويؤدي شخصية "رمزي" زوج نادين، والذي كان داعمًا لها دومًا.

3. محمد خان: وهو رجل عجوز مليء بالبهجة، يروي الزرع الذي زرعه على نافذة "المنور"، يكون "خان" صديقًا لنادين ورمزي، ويعطي دروسًا مهمة حياتية لنادين على مدار الفيلم، يؤدي "خان" دور شخصية "عادل".

اقرأ ايضاً صناعة الأفلام.. تعرف على طاقم الفيلم ودوره في صناعة السينما ج1

قصة فيلم "المنور"

تبدأ قصة الفيلم عندما أجرت "نادين" مقابلة مع أحد الإعلاميين بالراديو، لتبدأ بعدها بسرد قصة "المنور" التي عاشت بها، تزوجت نادين من رمزي منذ ستِ سنوات، تقرر نادين بعد أربعة أعوام من زواجها ترك عملها والتفرغ لأمر واحد وهو الإنجاب.

وكانت تعاني من مشكلات في الإنجاب، لذا طُلب منها الخضوع لعملية ما، ما يتطلب الالتزام ببعض الأدوية، فتقرر نادين التفرغ لعلاج مشكلة الإنجاب لديها، تستمر نادين بالنظر من نافذة "المنور"، والتي تطل على المنزل المقابل لها، وهو منزل عادل الذي اعتاد يوميًّا أن يروي الزرع الذي زرعه على أطراف النافذة.

اقرأ ايضاً أفضل 9 أفلام لعام 2021 الجزء 2

أحداث فيلم "المنور"

تتخذ الأحداث سيرًا مختلفًا، وتلتحق نادين بعدها بمدرسة الطهي والانشغال عن أمر الإنجاب قليلًا، لم تشجعها والدتها على الأمر، في حين كان زوجها من أشد الداعمين لها في ذلك، كان "عادل" من اقترح عليها فكرة الاهتمام بمدرسة الطهي، وازداد اهتمام نادين بالطهي فحضَّرت "دبلوم في الطهي".
تفشل نادين في الإنجاب مرة أخرى، ويكون عادل داعمًا مهمًّا لها مرة أخرى، ويسافر بعدها بوقت وجيز، لا سيما أنه رجل محبٌّ للسفر، وقضى حياته في بلاد أجنبية مختلفة، ويوصي "نادين" أن تروي الزرع مثلما اعتاد أن يفعل ريثما يعود من سفره.

تغيِّر نادين حساباتها منذ هذا الوقت، تبثُّ الأمل في داخلها دائمًا، وتقرر العودة للخضوع إلى العلاج مجددًا ويعود إليها "الأمل".

المغزى من قصة فيلم "المنور"

قد يكون المغزى المهم من وراء فيلم "المنور" هو الأمل!

وبات الأمر واضحًا في أحد المشاهد بالفيلم، عندما دار حوار ما بين "نادين" و"عادل"، فقال لها: "غمضي عينيك، وشوفي البحر، البحر يعني أمل"، وربط عادل بين البحر والأمل، ربما لأنك لا تستطيع رؤية نهاية للبحر..

ولا يوجد نهاية للأمل ما دمت تبحث عنه، وما دام في قلبك الأمل ستحقق الحلم.. وتمضي إلى الأمام دون توقف في دربك، كن واثقًا من حلمك، وكن على يقين أنَّ من أراد الشيء سيبذل الجهد لفعله، ويبدو أن جميعنا لديه "المنور" الذي يستمد منه الأمل، فـ"المنور" هو إشارة "للأمل" في الفيلم، لذلك تختلف الأشياء التي نستمد منها الأمل، والتي تكون "منور" خاص بنا، فماذا يعني مفهوم "المنور" لك؟

نبذة عن مخرجه ومؤلفه

هي مخرجة ومؤلفة مصرية، حصلت على درجة "الماجستير" بمرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية عام 1998م، وكان موضوع رسالة الماجستير: "السيرة الذاتية في الأدب والسينما". ومنذ ذلك الوقت اهتمت "ماجي" بالسينما التي تروي القصص.

وهي تشعر بالبهجة في أن تسرد حكاية عن أفراد، أخرجت ماجي مرجان فيلم "الصورة" عام 2006م، وفيلمًا روائيًّا متوسط الطول "منهم فيهم" عام 2007م، عُرض فيلمها "منهم فيهم" في مهرجان المرأة العربية، ومهرجان أبو ظبي السينمائي، ومهرجان سان فرانسيسكو.

وأخرجت ماجي فيلمًا تسجيليًّا بعنوان ‫"مصر في عيون مير‫" عام 2009م، وفاز الفيلم بجائزة قناة العربية، وأخرجت ماجي فيلمها الروائي الطويل الأول وكان فيلم ‫"عشم‫".

وكانت بطولة الفيلم لمجموعة مميزة من الممثلين المحترفين والوجوه الجديدة وقتئذ منهم: أمينة خليل، ومنى الشيمي، ونجلاء يونس، ونهى الخولي، ومحمود اللوزي، ومحمد خان‫، وفاز فيلم ‫"عشم‫" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سينما الشرق بجنيف، وجائزة جمعية النقاد للعمل الأول، وعُرِض في سينمات مصر وفي مهرجانات حول العالم.

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Nov 26, 2022 - اسامه محمد عيد السليمان
Nov 24, 2022 - وجيه نور الدين محمد شرف
Nov 23, 2022 - عبد الرحمن فتحي المنيصير
Nov 19, 2022 - وجيه نور الدين محمد شرف
Nov 14, 2022 - محمد محمد صالح عجيلي
Nov 8, 2022 - سهير محمد خير المصطفى
Nov 8, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Nov 8, 2022 - أميرة محمد برغوث
Nov 6, 2022 - محمد محمد صالح عجيلي
Nov 5, 2022 - هاني ميلاد مامي
Nov 4, 2022 - أ.د. ناصر أحمد سنه
Oct 31, 2022 - مريم ضياء مختار
Oct 31, 2022 - شيماء التميمي
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..