سيدات حملن فى اطفال حجرية بدون علمهم

اهلا بيك عزيزى القارىء سنعرض لكم موضوع شيق يحمل فى طياته الكثير من العجب و الدهشة لما ترويه هذه السيدة من احداث واقعية..

تاريخ الطب ملىء بالاحداث و حالات شديده الغرابه و الندره التى وقف امامها كبار الاطباء فى حالة حيرة  و دهشة و ذهول و رغم ندرة و غرابة هذه الاحداث الا انها تدل على عظمه الله فى خلقه للانسان اذكى مخلوقاته على سطح الكورة الارضية و ما يتميز به الجسم البشري و اليت عمله شديدة التعقيد التى احيانا تخرج خارج المألوف و تصبح من غرائب الله فى خلقه، و تثبت لنا ان العلم ملىء بالاسرار التى لم يكشف عنها حتى الان و بالرغم من التقدم الذى يشهده العالم باسره على سبيل المثال موضوعنا اليوم..

نساء حملن فى تماثيل ..

فى حدث الحمل يعتبر من  الاعجاز المذهله بما يشمله مراحل تكون الجنين المختلفه داخل رحم الام حتى عمليه الولادة نفسها تعتبر اسعد الاحداث التى ينتظرها اي زوجين و تكون لحظة ولادة طفل او طفله من اجمل اللحظات التى تمر على اى اسرة لكن من اندر الحالات و اكثرها غموضا هى الحالة التى تحمل فيها المرأه ليس بطفل عادى كما هو معتاد لكن تحمل بتمثال من الحجر الصلب، لكن هل هذا  جائز!  و ما سبب حدوثه؟ و ما مصير تلك الامهات اللاتى حملن فى اطفال حجريه؟

لا شك ان هذا الموضوع هو غريب حقا و ينتابه الكثير من الشكوك و يملاءه الصدمة بل يعد من احد اهم الغرائب فى هذا الجسم البشري الغامض..

و لكي نعرف السر خلف هذا الحدث فندعوا قراءنا الاعزاء لمتابعة هذا المقال للنهاية

هذه الحالة النادرة تسمى علميا: Lethopendion   او الجنين المتحجر

و هى كلمه لاتينه تتكون من قسمين "Lethos" و معناه حجر و "Pendion" بمعنى طفل

و لكن لماذا تلك الحالة سميت بهذا الاسم تحديدا.. كما ذكرنا سابقا انه فى حالة الجنين المتحجر حالة شديدة الندرة و يوجد 300 حالة منها فقط هي التى سجلت على مدى التاريخ للجنين المتحجر و المعروفه فى تاريخ الطب و من اكثر الحالات التى تم وصفها بدقه و بتفاصيل هي حالة السيده الفرنسيه "كولومب شرتي" التي كانت حامل فى طفلها الاول و كانت فى شهور حملها الاخيره لكن فجأه توقف الجنين تماما عن الحركه و توقفت معها التقلصات التى كانت تشعر بها اثناء طول مدة حملها مما دعاها لان تستنتج بان طفلها قد وافته المنيه و توفى فعاشت حياتها بشكل طبيعى تماما لكنها من وقت لاخر كانت تشعر ببعض التقلصات فى بطنها و تورم مما دعاها الى تناول بعض المسكنات ليختفي الالم فى خلال دقائق و يختفي تدريجيا الى ان يعود لها من جديد و لم تشعر السيدة "كولومب" باي اعرض خطيرة بل انها اعتادت تلك التقلصات مع تناول بعض المسكنات و كانت تمارس حياتها بشكل طبيعي و بعد 28 سنه توفيت السيده "كولومب" و هنا نصح احد الجيران زوجها للقيام بتشريح جثه زوجتة المتوفية السيدة "كولومب" لمعرفة سبب الوفاة و سرعان ما استعان زوجها باشهر الجراحين آنذاك للقيام باجراء عملية جراحية و تشريح الجثه لمعرفه سبب الوفاة و معرفة ما مصير الجنين التى كانت حامل فيه و معرفة سبب عدم اكتمال الحمل مما اصاب الجراحين بالدهشه اثناء اكتشافهم داخل بطن السيدة "كولومب" على تكوين غريب بيضاوى الشكل متحجر و صلب و فى محاولة لكشف الغموض بدأوا بالطرق على هذا التكوبن الصلب مما اضطرهم كسر القشرة الخارجية ليظهر امامهم فجأه جنين ميت لطفله متحجرة مكتملة النمو لها رأس ذراعين و قدمين و سنه واحده فى فمها ..

معنى هذا ان السيدة "كولومب" عاشت طيلة 28 سنة و هي تحمل طفلتها المتوفاه المتحجره داخل غلافها الحجري بدون ان تعلم اي شيء عن الموضوع  و بدون ان تشعر بالام حادة او اعراض خطيرة..

و يعتقد الاطباء ان حالة الPethopedion  او الجنين المتحجر هي نتاج عن بعض حالات الحمل البطني "اي حمل خارج الرحم" و يستمر فى النمو الى ان يصبح حجمه كبير و نتيجة تكونه خارج الرحم فيموت هذا الجنين و لكن بسبب كبر حجم الجنين المتحجر لا يستطيع جسم الام اعادة امتصاصه و التخلص منه خارج الجسم و يظل داخل بطن الام لتحيا حياتها بدون ان تشعر كــ آليه دفاعيه طبيعية داخل الام لما قد يحدثه من اعراض تسمم او حدوث عدوى تهدد حياتها فيتعامل الجسم مع الجنين الميت خارج الرحم على انه جسم غريب و يتم افراز كميات ضخمه من املاح الكالسيوم حول الجنين الميت و بتغطيه تماما و تحيط به بداخلها اذ تحتويه و تفصله عن جسم الام و مع مرور الوقت يتحجر و يتصلب غلاف الكالسيوم المحيط بالجنين الميت و من هنا تنشأ حاله الجنين المتحجر

لاحظ الاطباء انواع مختلفه من حالات الجنبن المتحجر و هى كالاتي :

النوع الاول: يتم تحجر الغلاف الخارجي دون تحجر الجنين الميت.

النوع الثانى: يتم تحجر الجنين الميت دون تحجر الغلاف الخارجي.

النوع الثالث: يتم تحجر الجنين الميت مع تحجر الغلاف الخارجي معه.

النوع الثالث هو الذي يماثل حاله السيدة "كولومب" الفرنسية بطلة هذا المقال، لكن هذا لا يدعي فينا القلق لكل حالات الحمل خارج الرحم فلكل حالة عوامل محيطة ادت الى هذا الحدث و ليس كل حالات حمل خارج الرحم يكون نتاجها "جنين متحجر".

و لمزيدا من الاحصائات فى تلك الجزئيه :

تمثل حالات الحمل خارج الرحم "اي الحمل البطنى" تحدث فى 1:10:000 الى 1:30:000 من حالات الحمل عموما، ما نسبته 2% فقط من حالات الحمل خارج الرحم ينتج عنها جنين متحجر، و هذا ما يؤكد قولنا انها حالات شديدة الندرة.

و مع تقدم الطب و استخدام الوسائل الحديثه التكنولوجيا المتطورة لمتابعة مراحل الحمل و تصوير الاجنه زادت ندرة الجنين المتحجر لانه اصبح بالامكان الاطمئنان على حالة الجنين فى وقت مبكر و عند ملاحظه اي شيء غير طبيعي يمكن للاطباء التدخل السريع لانقاذ الجنين او الام او التخلص من الجنين جراحيا او اخراجه من جسم الام قبل الولادة قبل مرحله تحجره.

و من الموضوعات الطريفه المسجله فى تاريخ الطب هي حالة سيده بلغت من العمر70 عاما احتفظت بطفل متحجر فى بطنها و ظل داخل بطنها 35عاما و عاشت بصحة جيدة و كذلك قصة سيدة اخرى عاشت 75 سنه و فى بطنها جنين متحجر عمره 46 سنه و ايضا سيدة عاشت 92 سنه و فى بطنها جنين متحجر عمره 60 سنه.

و الغريب فعلا انه فى العديد من الحالات تمكنت النساء المحتفظات بالاجنة المتحجرة داخل بطنونهن انهن لم يحرموا من الحمل و الولاده مرات اخرى و ولادتهن لاطفال فى صحة جيدة، و لا شد ان الكثير من الجامعات العلمية و المراكز البحثيه لديها عينات حقيقة من الاجنة المتحجرة دليل على غموض وآلية الجسم البشري و و اسرار ايضا عديده لم يتسنى لنا ادراكها حتى او اكتشافها حتى الان.

 

بقلم هبه محمد احمد

بقلم الكاتب


كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا