بيان نحو نظام اقتصاديّ قائم على العدل


بيان عن دراسة: نحو نظام اقتصاديّ قائم على العدل (سقوط الأنظمة الوضعيّة السائدة: الرّأسمالية- الشيوعية- الاشتراكية)

منذ أطلق آدم سميث عبارته التّاريخية "دعه يعمل دعه يمر" أسس للنظام الرّأسمالي، ومنذ أعلم ماركس بيانه الشهير أسس للنظام الشيوعي وحاول المفكرون إيجاد طريق بعيد عن النظامين فجاءت الاشتراكية بدرجاتها المختلفة ومرّت قرون والعالم يتصارع حول هذه الأفكار.. ومن وضع هذه الأفكار بشر مثلنا ولهم عقول فكّروا بها ونحن لنا عقول ولكن لانشغالها مثلهم، ومن عنا كان من أهدافي دراسة الأفكار السائدة للخروج بأفكار تقودنا لنظام اقتصاديّ قائم على العدل، ومن هنا أعلن البيان الآتي:

توكلت على الله... للولوج في هذا الخضم الهائل مستعينًا به وبالصبر الَّذي أوصى العباد به.

أما بعد:

يقول إسحق نيوتن "كنت كطفل يلعب على شاطئ البحر، أسلي نفسي بإيجاد حصاة ملساء أو صدفة أجمل من العادية، بينما كان محيط الحقيقة غير المكتشفة الكبير أمام عيني"، وتعني العبارة أن الأفكار كثيرة  ولكن ما أكتشف منها قليل... وبالقياس أقول (إن الأفكار كثيرة  ومتراكمة وبلا منتهى ملقاة على قارعة الطريق والمكتشف منها يعادل حصوة أو حجر صغير من ملايين الحجارة الملقاة على قارعة الطريق... وليس كل من يسير على الطريق... يصل إلى اكتشاف فكرة وينظفها، مما علق بها من اللامبالاة ويعمل عليها ليقدّمها  للعالم أجمع... ولو كانت الفكرة طيبة ومعظم  الأفكار ليست طيبة... لخدم الإنسانيّة جمعاء.

والمبالاة والالتفات والتفكير والإرادة ليست صفات موجودة لدى الجميع... فالفلاح كم سقط عليه ورق الشجر ومع ذلك لم يلتفت إلى مكنون ذلك كما التفت نيوتن والنّاس تستحم كل يوم في مغاطسها... ولكن أحدًا منهم لم يلتفت إلى مكنون ذلك كأرخميدس)..

ومن ثمّ فبعد الاستعانة بالله وبعد تشغيل العقل الَّذي خلقنا به وتميّزنا به عن سائر المخلوقات... قرّرت أن ألتفت لحجر صغير من أحجار الطريق كما ألتفت إلى أنواع منه سابقون. ولما التفت إلى هذا قرّرت الدّخول في هذا البحر الهائج المتلاطم الأمواج.

وكنت منذ عقود قد راودتني أفكار لإنقاذ الطائرات والسفن وتقريبًا كافّة وسائل النقل، بل وإنقاذ ساكني الأبراج العالية... ورغم وضوح الفكرة خشيت من السخرية فعالجتها في رواية لي (سبع اللّيالي الجزء الثاني 1987م) مبتدئًا بإنقاذ الطائرات كأن البطل يقرأها في جريدة، ثمّ تجرأت وطورتها لتشمل السفن ووسائل النقل وساكنوا الأبراج العالية ونشرتها في صحيفة محلية وأرسلتها إلى جهات عديدة منها مركز بن راشد بالإمارات العربيّة المتّحدة ضمن أفكار أخرى لي وردوا عليّ بأن فكرة إنقاذ الطائرات (شغالين عليها)!!!

رغم أن أول من عرض لها العبد الفقير لله في الرّواية الَّتي أشرت إليها وأرسلت لهم بذلك، ولم يردوا كما نشرت بعض الصحف القاهرية فكرتي على لسان شاب صغير مخترع ورددت عليهم أن الفكرة موجودة بالرواية قبل أن يولد هذا الشاب وبالطبع لم يردوا على...

وكثير من الأفكار لدي وترسلها ولا أحد يرد مثل فكرة الكرة الجماعية كلعبة جديدة على مستوى العالم. أو حتَّى على المستوى المحلي... ونشرتها أيضًا بصحيفة محلية (صوت الشعب الدمياطية).

وأرسلتها إلى مركز محمد بن راشد للأفكار الذكية بالإمارات وتكرموا بالرد أنها ليست من اختصاصهم وأرسلتها إلى اللّجنة الأوليمبيّة الدّولية والمحليّة ولم يرد أحد! ولا أفهم سبب عدم الرد هل تمهيدًا فيما بعد للاستيلاء عليها أم عدم اهتمام... (الله أعلم).

وكل هذه الأفكار منشورة أيضًا على مواقعي على النت وعلى موقع الشبكة الكويتيّة الوطنيّة، وجريدة صوت الشعب الدمياطية، وعلى موقع مؤسسة صدانا الثقافيّة الإماراتيّة... لمؤسستها سمو الأميرة أسماء صقر القاسمي.

لهذا ليس عليك كمفكر أن تكتفي بالفكرة الَّتي طرأت لك، بل يجب عليك أن تطرحها على الجميع دون النظر لسخرية الآخرين منك... وهذا يتطلب ليس فقط أن تملك إضافة إلى حساسية الجوهرجي وخبرته، الَّذي يكتشف المجوهرات ويصقلها بل أيضًا أن يكون لديك الثقة بالنفس والجرأة في طرح أفكارك ولا تظل حبيسة جدران عقلك أو جدران منزلك..

ومن ثمّ فقد قرّرت ليس فقط خوض هذا البحر المتلاطم، بل العوم فيه رغم ما يحتوي من أسماك قرش قاتلة! رافعًا عبارة أن الله هو الحامي... فإن وفقت فمن عنده وإن لم أوفّق فيكفي شرف المحاولة. حتَّى يأتي من يؤكّد ما وصلت إليه ولسنا إلّا أصحاب عقول تفكر كما فكر من قبلنا وكما سيفكر من يأتي بعدنا، وهكذا كانت الحياة في تطوّرها وفي تقدّمها.

وفي هذه الدّراسة قرّرت أن أعرض عرضًا شاملًا لأهم الأفكار الَّتي تسود العالم متتبعًا لها منذ القرون الوسطى وحتَّى اليوم... وهذه الأفكار السائدة هي الَّتي خلقت الصراع بين البشر وأقامت الحروب وقسمت العالم وأدّت إلى كثير من المآسي ومن الحروب.

واكتشفت أن هذه الأفكار السائدة هي مطايا لتحقيق مصالح ومنافع لدول ولبشر على حساب دول وبشر آخرين!

وتبيّن لي أن موارد العالم تكفي الجميع لو تجرّدوا من ذاتيتهم العفنة ليس فقط على مستوى العالم بل على مستوى كل قطر محليّ.

وقد بدأت ذلك بنشر بيان ملخّص منذ سنوات ونشرته على معظم مواقع التّواصل الاجتماعيّ ومنها مواقعي على النت وعلى موقع مؤسسة صدانا الثقافيّة الإماراتيّة... لمؤسستها سمو الأميرة أسماء صقر القاسمي في الصحف المحليّة (صوت الشعب الدمياطية) ... وعلى جريدة المصري اليوم بتاريخ 25/8/2018 بعنوان ((لست "إمعة" ولكن مستقل الفكر).

وأرسلته للعديد من المسؤولين في الداخل وفي الخارج وإلى معظم الفعاليات الثقافيّة والإعلاميّة في الداخل وفي الخارج... وذلك لإعلام الكافة بما أنا مقدم عليه حتَّى لا يلتقط الخيط أحدهم ويبادر على هذا الأمر ويضيع جهدي كله سدًى.

وهذه الدّراسة كان لا بد قبل أن أصل إلى النّظام الفكري السليم الَّذي يقود العالم كان لا بد من عرض الأفكار الَّتي حركته منذ القرون  الوسطى حتَّى اليوم... حتَّى تكون الصورة كاملة وشاملة أمام كل مفكر وأمام كل مسؤول وأمام كل قارئ... فعرض الأفكار السائدة وتطورها  والصراعات الَّتي قامت بسببها مهم لأنه الأساس الَّذي ستبنى عليه... ولو اختصرت هذا العرض الشامل في صفحات مركزة ما أخل ببنائي... ولكن ما يهمني هو أن أعرض الواقع الَّذي نعيش فيه والمبني على هذه الأفكار لتكون كما قلت تحت نظر الجمهور المستهدف، وبالطبع فقد استعنت بمراجع عديدة وعرضت لها تفصيلًا واستعنت ببعضها استعانة كاملة وجزئية وكمصدر ووثقت كل هذا... وهدفي ليس هي ولكن هدفي هو دراستها وتحليلها لأبني عليها.

أما الهدف النهائي الَّذي أسعى إليه مثلما يسعى إليه النّاس جميعًا هو العدالة، ومن ثمّ نحدّد من هذه الدّراسة ما هو النّظام الاقتصاديّ الَّذي يؤدي إلى تحقيق العدالة وهو ما خلصنا له بعد استعراض الأفكار الَّتي سادت وما زالت تسود العالم.. وهذا النّظام المقترح هو نظام اقتصاديّ متكامل قائم على العدل وله أدواته الَّذي يستخدمها في مجال التطبيق على المستوى العالمي والقطري المحليّ.

وهذا النّظام ليس قائمًا على القص واللّصق من الأنظمة القائمة، بل هو قائم على أساس الاندماج والتكامل والتكافل ولا يهمش أحدًا؛ فالكل يشارك بضوابط... يسعى للعدل لافظًا الصراع بكل أنواعه قائمًا على التّعاون وعلى السلام الكامل غير المنقوص الَّذي يقوم بين الأطراف من مركز التساوي وبعد رد كافة الحقوق غير منقوصة لأصحابها.

وهذا النّظام لا يكتفي بهذا في مجال الإنتاج، بل يكفل العدل في توزيع عوائده على مستوى العالم وعلى مستوى القطر المحليّ.

وأتمنى على الله أن يكون ما أقوم به هو إطار عمل يضيف إليه الآخرون، فما أفعله هو مجرد إلقاء حجر في بركة راكدة مملوءة بالملوّثات بغرض أن يتحرّك الجميع لإزالة هذه الملوثات.

وكما قلت إن هذه الدّراسة... دراسة علميّة بحتة (وإن حاولت تبسيطها للقارئ العادي) ... موجهة للمجتمع الدوليّ وللمجتمع المحليّ ولا تبغى الإنقاص من شخص، أو من سلطة، أو من مسؤول، أو من أنظمة سياسيّة قائمة في أي قطر من أقطار العالم أجمع...

ومن ثمّ على كافة الأنظمة العالمية أن تأخذها من هذا الاتجاه أو لا تأخذها... فإن أرادوا الأخذ بها. فأهلًا وسهلًا فهي خطوة في تغيير الكثير من العقول ومن القلوب ومن القوانين، الَّتي كانت تجرم الفكر المخالف وفي تغيير مفاهيم الصراع وقد تمنع الحروب تمامًا... وإن لم يأخذوا بها... فيكفينا ما قمنا به... لا نبغى من وراء ذلك مكسبًا أو مغنمًا وإنما نشجّع العقول على التفكير ونشجّعها على عرض ونشر أفكارها ما دامت في صالح البشريّة جمعاء.

ونقطة أخيرة لقد استعنت بمراجع عديدة ومصادر عديدة وفضلت إلحاقها جميعًا في آخر الدّراسة مع الإشارة إلى أهمها في نهاية كل موضوع... ولا أنكر استفادتي منها استفادة كاملة خاصّة في العرض التّاريخيّ للأفكار كما أسلفت.

والشُّكر واجب لكل من استعنت بمرجعه استعانة كاملة أو استعنت بجزء منه أو لخصت بعضه... فالغرض في حالة الاستعانة الكاملة هو تكوين صورة كاملة بكل عناصرها وبكل ألوانها لكي أقوم بتحليلها والبناء عليها باستنتاج صورة أكثر تكاملًا معبّرة عن الكافّة متوازنة وعادلة من وجهة نظري كقائم بالدّراسة، ومن وجهة هدفي الَّذي تسعى الدّراسة لعرضه ليحقّقه من يحقّقه على أرض الواقع.

وقد يقول قائل إن كل هذا معروف وأحيله إلى التحليل المبثوث لكل المعروف وإلى الخروج بما هو غير معروف أو يخشى من يعرفه مقاومة الأفكار السائدة فيصمت!!

والشيء الجدير بالذكر أن الحلّ عندي ليس في شكل النّظام الاقتصاديّ فقط، بل أيضًا يمتد الحلّ إلى التطبيق وأدواته وسلوكيات القائمين عليه على المستوى الدولي والمحليّ. فالتطوير أو التغيير الَّذي نسعى إليه يحدّد النّظام الاقتصاديّ مقدمًا وهيكله وأدواته وسلوكيات البشر فهو نظام رأسي بتحديد النّظام من أعلى إلى أسفل... وهو نظام تطبيقي من أسفل إلى أعلى أي أن التطبيق له نفس الدور المهم الَّذي يقوم عليه النّظام الاقتصاديّ في عملية تكامليّة مندمجة.

وقد سبق أن نشرت بيانًا مختصرًا أسميته البيان الجديد عن هذه الدّراسة منذ سنوات سابقة للتوثيق وللإشارة إليه، وضمنته ضمن سيرتي الذاتية الَّتي أرسلت إلى جهات عديدة.

كما أرسلته إلى كافة الفعاليات الإعلاميّة المكتوبة والمرئيّة والمسموعة والرّقمية (ومنها مواقع التّواصل الاجتماعيّ ومنها الفيس بوك وتوتير ولنكدين وغيرها.. وعلى مواقع مؤسسة صدانا الثقافيّة الإماراتيّة والشبكة الوطنيّة الكويتيّة الوطنيّة بالداخل وبالخارج وعلى كافة المسؤولين ومن الصحف المصريّة جريدة المصريّ اليوم ونشر في باب (شارك المصريّ اليوم) ... بتاريخ 25 /8/2018 السبت العدد 5185 صفحة 13 أسفل) وبجريدة صوت الشعب الدمياطية.

وقد قاربت الدّراسة على الانتهاء وتحتاج فقط وقتًا للتشطيب النهائي والبطء ناتج من مشاكل الحياة الَّتي تعطّلني وكذلك لمحاولتي تغطية كل النقاط بالتفصيل المه.

وقد وصل عدد صفحات الدّراسة حتَّى الآن 750 صفحة (بنط 20 لسهولة القراءة ولو حدّدنا مقاس بنط أصغر مثلًا 14 بنط يكون عدد الصفحات 500 تقريبًا.

ولا آتي بجديد سوى أنني اجتهد ورغم أن آرائي مبثوثة فالدّراسة عرض شامل لكل الأفكار منذ القرون الوسطى وتشكّل موسوعة بغض النظر عن آرائي ولقرب انتهاء الدّراسة أنشر هذا البيان.

وأتمنى على الله أن تزول الغمة الَّتي تسود العالم وإن شاء الله سيرفع الله هذه الغمة ويزيلها تمامًا، والمهم أن يتعاون الجميع لصالح الإنسانيّة.

وهذه الدّراسة لو صدرت من الغرب لكان لها شأنًا آخر فقد تعودنا أن ننظر لما يقرّره الغرب وننسى أننا بناة الحضارة العربيّة والإسلاميّة والَّتي كانت قاعدة أساسيّة للغرب.

والله المستعان.

بقلم الكاتب


*بسم الله الرحمن الرحيم *تعريف بالباحث *الاسم : ناجي عبد السلام السنباطي الجنسية : مصري أولا : بيان المؤهلات 1- بكالوريوس التجارة ، شعبة المحاسبة دور مايو 1971م 2- جامعة الاسكندرية بتقدير جيد 3- دبلوم الدراسات العليا " إعلام " قسم صحافة ، جامعة القاهرة 4- بتقدير " جيدا جدا مع مرتبة الشرف دور مايو 1985 " 5- الأول علي الدفعة والأول وطوال مدة الدراسة". 3-مقيد بتمهيدى ماجستير الصحافة بكلية الإعلام جامعةالقاهرةعام 86 ولم أكمل لتعسف أستاذة جامعية معى حتى قبل الإمتحان النهائى 3-ماجستير بالمراسلة عن طريق شبكة الويب في الصحافة من جامعة أليمادا الأمريكية عام 2006م ثانيا : بيان بالخبرة المدة الإجمالية 43 سنة في الصحافة " عمل إضافي وهواية ". 1- صحفي بمصر والكويت في المدة من ( 1978 م حتى 2021 ) 2- رئيس تحرير مجلة صوت السرو المطبوعة والإلكترونية من ( 1983 حتى 2021 ) مجلة غير دورية تصدر بدمياط عن مركز شباب مدينة السرو. وحتى تاريخه متطوعا 3- عضو هيئة خريجي الصحافة منذ 1985م - 2021 4- عضو الهيئة الإدارية(مجلس الإدارة ) لاتحاد المدونين العرب. وعضو للجنة الاعلامية بالاتحاد وواضع ميثاق شرف لأعضاء اتحاد المدونين العرب 5- مؤسس ورئيس اتحاد صحفي الانترنت. حتى الان أهم الأعمال : في مجال الأدب مؤلفات منشورة : 1- نظرات أحباب :( 130 صفحة ) 2- في القصة وفي المسرحية وفي الشعر 3- صدر بدولة الكويت عام 1980م 2- بحر الأحـزان : ( مجموعة قصصية ) صدر بدولة الكويت في عام 1981 م. 3- لا تلوموني : ( ديوان شعر ) صدر بدولة الكويت في 1981 م. في مجال المحاسبة و المراجعة 1- دليل مراجع الحاسبات / *صدر في دولة الكويت 1981م 2- دليل حسابات المقاولات( اقتصاديات المقاولات ) *صدر في مصر عام 1983 *رسالة لم تسجل (310 صفحة من القطع الكبير ) * صدر في طبعة محدودة ، وزعت باليد *( دراسة نظرية وتطبيقية عن مشاكل قطاع المقاولات ) *،مع التركيز علي نطاق الحسابات ، رشح لجائزة الدولة التشجيعية **، في المالية العامة عنه عام 1984م ) **مؤلفات غير منشورة طباعيا ومنشورة إلكترونيا. في مجال الأدب 1- ذكريات الأرض والحرب ( مجموعة قصصية ) *، كتبت في المدة من 1980 وحتى تاريخه. * (انظر بند 6 ثالثا صـ2 ). 2- سبع الليالي ،رواية كتب الجزء الأول سنة 1984 ( 90 صفحة) * وكتب الجزء الثانـي سنة 1987 ( 165 صفحة). ** تحكى عن الفترة الممتدة منذ بداية هذا القرن وحتى عام 1987 *** بكل بأبطلها أو بزمنها أو بمكانها من أحداث موضوعات. *في مجال الإعـلام 1- تطور الفنون الصحفية دراسة مقارنة * مع التطبيق علي الصحافة الفنية في مصر وفي الكويت *(500 صفحة من الحجم الكبير) كتبت عام 1985 ، ** رسالة لم تسجل. ونشرت الكترونيا 2- الحديث الصحفي دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية * في مصر وفي لبنان ( 230 صفحة ) عام 1986 * دراسة في تحليل المضمون ، رسالة لم تسجل. ولم تنشر 3- الصحافة المطبوعة والالكترونية(الرقمية ) * دراسة مقارنة بناءعلى طلب اتحاد المدونون العرب . * منشورة الكترونيا 4- إعداد وصياغة ميثاق شرف لإتحادالدونين العرب . *..نشر الكترونيا 5- المعالجة الصحفية لقضية المخدرات ( 130صفحة) ***كتبت عام 1986 رسالة لم تسجل 6- الاتصال الوسيط ( التليفون ) : بحث تطبيقي صغير *** كتب في عام 1985 7- تاريخ اليونسكو : بحث صغير كتب في عام 1985 8- مفهوم الرأي العام / الأفكار المستحدثة / الدعاية النازية / * بحوث صغيرة عام 84/85 9- الخريطة الإعلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية **في السبعينات بحث صغير 1986 10- عرض ملخص لأمهات الكتب في مجال *** مناهج البحث العلمي والإعلامي ( أكثر من 2000 صفحة) ( لخص كل كتاب علي حدة ، في مجموع صفحات للجميع " 100 صفحة) ** " ( كتب في عام 1986م ) *ثالثا : مسرحيات وملفات أخرى 1- آدم وحواء والشيطان ( الضلع الناقص من آدم : حواء من ضلع آدم ** كتبت عام 1979م ، مسرحية من ثلاثة فصول / ** منشورة في كتاب نظرات أحباب / الصادر عام 1980 باللغة العربية **ومنشورة الكترونيا 2-عقد عمل مسرحية ذات الفصل الواحد ( كتبت عام 81 ) ***عن قصة صدرت لنفس المؤلف عام 1980 **ضمن كتاب نظرات أحباب المذكور بالعامية المصرية. **لم تنشر ومازالت مخطوطة 3- أوبريت النعيم العائم / عن فكرة لتوفيق الحكيم ، الكاتب المصري الكبير ***: كمسابقة عن طريق مجلة الكواكب المصرية – دار الهلال *** كتبت 1985 – وأصبح عملا خاص بي **" الجزء الخاص بي 90 صفحة بالعامية المصرية...ومنشورةالكترونيا 4- تمثيليات صغيرة منها: *" الديك الرومي باللغة العربية والعامية – أنت مين بالعامية. 4- مغامرات محجوب ... رواية تليفزيونية في حلقات ** أكثر من 200 صفحة النسخة الأصلية *** موجودة منذ عام 1981 بدار المعارف " مجلة أكتوبر بمصر * " كتبت عام 1979 ونوهنا عنها بكتبنا الصادرة 80/1981 بالكويت ** وعرضت علي بعض المخرجين بالكويت ، ولا توجد نسخة أخرى ** ورفضت الدار رد هذه النسخة أو نشرها بدون أي سبب **( ومسلمة في سجلات دار المعارف – مجلة أكتوبر 1981 ). 5- ذكريات الأرض والحرب / قصة طويلة " رواية قصيرة " تسجيلية *عن حرب أكتوبر 73 كتبت عام83 تطويرا لقصة قصيرة **كتبت فى ديسمبر 73 ونشرت بكتابى نظرات احباب ** الصادر عام 80 فى الكويت وقدمت لمسابقةالشئون المعنوية عام 83 * ورغم خطاب الشكر اعتذروا لعدم كتابتها على الالةالكاتبة ** وقدمت مرة اخرى فىنوفمبر 2015مكتوبة على الحاسب ** ولم تظهر النتيجة بنعم اولا حتى الان!!!!!!! ************************************** 7-**قصص أخرى منها: **************** 1- الحصان- الرجل- المرأة ... قصة طويلة....كتبت عام 80 *** ولم تنشر طباعيا ونشرت الكترونيا *ذكريات حرامي أو قل لي يا أستاذ شفيق من يسرق الكحل من العين *** كتبت عام 1981 عن سرقة الافكار مقارنة بالجرائم المعروفة. *...لمتنشر طباعيا ونشرت الكترونيا 3- الديك الرومي 4- أنت مين 5- الخزانة 6- طيبون 7- متجاوز يا سيدي 8-اللاعب 9- صاحبة القصر العالي 10- صندوق من ذهب 11- المأزق 12- عقد عمل قصة قصيرة **:تحولت الى مسرحية من ذات الفصل الواحد) **13- (الحصان ، الرجل ، المرأة)14 – الماسة *15 حديقة الحيوان 16– أصول الطابور17 – الظالم والمظلوم *18-ذات العيون-19من جد وجد-20-نساء بشوارب 22-سلف ودين اعترافات كرسى مسئول 22- قلب ولدى من حجر23 24- -اكوام من القش-25- اللاعب) * قصص نشرت الكترونيا حديثا: 1-كسبت الرهان2-عزبة بابا3-الرجل النووى4-عواطف عصفور5 **- اين ولدى6- خطاب للمقاتل عزت7-ورفع العلم8 **- زكى حزام ديناميت 8-جلسة برلمانية:اسكتش او مسرحية صغيرة جدا *كتبت منذ عقود عديدة ******* 9-قصائد حديثة منها :مصر نادت-بصيت فى السما عالى **السيد قال- قدر ومكتوب- لمن تدق الأجراس؟! رابعا : علم النفس / بحث عن المراهقة : ** إعداد الباحث 60 صفحة / كتب عام 1992 خامسا:بحوث مختلفة لم تنشر منها : *********************** *تاريخ التعليم وتشريعاته واسس تطويره ** الامية وطرق القضاء عليها **-التنمية-تسمين العجول!!- ** بحث صغير عن البورصة **السياحة فى دمياط **التطور الضريبى فى مصر والتهرب الضريبى ** نظم المعلومات والإدارة الضريبية ** خاصة ادارة الحصر الضريبى **- العمالة فى قطاع الغزل والنسيج *اسس تطويرالمحليات *افكار جديدة:1-افكار جديدة لإنقاذ : ***الطائرات والسفن والسيارات وساكنى الابراج العالية 2- لعبة جديدة فى مجال الرياضة:الكرة الجماعية خامسا:خبرات أخرى 971 حتى 2008م 1- محاسب قانوني " س.م.م 3278 *مكتب خاص اعتبار من 83 حتى 2008م 2-مفتش بالجهاز المركزي للمحاسبات مصر والكويت ** في المدة من 1972 وحتى 1982 2- مدير مالي وإداري في المدة *من يوليو 1982 وحتى نوفمبر 1983 4-محاسب بشركة النصر للبترول ****1971 وحتى 1972 **( إلمام بالحاسب الآلي- ***عضو منتسب **بجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية ، 6- لاعب كرم قدم سابقا بنادى اهلى فارسكور * القسم الثانى المعادل له حاليا الممتاز ب. **وممارس حتى الان *، رئيس شرف مركز شباب الشباب **ونائب رئيس نادى السرو الرياضى تحت التأسيس) *عضو لجنةالتظلمات من الضراب العقارية بمحافظةدمياط ** متطوعا (98- 2014 ) متطوعا *حتى تغير القانون ولم يعدهناك ممثلين للأهالى )!! ****عضو مجلس الأمناء للإدارة التعليمية لمدينة السرو ** لمدة خمس سنوات سابقة متطوعا (ثم الإعتذارمنى) ******************************** **تقرير شامل عن الجهاز المركزى للمحاسبات ******************************** **تطور الأجهزة العليا ** للرقابة المالية والمحاسبية ** في العالم العربي دراسة مقارنة **ودورها فى القضاء على الفساد **حوالى 250 صفحة تقريبا ******* بنط 20 ** دراسة مقارنة نوفمبر 2021 ************ ***تحت الإعـداد : * تاريخ السرو عبر العصور ******************* *البيان الجديد: * نحو نظام إقتصادى قائم على العدل ** دراسة فى الأفكار الوضعية السائدة ** (الرأسمالية-الإشتراكية-الشيوعية) **دراسة:(إعداد وتحليل وإستخلاص *** عنوان الدراسة لغير المتخصصين: ************************* ***سقوط الأصنام الثلاثة **الرأسمالية-الإشتراكية-الشيوعية: *دراسة:(إعداد وتحليل وإستخلاص) ************************ *تحت النشر: العرب وثورة المدونات: *اعداد:دكتور محمد شادى كاسكين * رئيس اتحاد المدونون العرب سابقا *ناجى عبدالسلام السنباطى


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

*بسم الله الرحمن الرحيم *تعريف بالباحث *الاسم : ناجي عبد السلام السنباطي الجنسية : مصري أولا : بيان المؤهلات 1- بكالوريوس التجارة ، شعبة المحاسبة دور مايو 1971م 2- جامعة الاسكندرية بتقدير جيد 3- دبلوم الدراسات العليا " إعلام " قسم صحافة ، جامعة القاهرة 4- بتقدير " جيدا جدا مع مرتبة الشرف دور مايو 1985 " 5- الأول علي الدفعة والأول وطوال مدة الدراسة". 3-مقيد بتمهيدى ماجستير الصحافة بكلية الإعلام جامعةالقاهرةعام 86 ولم أكمل لتعسف أستاذة جامعية معى حتى قبل الإمتحان النهائى 3-ماجستير بالمراسلة عن طريق شبكة الويب في الصحافة من جامعة أليمادا الأمريكية عام 2006م ثانيا : بيان بالخبرة المدة الإجمالية 43 سنة في الصحافة " عمل إضافي وهواية ". 1- صحفي بمصر والكويت في المدة من ( 1978 م حتى 2021 ) 2- رئيس تحرير مجلة صوت السرو المطبوعة والإلكترونية من ( 1983 حتى 2021 ) مجلة غير دورية تصدر بدمياط عن مركز شباب مدينة السرو. وحتى تاريخه متطوعا 3- عضو هيئة خريجي الصحافة منذ 1985م - 2021 4- عضو الهيئة الإدارية(مجلس الإدارة ) لاتحاد المدونين العرب. وعضو للجنة الاعلامية بالاتحاد وواضع ميثاق شرف لأعضاء اتحاد المدونين العرب 5- مؤسس ورئيس اتحاد صحفي الانترنت. حتى الان أهم الأعمال : في مجال الأدب مؤلفات منشورة : 1- نظرات أحباب :( 130 صفحة ) 2- في القصة وفي المسرحية وفي الشعر 3- صدر بدولة الكويت عام 1980م 2- بحر الأحـزان : ( مجموعة قصصية ) صدر بدولة الكويت في عام 1981 م. 3- لا تلوموني : ( ديوان شعر ) صدر بدولة الكويت في 1981 م. في مجال المحاسبة و المراجعة 1- دليل مراجع الحاسبات / *صدر في دولة الكويت 1981م 2- دليل حسابات المقاولات( اقتصاديات المقاولات ) *صدر في مصر عام 1983 *رسالة لم تسجل (310 صفحة من القطع الكبير ) * صدر في طبعة محدودة ، وزعت باليد *( دراسة نظرية وتطبيقية عن مشاكل قطاع المقاولات ) *،مع التركيز علي نطاق الحسابات ، رشح لجائزة الدولة التشجيعية **، في المالية العامة عنه عام 1984م ) **مؤلفات غير منشورة طباعيا ومنشورة إلكترونيا. في مجال الأدب 1- ذكريات الأرض والحرب ( مجموعة قصصية ) *، كتبت في المدة من 1980 وحتى تاريخه. * (انظر بند 6 ثالثا صـ2 ). 2- سبع الليالي ،رواية كتب الجزء الأول سنة 1984 ( 90 صفحة) * وكتب الجزء الثانـي سنة 1987 ( 165 صفحة). ** تحكى عن الفترة الممتدة منذ بداية هذا القرن وحتى عام 1987 *** بكل بأبطلها أو بزمنها أو بمكانها من أحداث موضوعات. *في مجال الإعـلام 1- تطور الفنون الصحفية دراسة مقارنة * مع التطبيق علي الصحافة الفنية في مصر وفي الكويت *(500 صفحة من الحجم الكبير) كتبت عام 1985 ، ** رسالة لم تسجل. ونشرت الكترونيا 2- الحديث الصحفي دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية * في مصر وفي لبنان ( 230 صفحة ) عام 1986 * دراسة في تحليل المضمون ، رسالة لم تسجل. ولم تنشر 3- الصحافة المطبوعة والالكترونية(الرقمية ) * دراسة مقارنة بناءعلى طلب اتحاد المدونون العرب . * منشورة الكترونيا 4- إعداد وصياغة ميثاق شرف لإتحادالدونين العرب . *..نشر الكترونيا 5- المعالجة الصحفية لقضية المخدرات ( 130صفحة) ***كتبت عام 1986 رسالة لم تسجل 6- الاتصال الوسيط ( التليفون ) : بحث تطبيقي صغير *** كتب في عام 1985 7- تاريخ اليونسكو : بحث صغير كتب في عام 1985 8- مفهوم الرأي العام / الأفكار المستحدثة / الدعاية النازية / * بحوث صغيرة عام 84/85 9- الخريطة الإعلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية **في السبعينات بحث صغير 1986 10- عرض ملخص لأمهات الكتب في مجال *** مناهج البحث العلمي والإعلامي ( أكثر من 2000 صفحة) ( لخص كل كتاب علي حدة ، في مجموع صفحات للجميع " 100 صفحة) ** " ( كتب في عام 1986م ) *ثالثا : مسرحيات وملفات أخرى 1- آدم وحواء والشيطان ( الضلع الناقص من آدم : حواء من ضلع آدم ** كتبت عام 1979م ، مسرحية من ثلاثة فصول / ** منشورة في كتاب نظرات أحباب / الصادر عام 1980 باللغة العربية **ومنشورة الكترونيا 2-عقد عمل مسرحية ذات الفصل الواحد ( كتبت عام 81 ) ***عن قصة صدرت لنفس المؤلف عام 1980 **ضمن كتاب نظرات أحباب المذكور بالعامية المصرية. **لم تنشر ومازالت مخطوطة 3- أوبريت النعيم العائم / عن فكرة لتوفيق الحكيم ، الكاتب المصري الكبير ***: كمسابقة عن طريق مجلة الكواكب المصرية – دار الهلال *** كتبت 1985 – وأصبح عملا خاص بي **" الجزء الخاص بي 90 صفحة بالعامية المصرية...ومنشورةالكترونيا 4- تمثيليات صغيرة منها: *" الديك الرومي باللغة العربية والعامية – أنت مين بالعامية. 4- مغامرات محجوب ... رواية تليفزيونية في حلقات ** أكثر من 200 صفحة النسخة الأصلية *** موجودة منذ عام 1981 بدار المعارف " مجلة أكتوبر بمصر * " كتبت عام 1979 ونوهنا عنها بكتبنا الصادرة 80/1981 بالكويت ** وعرضت علي بعض المخرجين بالكويت ، ولا توجد نسخة أخرى ** ورفضت الدار رد هذه النسخة أو نشرها بدون أي سبب **( ومسلمة في سجلات دار المعارف – مجلة أكتوبر 1981 ). 5- ذكريات الأرض والحرب / قصة طويلة " رواية قصيرة " تسجيلية *عن حرب أكتوبر 73 كتبت عام83 تطويرا لقصة قصيرة **كتبت فى ديسمبر 73 ونشرت بكتابى نظرات احباب ** الصادر عام 80 فى الكويت وقدمت لمسابقةالشئون المعنوية عام 83 * ورغم خطاب الشكر اعتذروا لعدم كتابتها على الالةالكاتبة ** وقدمت مرة اخرى فىنوفمبر 2015مكتوبة على الحاسب ** ولم تظهر النتيجة بنعم اولا حتى الان!!!!!!! ************************************** 7-**قصص أخرى منها: **************** 1- الحصان- الرجل- المرأة ... قصة طويلة....كتبت عام 80 *** ولم تنشر طباعيا ونشرت الكترونيا *ذكريات حرامي أو قل لي يا أستاذ شفيق من يسرق الكحل من العين *** كتبت عام 1981 عن سرقة الافكار مقارنة بالجرائم المعروفة. *...لمتنشر طباعيا ونشرت الكترونيا 3- الديك الرومي 4- أنت مين 5- الخزانة 6- طيبون 7- متجاوز يا سيدي 8-اللاعب 9- صاحبة القصر العالي 10- صندوق من ذهب 11- المأزق 12- عقد عمل قصة قصيرة **:تحولت الى مسرحية من ذات الفصل الواحد) **13- (الحصان ، الرجل ، المرأة)14 – الماسة *15 حديقة الحيوان 16– أصول الطابور17 – الظالم والمظلوم *18-ذات العيون-19من جد وجد-20-نساء بشوارب 22-سلف ودين اعترافات كرسى مسئول 22- قلب ولدى من حجر23 24- -اكوام من القش-25- اللاعب) * قصص نشرت الكترونيا حديثا: 1-كسبت الرهان2-عزبة بابا3-الرجل النووى4-عواطف عصفور5 **- اين ولدى6- خطاب للمقاتل عزت7-ورفع العلم8 **- زكى حزام ديناميت 8-جلسة برلمانية:اسكتش او مسرحية صغيرة جدا *كتبت منذ عقود عديدة ******* 9-قصائد حديثة منها :مصر نادت-بصيت فى السما عالى **السيد قال- قدر ومكتوب- لمن تدق الأجراس؟! رابعا : علم النفس / بحث عن المراهقة : ** إعداد الباحث 60 صفحة / كتب عام 1992 خامسا:بحوث مختلفة لم تنشر منها : *********************** *تاريخ التعليم وتشريعاته واسس تطويره ** الامية وطرق القضاء عليها **-التنمية-تسمين العجول!!- ** بحث صغير عن البورصة **السياحة فى دمياط **التطور الضريبى فى مصر والتهرب الضريبى ** نظم المعلومات والإدارة الضريبية ** خاصة ادارة الحصر الضريبى **- العمالة فى قطاع الغزل والنسيج *اسس تطويرالمحليات *افكار جديدة:1-افكار جديدة لإنقاذ : ***الطائرات والسفن والسيارات وساكنى الابراج العالية 2- لعبة جديدة فى مجال الرياضة:الكرة الجماعية خامسا:خبرات أخرى 971 حتى 2008م 1- محاسب قانوني " س.م.م 3278 *مكتب خاص اعتبار من 83 حتى 2008م 2-مفتش بالجهاز المركزي للمحاسبات مصر والكويت ** في المدة من 1972 وحتى 1982 2- مدير مالي وإداري في المدة *من يوليو 1982 وحتى نوفمبر 1983 4-محاسب بشركة النصر للبترول ****1971 وحتى 1972 **( إلمام بالحاسب الآلي- ***عضو منتسب **بجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية ، 6- لاعب كرم قدم سابقا بنادى اهلى فارسكور * القسم الثانى المعادل له حاليا الممتاز ب. **وممارس حتى الان *، رئيس شرف مركز شباب الشباب **ونائب رئيس نادى السرو الرياضى تحت التأسيس) *عضو لجنةالتظلمات من الضراب العقارية بمحافظةدمياط ** متطوعا (98- 2014 ) متطوعا *حتى تغير القانون ولم يعدهناك ممثلين للأهالى )!! ****عضو مجلس الأمناء للإدارة التعليمية لمدينة السرو ** لمدة خمس سنوات سابقة متطوعا (ثم الإعتذارمنى) ******************************** **تقرير شامل عن الجهاز المركزى للمحاسبات ******************************** **تطور الأجهزة العليا ** للرقابة المالية والمحاسبية ** في العالم العربي دراسة مقارنة **ودورها فى القضاء على الفساد **حوالى 250 صفحة تقريبا ******* بنط 20 ** دراسة مقارنة نوفمبر 2021 ************ ***تحت الإعـداد : * تاريخ السرو عبر العصور ******************* *البيان الجديد: * نحو نظام إقتصادى قائم على العدل ** دراسة فى الأفكار الوضعية السائدة ** (الرأسمالية-الإشتراكية-الشيوعية) **دراسة:(إعداد وتحليل وإستخلاص *** عنوان الدراسة لغير المتخصصين: ************************* ***سقوط الأصنام الثلاثة **الرأسمالية-الإشتراكية-الشيوعية: *دراسة:(إعداد وتحليل وإستخلاص) ************************ *تحت النشر: العرب وثورة المدونات: *اعداد:دكتور محمد شادى كاسكين * رئيس اتحاد المدونون العرب سابقا *ناجى عبدالسلام السنباطى