سبب إشعال قضية القدس مرة اخرى

انتشر في الآونة الأخيرة أغنية تحمل اسم جيروسليما أو القدس بيتي للمغني "ماستر كي جي" التي هي اختصار ل "كجاوجليو مواج" .

هي اغنية تحمل جنسية مغنيها من جنوب افريقيا ولكن كلماتها تعدت حدود الجغرافية الأفريقية الي ان وصلت في سرعة البرق الي أرجاء أوروبا .

إذ لاقت أغنية جيروسليما صدي عالمي في دول الغرب الأوروبي والأمريكي  لما لها من دلالات عميقة وحنين شديد تحمله تلك القارة السمراء إلي القدس المحتلة.

رسمت هذه الأغنية بأحرف اللغه الزولوية التي هي أحد اللغات الإحدي عشر  التي يتكلم بها شعب دولة جنوب افريقيا والتي يسجل متكلميها 24./. من سكان جنوب افريقيا أي ما يقارب 12 مليون متحدث بها في حين يفهمها حوالي 50./. منهم.

حصدت أغنية جيروسليما 189 مليون مشاهدة علي يوتيوب في وقت قصير جدا مما لافت انتباه العالم لها وهذا حفز "سيريل راموفازا " رئيس دولة جنوب افريقيا  بأصدار تحدي رقصة علي هذه الأغنية يتم أدائها بشكل جماعي في يوم التراث الوطني المنعقد في 24 سبتمبر من كل عام.

وبهذا القرار الذي تم إصداره من راموفازا وجه أنظار العالم كله الي هذه الاغنيه وليس ذلك فحسب بل حفز المشاهير بأداء هذه الرقصة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا تيمنا بجنوب أفريقيا فمن ألمانيا مروراً بفرنسا و سويسرا وايطاليا واسبانيا وانتهاء بجامايكا وكندا .

دفع ذلك مشاهير ككرستيانو رونالدوا وجانيت جاكسون برقص علي جيروسليما، هذه الرقصة بدأت من انجولا ثم البرتغال وجالت بعد ذلك في أنحاء العالم.

رغم أن الأغنية من إنتاج 29 فبراير لعام 2019 إلا أنها لاقت رواجاً عالمياً في صيف 2020 خصوصا بعد فترة كورونا .

اغنية بسيطة ولكنها استطاعت قول ما يخشي قولها الكثير من الساسة والحكام تجاه قضية فلسطين الحرة وقدسها المحتلة.

عبرة كلمات جيروسليما عن أن القدس موطنا للعديد من المؤمنين الدنيين وليس لليهود وحدهم وهذا وجه أنظار العالم إلي تلك القضية التي يماطل بها العديد والعديد من الساسة .

عبرت جيروسليما كل حدود العالم و وضعت الكل أمام الحقيقة التي يتملص منها البعض ، حقيقة ليست تنازع بالأسلحة النارية والطائرات الحربية بل تنازع بالانسانية والفن رغم دلالة الكلمات التي كتبت بها جيروسليما والتي هي كلمات انجيلية تماما إلا أن تأثيرها النفسي كان واقعاً في نفوس كل المؤمنين في أنحاء العالم مما اكسب قضية القدس رواجاً عالمياً لضرورة إنهاء معاناته علي يد المحتل .

كلمات بسيطه هي جيروسليما ولكنها شديدة التأثير تبدأ الأغنية بالآتي. ..

القدس بيتي .... احميني. ..سيري معي ...لاتتركيني. ... مكاني ليس هنا.... مملكتي ليست هنا... القدس بيتي .

إن كنت تريد فعلا معرفة جيروسليما أو القدس بيتي عليك أن تذهب وتستمتع بسماعها الآن وقل لي رأيك في التعليقات.

  •  

بقلم الكاتب


ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية