زهايمر العقل

كل شخص في الحياة يعاني من النسيان أين وضع الشاحن والمفاتيح والموبايل وغيرها ونبدأ في البحث عن هذه الأشياء دون وعي وقلق. أحيانا تعاني من فقدان لثواني في الذاكرة وعدم التذكر لاسم الشخص أو الشيء مع أنه كان دائماW في ذاكرتك، ولكن بمجرد ثانية لا تتذكر وتسأل نفسك ماذا حدث أنا كنت أتذكر ذلك الاسم والشارع..!!!  وبعد فترة قصيرة تتذكر.

هناك أشخاص تعاني من مرض اسمه الزهايمر

ما هو  الزهايمر؟؟

هو تلف في خلايا الدماغ يؤدي إلى تغير التفكير وضعف شديد في الذاكرة حتى يصعب عليه أن يقوم بمهامه اليومية.

الشخص المصاب بهذا المرض يكرر العبارات كثيراً والأسئلة مراراً وتكراراً دون ملل ينسى المواعيد والأحداث ولا يتذكرها،يضيع في الأماكن المألوفة، لا يستطيع التعبير عن أي شيء، تقريباً يكون مثل طفل في بداية حياته يحتاج من يعلمه ويقف بجانبه هذه المرحلة، لأنها أصعب المحطات التي يقف عليها قطار العمر ولا يعبر أي مكان آخر. غالباً تكون المحطة الأخيرة في الرحلة ويعاني من صعوبات كثيرة ومن حوله يشعر بالضيق من الحديث المتكرر والأسئلة الكثيرة المتكررة.

لا يستطيع أن يتخذ قرار أو يرتدي ملابس مناسبة ولا يستجيب بطريقة صحيحة للمشاكل التي تواجهه.

يتغير مزاجه ويصبح يعاني من تقلبات مزاجية وعدوانية واكتئاب ولا مبالاة وتغيرات في عادات النوم وأوهام ....وغير ذلك.

وسبب حدوث الزهايمر غير مفهوم جيداً ولا يوجد له علاج، ولكن توجد أدوية تحسن الأعراض بشكل مؤقت.

هل مرض الزهايمر نعمة في زمن أصبح الكثير يعاني من رعاية كبار السن؟

عندما يعامل الابن والدة أو والدة بعنف وأسلوب قاس وسرعان ما ينسى ذلك لأنه مصاب بالزهايمر ولا يتذكر شيء هل هنا يكون نعمه؟

وهناك من فقدت أبنائها وهي تعاني من فقدان الذاكرة ودائماً تسأل عليهم ولا تتذكر...  هل هنا من رحمة الله عليها أنها أصابت بهذا المرض؟!

رغم أن مريض الزهايمر يكون عبئا ً على الأسرة ودار الرعاية إلا أن هناك حالات تقف عندها وتسأل نفسك أن هذا من رحمة الله عليه أنه مصاب بهذا المرض..

هناك أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة ووظائف المخ مثل الأسماك الغنية بأوميجا 3، ومثل السردين والتونة، والماكريل ، والكركم غني بمادة الكركمين، والمكسرات التي تساعد على تحسين الذاكرة ووظائف المخ مثل عين الجمل.

يجب على شخص عنده حالة مريض زهايمر أن يتكيف مع الوضع ويتعامل معه مثل طفل صغير، لأنه يحتاج الاهتمام والحب والرعاية.. هو لا يتذكر بعقله إنما يتذكر بقلبه، و إن فقد الذاكرة فهو لا يفقد القلب والمشاعر والإحساس فهو يشعر بكل شيء لأن قلبه ذاكرته.

بقلم الكاتب


أحب الكتابة والقراءة والشعر والخواطر خريجة ليسانس آداب وتربية لغة عربية الكتابة والقراءة والشعر فهي كفيلة بترميم النفس وتغيير مزاجها الحرف طائر حر يحلق بك في عنان السماء وقد يهوي بك إلى قاع البحر رواية أسماء ورواية عهد


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

أحب الكتابة والقراءة والشعر والخواطر خريجة ليسانس آداب وتربية لغة عربية الكتابة والقراءة والشعر فهي كفيلة بترميم النفس وتغيير مزاجها الحرف طائر حر يحلق بك في عنان السماء وقد يهوي بك إلى قاع البحر رواية أسماء ورواية عهد